التاريخ والحضارة

نشأة الدولة العباسية: ما هو سبب تسمية أبو العباس السفاح بهذا الاسم ؟

الرابط المختصر:

من أسباب نشأة الدولة العباسية نجد أنه عقب تأسيس دولة الخلافة الإسلامية في عهد الأمويين، التي قدم فيها معاوية بن أبي سفيان الكثير من الجهود حتى يتم تأسيسها، عكف الأمويون في تلك الفترة على تكريم بني هاشم المنافسين لهم والذين حاولوا بكل جهودهم أن انتزاع الخلافة منهم، السؤال الذي يطرح نفسه الآن من هم يا ترى بني هاشم ؟ في الحقيقة تمتد فروع بني هاشم إلى الكثير من الأسر نذكر منهم على سبيل المثال العباسيين، ويعود نسب العباسيين إلى العباس بن عبدالمطلب، وهناك فرع أخر للهاشميين وهم العلويين، الذين ينحدر نسبهم إلى آل بيت النبي عليه السلام، فهم احفاد فاطمة زوجة الإمام علي بن أبي طالب.

في أحد الأيام ذهب أبو هاشم عبدالله في زيارة سليمان بن عبد الملك وكان في ذلك الوقت، هو أحد الخلفاء الأمويين وولايته كانت في مدينة دمشق. ومن شيم الخلفاء إكرام الضيوف فقد أكرم نزيله وقدم له الهدايا، و لكن حينما اتجه أبو هاشم، إلى المدينة عائداً من زيارته للخليفة، أحس بالتعب، وكاد عمره ينتهي. فتحدث إلى مرافقه في رحلته عما بدى له من مشاعر، وهذا التعب أثار الشكوك في نفس المرافقين الذين ظنوا بالخليفة الظنون. واعتقدوا أنه قام بدس السم له في الطعام، ثم انتشر هذا الخبر بعد ذلك.

بداية الخلاف بين الأمويين والعباسيين

تخيل أبو هاشم، أن الخليفة الأموي قد وضع له السم في الطعام ليقتله، أثار في نفسه البغضاء والكره مما جعله يذهب إلى ابن عمه الذي يدعى محمد بن علي بن العباس، وقص عليه ما حدث له ثم طلب منه في هذه اللحظة أن يحارب امتداد خلافة بنو أمية، مما جعل محمد العباسي يتحمس لتحقيق مطالبه، وهنا بدأ التفكير في الدعوة إلى إنشاء الدولة العباسية أو الخلافة العباسية وفي تلك الفترة تم اتخاذ الكوفة بمثابة عاصمة الدعوة، وذلك بسبب وجود الكثيرين ممن يرفضون حكم الخلافة الأموية.

نشأة الدولة العباسية

فكر العباسيون في اختيار مدينة خراسان حتى يستطيعوا من خلالها دعم تحركاتهم ضد الخلافة الأموية. في الحقيقة سبب اختيار هذه المدينة هو كثرة وجود الفارسيين والأتراك معتنقي الديانة الإسلامية. وهذا سوف يجنبهم الكثير من الدخول في مهارات مثل مهارات العصبية العربية التي كانت منتشرة في تلك الفترة بسبب الأمويين، و هنا تمكن العباسيون من وجود مركز يساعدهم على انتشار الدعوة وتأسيس الدولة العباسية يكون أمناً عن مركز الخلافة الأموية، حتى نجح تأسيس جذور الدولة بدءاً من بلاد ما وراء النهر بكل سهولة.

اعتقال العباسيين وقتلهم

تحدث الكاتب محمود شاكر، حول نشأة الدولة العباسية في مدينة خراسان. ضمن فصول كتابه “التاريخ الإسلامي” التي بدأت بالسر بين العباسيين ثم تم إعلان الدعوة للخلافة العباسية وقيام الدولة. في ذلك الوقت كان حاكم خراسان، أحد الولاة الأمويين التابعين للخلافة الأموية. ولما علم بأمرهم شن حملة اعتقالات واسعة على بعض الرموز من العباسيين وأمر بقتلهم. وكان موت هذا الوالي فرصة كبيرة إلى عودة نشاط العباسيين ودعوتهم إلى نشأة الدولة العباسية.

تولي إبراهيم العباسي الخلافة

نجح العباسيون في نشر الدعوة إلى تأسيس ونشأة الدولة العباسية في خراسان، عام 743م. تزامن التأسيس مع رحيل محمد بن علي العباسي، الذي كان سبباً في نشوء هذه الدعوة من الأساس. كما تولى مكانه الخلافة ابنه إبراهيم، وقد لقبوه بالإمام. ومن الغريب أن هذا التوقيت شمل فيه موت هشام بن عبد الملك، أخر خليفة أموي كان يحسب له البأس والقوة. نشأت الصراعات داخل الدولة الأموية على خلافة الدولة وأصبحوا يتقاتلون. بعد مرور عامين من هذه الأحداث صعد إبراهيم العباسي، إلى عرش الحكم. وفي إحدى زياراته للحجاز حاجاً تعرف على أبي مسلم الخراساني، كان وقتها تابعا لنشأة الدولة العباسية.

