ركن التقنية

نتفلكس أكبر منصة للمحتوى المرئي المدفوع

 في بعض الأحيان تُصادفنا مجموعة من الإعلانات حول شبكة نتفلكس ، أو ربما صادف الأمر أنك تريد أن تشاهد مسلسل مُحدَّد أو فيلم مُحدَّد وتجد أنه غير متوفر سوى على شبكة Netflix ، وإذا كان لديك بعض الفضول للتعرف على خدمات هذه الشبكة وكيف يمكنك الاستفادة منها، تابع معنا الفقرات التالية. 

نشأة شركة نتفلكس 

تأسست شركة نتفلكس على يد ريد هاستينغ ومارس فالي. واتخذ هاستينغ وفالي من كاليفورنيا -وتحديدًا لوس أنجلوس- مقرًا لشركة نتفلكس الأمريكية. بالطبع كانت الشركة في بدايتها شركة متواضعة للغاية قبل أن تُحقق هذا النجاح الساحق الذي حققته مؤخرًا. 

في البداية كانت كانت نتفلكس شركة لبيع أقراص الدي في دي. وتميزت شركة Netflix بتقديمها لخدمة لم يُقدمها أحد قبلها، وهي توصيل أقراص الدي في دي من خلال خدمة البريد، على أن يشترك الزبائن في خدمة شهرية لتسديد تكاليف الشحن مُجتمعة بدلاً من أن يقوم العميل بدفع تكاليف الشحن عن كل عملية توصيل مُنفصلة. وبهذه الطريقة حصل الزبائن على ميزة جديدة توفر لهم الكثير من المال. فبدلاً من أن كان الزبون يدفع مقابل مادي عن كل عملية شحن، أصبح الآن يدفع مقابل عدة عمليات شحن على حسب العدد الذي طلبه على مدار الشهر.    

تسبب هذا الأمر في حدوث خسائر كبيرة للشركات التي لا تزال تعمل بالطريقة التقليدية القديمة. وبحلول عام 2005، تمكنت شركة نتفلكس من أن تستحوذ على قاعدة عملاء تحتوي على أكثر من 4.2 مليون مشترك في خدمة توصيل أقراص الدي في دي عن طريق البريد. 

في ذلك الوقت، كان يُعد هذا نجاحًا باهرًا، لكنه لم يكن سوى أول الطريق نحو نجاح باهر حققته شركة Netflix خلال الأعوام التالية.

نتفلكس والخدمة البث المباشر

وبحلول عام 2007، أطلقت شركة Netflix خدماتها الجديدة للبث المباشر للبرامج والأفلام التلفزيونية. وكانت هذه بمثابة خطوة فارقة في تاريخ نتفلكس، التي مكَّنت المستخدمين لأول مرة من مشاهدة البرامج والمسلسلات والأفلام عبر بث مباشر من خلال الإنترنت. 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث قدمت شركة نتفلكس خدمة أخرى مميزة للذين لا يمتلكون حواسيب بعد أن طرحت مشغل وسائط البلو راي، في شراكة أبرمتها Netflix مع شركة إل جي. هذا الجهاز يسمح للمستخدمين بمشاهدة محتوى Netflix بدون حاسوب، أي أن المستخدمين أصبحت لديهم إمكانية مشاهدة أقراص البلو راي من خلال هذا الجهاز، بالإضافة إلى مشاهدة محتوى Netflix في بث مباشر عبر الإنترنت من خلال الجهاز نفسه.

هذه الخطوة استقطبت المزيد من العملاء للاشتراك في خدمات Netflix، سواء من العملاء الذين يفضلون مشاهدة أقراص البلو راي، أو من العملاء الذين يرغبون في متابعة محتوى نتفلكس المباشر على الإنترنت. 

بالطبع تزايدت وتيرة التطوير من شركة نتفلكس لخدماتها. وبعد فترة وجيزة تمكنت الشركة من طرح خدماتها، عبر مختلف الأجهزة المتصلة بالإنترنت، مثل أجهزة ابل وأجهزة إكس بوكس، وبعض أجهزة التلفاز الذكية، بالإضافة إلى الهواتف الذكية والحواسيب. 

كيف يمكنني الوصول إلى محتوى Netflix ؟

إذا كنت تمتلك جهازًا ذكيًا يمكنه عرض المحتوى المرئي عبر الإنترنت سواء كان المحتوى الخاص بشركة Netflix أو أي منصة أخرى غيرها، فبإمكانك الاستمتاع بمشاهدة محتويات نتفلكس. كما يمكنك الاستفادة من الفترة التجريبية التي توفرها نتفلكس بشكل مجاني، وهي تُتيح إمكانية مشاهدة المحتوى لمدة شهر كامل بدون أي رسوم. ولكن استخدام شبكة Netflix الأساسي هو استخدام مدفوع وليس مجاني. وعلى المشترك أن يسدد رسوم الاشتراك الشهري لمتابعة المحتوى المُفضَّل بشكل مستمر.

وثمة مجموعة من باقات الدفع متعدد المستويات التي توفرها شركة نتفلكس، من بينها: الباقة الأساسية، وهي باقة لمدة شهر واحد يمكن للمشتركين الجدد الاشتراك بها، وهذه الخدمة تسمح بعرض محتويات Netflix على جهاز زكي واحد فقط، وتكلفة هذه الخدمة هي 7.99 يورو.

أما الباقة الثانية فهي الباقة النموذجية، ويمكنك من خلالها مشاهدة محتوى يتمتع بجوده تصل إلى 1080 بكسل، كما يمكنك استعراض المحتوى على جهازين في وقت واحد، هذه الباقة بتكلفة  10.99 يورو. 

والباقة الثالثة هي الباقة عالية الجودة التي تسمح لك بمشاهدة المحتوى بجودة 4K UHD ويمكنك عرض المحتوى على أربعه أجهزة في نفس الوقت. هذه الباقة بتكلفة 13.99يورو في الشهر.

ستجد قائمه المحتويات من Netflix على شاشة التلفاز الخاص بك، عندما تشترك في إحدى هذه الباقات، التي يمكن من خلالها تصفح العديد من البرامج والأفلام وتختار منها ما تفضله. أو يمكنك البحث عن أي برنامج أو فيلم أو مسلسل لتشاهده من خلال الضغط على أيقونة البحث. وتُقدم شركة نتفلكس عدة تصميمات لشكل القائمة الخاصة بها، تختلف من جهاز لآخر، على حسب نوع الجهاز الذي تستخدمه.  

نتفلكس تقدم محتوى مرئي مناسب لمختلف الفئات العمرية 

تقدم نتفلكس كمًا هائلًا من المحتوى المرئي، لا يتسع المجال لذكره الآن، كما أنها تضيف عديد من الوسائط إلى هذا المحتوى بشكل مستمر، كما تقوم شركة Netflix بحذف المحتويات القديمة أو التي لم تلق رواجًا من عملائها. 

كما تقدم Netflix برامج الوكالات التلفزيونية الشهيرة، مثل وكالة “إيه بي سي” ووكالة “سي بي أس” و”فوكس” و”إن بي سي” و”إيه أم سي”. هذا بالإضافة بالطبع إلى البرامج التلفزيونية التي قامت شركة نتفلكس بإنتاجها.

كما تعرض شركة نتفلكس المحتويات الجديدة التي أضافتها إلى قائمتها في جزء العلاقات العامة على موقعها الخاص. 

سياسة نتفلكس في عرض البرامج التلفزيونية أو المسلسلات متعددة المواسم 

إذا كان البرنامج التلفزيوني أو المسلسل الذي تعرضه نتفلكس يتكون من عدة مواسم، فإن شركة Netflix لا تقوم بعرض هذا المحتوى إلا إذا كان قد تم عرضه بشكل كامل على القناة التي أنتجته. ومن غير الممكن أن تشاهد موسم -يتم عرضه في الوقت الحالي على القناة المنتجة له- على شبكة نتفلكس، فهو سيُعرض فقط في حال انتهاء عرضه على قناته الأساسية. وهذا يعني أنك إذا كنت تتابع محتوى محدّد مكوّن من عدة مواسم، فلا يمكنك مشاهدته على شبكة نتفلكس، قبل أن ينتهي عرضه على قناته. لكن بعد ذلك ستجده متوفرًا بشكل كامل على شبكة نتفلكس.

طريقه نتفلكس في عرض المحتويات المقترحة 

عند وصولك المتكرر لمحتوى محدّد في شبكة نتفلكس، فإن Netflix تقوم بعرض المحتويات المقترحة أمامك من المحتويات التي تناسب المحتوى الذي اخترته في البداية. لكن قائمة المحتويات المقترحة تكون محدودة في الغالب، ولكي تشاهد محتوى جديد عليك أن تبحث عنه من جديد في مربع البحث لتحصل على اختيارات متنوعة أكثر. 

هل يمكن التقديم أو التأخير عند مشاهدتك لمحتويات نتفلكس؟

نتفلكس هي منصة متكاملة لعرض المحتويات المرئية، وبالطبع يمكنك تقديم أو تأخير عرض المحتوى أو حتى التوقف عن مشاهدته لبعض الوقت لتعود لمشاهدته مرة أخرى في وقت لاحق، فهي منصة متكاملة تحتوي على كافة المميزات الموجودة في المنصات الأخرى لعرض المحتويات المرئية على الإنترنت. 

هل يمكنك تنزيل المحتويات من شبكة نتفلكس؟ 

يحتاج هذا الأمر إلى استخدام تطبيق خارجي، وتتوفر بعض التطبيقات الخارجية الخاصة بتنزيل المحتويات من شبكة نتفلكس ومن العديد من الشبكات الأخرى التي تطرح المحتوى المرئي، أمّا شبكة نتفلكس فتوفر خدمة التحميل PLAYON التي تسمح لك بتسجيل المحتوى الذي تُفضله لتتمكن من مشاهدته في وقت آخر. ولا تطلب نتفلكس أي تكاليف إضافية مقابل خدمة التحميل التي تقدمها إلى جانب خدمة عرض المحتويات المرئية. ولكن هذه الخدمة ليست متوافقة مع بعض الأجهزة، ومن الضروري استخدام جهاز تتوافق إمكانياته مع التطبيق الجديد لنتفلكس، الذي يسمح لك بتنزيل المحتوى لكي تستمتع بمشاهدته في وقت آخر.