كيف وصل أبي مسلم إلى خراسان؟

تميز أبي مسلم الخراساني، بالدهاء والذكاء مما لفت أنظار الإمام إبراهيم العباسي. فدفعه ذلك إلى إرساله لخراسان، وهناك نجح أبي مسلم، في تدشين حملات لدعم توطيد نشأة الدولة العباسية وتأسيسها وخروجها الرسمي من السر إلى العلن. كان أول تنافس فعلي بين أبي مسلم ورموز الخلافة الأموية في خراسان. انتهى بسيطرة العباسيين على مرو وهراة، وأخذ الكثير من الأسرى، إلى جانب قتل الكثيرين منهم،

نشأة الدولة العباسية: الإمام إبراهيم أسيراً بين يدي الأمويين

عرف مروان بن محمد، ما حدث وكان حينها الخليفة الأموي. فقرر إخماد دعوة العباسيين وأمر بأسر الإمام إبراهيم، زعيم الدعوة إلى نشأة الدولة العباسية. وهو ما حدث فتم القبض عليه وأرسل إلى دمشق. لكن ذلك لم يعطل العباسيين في خراسان حيث نجحوا في السيطرة على الكثير من المناطق بداخلها. مما ترتب عليه فرار الوالي الأموي هناك بعد فشله في السيطرة.

تمكن أبو مسلم الخراساني، من السيطرة التامة على منطقة خراسان، بعد أن أرسله الإمام إليها، وهو واثق في قدرته على إقامة الخلافة العباسية، بينما الإمام نفسه فهو مازال أسيراً في سجون الأمويين، قد تسأل نفسك سؤال وتقول ماذا يا ترى حدث له؟
والإجابة نجدها في حديث محمود شاكر، الذي يؤكد أن الإمام، ظل في سجن الخليفة الأموي حتى مات، تولي بعد ذلك أبو العباس السفاح، الخلافة الإسلامية في عهد الأمويين، وهو الخليفة الذي عهد إليه أمر الإمام الذي كان يدعو للتمرد على الخلافة الأموية والدعوة إلى الخلافة العباسية، لكن بقدوم عام 747م، هرب أبو العباس السفاح، إلى منطقة الحميمة، والسبب وراء هروبه هو رغبته في العيش بجوار أقاربه من أبناء عمومته، وبعد مرور 3 سنوات من رحلة الهروب استقر في مدينة الكوفة، في ذلك الوقت كان جيش الدولة العباسية قد تحرك إلى هذه المدينة.

نشأة الدولة العباسية وظهور أبي العباس السفاح

بايع جيش الدولة العباسية، ابي العباس السفاح، خليفة لهم. حتى صعد السفاح المنبر وظل يخطب في الناس. وخلال الخطبة تكلم عن أحقية العباسيين بالخلافة بدلا من الأمويين. وأخذ يحث الناس في خطبته على حسن الكرم بالضيوف من العباسيين. وظل يمدح في نفسه قائلاً : أنا السفاح الهائج والثائر المبير”.

لماذا لقب أبي العباس السفاح بهذا الاسم؟

السؤال الذي قد يطرحه البعض الآن لماذا لقب أبي العباس بلقب السفاح؟ يؤكد المؤرخون أن لقب السفاح جاء بسبب قتل أبي العباس للكثير من الأمويين. وهو السبب الأكثر رؤية، بينما البعض الأخر يؤكد أن لقب السفاح لقب به بسبب كرمه. وحاول إقناع الناس أن بنو عباس هم الأجدر بالخلافة الإسلامية بينما الأمويين ظالمين.

انهيار الدولة الأموية

حاول أبو العباس السفاح، أن يربط زمام سيطرة الدولة العباسية على كل المدن والبلاد التي تقع تحت يد الامويين. ويرسل جيوش لقتال الولاة والحكام في كل مدينة، وفي نفس الوقت جعل عم العباس من نفسه خليفة على أهل الكوفة، بينما السفاح، ارسل جنوده لقتال مروان حتى ينهي على الخلافة الأموية في قلبها.

معركة الزاب وهروب خليفة الأمويين

وقعت معركة الزاب، مطلع عام 750م، استطاع عم السفاح، أن ينتصر على خليفة الأمويين في دمشق مروان بن محمد. حاول مروان الفرار من هجوم العباسيين، فهرب من دمشق إلى حمص ومنها إلى الأردن ومنها إلى فلسطين. وظل يتنقل في المدن حتى وصل إلى مصر هاربا ومحتميا فيها. وفي أرض مصر تم كشفه وفضح أمره ومن ثم قتله.

انتهاء الخلافة الأموية ونشأة الدولة العباسية

فر أبناء الخليفة الأموي المقتول، إلى الحبشة. إلا أن أحدهم تم قتله والآخر قام بتسليم نفسه إلى خليفة العباسيين آنذاك. والذي يدعى محمد المهدي، و هنا يكون قد انتهى عمر الخلافة الأموية. وقامت الدولة والخلافة العباسية التي كان يترأسها الخليفة أبي العباسي السفاح.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!