كما تمنح خدمة التحميل الذكي لمستخدمي شبكة نتفلكس إمكانية تنزيل المحتوى لمشاهدته في حالة عدم الاتصال. وتتوفر أيضًا خدمة الحذف المباشر بشكل تلقائي للمحتويات التي تمت مشاهدتها بالكامل. هذا الأمر يساعد على المحافظة على مساحة التخزين. كما تُتاح خاصية تفعيل تحميل الحلقة التالية تلقائيًا بمجرد أن يتم حذف الحلقة التي تمت مشاهدتها بالكامل. 

وبالرغم من وجود كل هذه الخيارات المميزة التي توفرها شبكة نتفلكس لمستخدميها، إلا أنه يتعين عليك التحقق من مساحة التخزين لتتأكد من أنها كافية، حتى تتم عملية التحميل للمحتويات عالية الجودة دون أي عوائق. وللعلم لا توفر شبكة Netflix خدمة التحميل لمحتوياتها بدقة 4K.

هل توفر نتفلكس عرض المحتويات بتقنيه 3D؟

بالإضافة إلى المحتويات التقليدية ذات الخيارات الواسعة التي تتوفر على شبكة نتفلكس، تُتيح نتفلكس لعملائها إمكانية عرض المحتويات بتقنية 3D، بالإضافة إلى أنها تُضيف إلى محتوياتها بعض المحتويات بدقة 4K مما تنتجه شركة نتفلكس. لكن محتويات الـ 4K والـ 3D لا تتوفر في خيارات العرض إذا كان جهازك لا يدعم أي من الميزتين. ولمشاهدة هذه المحتويات لابد أولاً من تشغيلها على جهاز يتوافق مع هذه التقنيات.

الأجهزة الذكية الموصي بها من جانب نتفلكس 

يمكن مشاهدة المحتويات المرئية من شبكة نتفلكس على مختلف الأجهزة التي تعرض الوسائط المرئية مثل الهواتف الذكية أو أجهزة التلفاز. وعلى الرغم من ذلك فإنه ليست جميع الأجهزة يمكنها عرض محتويات بجودة 4K أو المحتويات بتقنية 3D، وتحتاج هذه المحتويات إلى أجهزة متخصصة في عرض المحتويات من هذا النوع. 

ولحل هذه المشكلة:
قامت شركة نتفلكس بتوصية عملائها باستخدام بعض أجهزة التلفاز ذات المعايير المحددة التي تسمح لهم بمشاهدة مختلف أنواع المحتويات على شبكة Netflix.
وطرحت شركة نتفليكس -في بداية عام 2015- مجموعة من المعايير التي عليك اختيار جهاز يتمتع على الأقل بخمسة منها، حتى تتمكن من مشاهدة محتويات Netflix بدون أي مشاكل. ومن بين هذه المعايير إمكانية استخدام أحدث إصدارات واجهة نتفلكس. ويتضمن الجهاز الذي يتمتع بهذه الخاصية إمكانية التحديث التلقائي للواجهات الجديدة.
ومن بين المعايير أيضًا أن يتمتع الجهاز بخاصية التشغيل الفوري. وإذا اقتنيت جهازًا يتمتع بهذه الخاصية فستتمكن من مشاهدة محتويات نتفلكس من خلال التطبيق الخاص بها بشكل مباشر.
ومن بين المعايير أيضًا إمكانية التشغيل السريع، بحيث يعمل تطبيق نتفلكس على هذا الجهاز فور النقر عليه مباشرة.
ويضاف إلى هذه المعايير معيار استئناف التطبيقات، بحيث إذا قمت بمغادرة تطبيق نتفلكس واتجهت لاستخدام تطبيق آخر، ثم  عدت مرة أخرى لتطبيق نتفلكس فإنك ستجد المحتوى الذي تركته على شبكة نتفلكس لا يزال في مقدمة التطبيق عن العودة إليه مرة أخرى. 

كما يجب أن تتضمن أجهزة المحتويات المرئية أيقونة نتفلكس، لتتمكن من الوصول المباشر لمنصة Netflix بكل سهولة، ويتعين أن تتوفر إمكانية الوصول السريع لاستخدام شبكة نتفلكس، ويتم هذا الأمر عن طريق وجود رمز نتفلكس بشكل أساسي بين خيارات القائمة الرئيسية، لكي تتمكن من الوصول إلى محتواها بمجرد النقر عليه. 

في النهاية، عليك العلم –عزيزي القارئ:
أن شبكة نتفلكس ليست الشبكة الوحيدة لبث المحتويات المرئية المباشرة على الإنترنت. وعلى الرغم من أنها تُعدُّ من أكبر المنصات التي تعرض المحتويات المرئية، إلا أن هناك عديد من الأشخاص يُفضّلون منصات بعض المنافسين مثل Vudu وCrackle و Hulu و Amazon Instant Video.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع