طب وصحة

نصائح صحية للرجال بعد سن الأربعين (15 نصيحة هامة)

هنا نقدم عدة نصائح صحية للرجال، بعد أن يبلغ المرء سن الأربعين، تحصل مجموعة من التَّطوُّرات السلبية داخل جسمه. كما وتؤثر على أسلوب حياة الفرد ونوعية طعامه الذي يفيد صحة القلب والعظام والبشرة. كما ترتبط زيادة دهون الجسم بمخاطر أمراض القلب والسكري وأعراض مرض السرطان والتهاب المفاصل. لذا، عليك خفض كمية الطعام بحيث يتراوح عدد السعرات بين 1600 و 2400 سُعر. مع العلم بأنه من الممكن، وعبر الالتزام بمجموعة من القواعد، الانتهاء إلى تجنُّب التبعات غير السارة لهذه التَّطوُّرات.

نصائح صحية للرجال بعد مرحلة الأربعين

1. الاعتياد على المشي

نصائح صحية للرجال
فوائد المشي للرجال

من الطُّرُق والنصائح الصحية الفعالة من أجل الحفاظ على ضربات القلب للرجل، التخلص من أكبر كم من السُّعرات. وكذلك يفيد المشي الرئتين. كما أنَّه يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية، الناتج عن حرق الأكسجين. ويؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري، ويمكنك الاستغناء عن المواصلات واستبداله بالمشي.

2. لا تنسى الكالسيوم

الكالسيوم من العناصر الضرورية خلال فترة الأربعينيات للرجل. كما وينصح هنا بتناول الأطعمة الغنية بها لتعويض فقدان الجسم له. وكما أنه يساهم في تعزيز صحة العظام والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلى خفض الضغط الدموي، وهو يوجد في الألبان والجبن والخضراوات الخضراء.

3. أكل الأغذية بنسبة أقل

هناك نصائح صحية للرجال يجب اتباعها مثل الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالملح، نظرًا لأنها ترفع مؤشرات الضغط الدموي. وهو من الأمراض المنتشرة جدًّا بين كبار السن، ويجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.

4. تناول طعام يحتوي على البوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من العناصر المعدنية المهمة لصحَّة جسم الإنسان. حيث إنه العنصر المسؤول عن التوازن الملحي في الدم إلى جانب عنصر الصوديوم. كما يساعد في تنظيم عمل الجهاز العصبي والعضلات. وكذلك يحمي من خطر الإصابة بالسكتات؛ نظرًا لقُدرته على تنظيم مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

5. عدم ممارسة التمارين المجهدة

قد يفرط بعض الرجال في ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل كبير، وهذا الفعل ليس سليماً إطلاقاً. كما أنه لا علاقة له بزيادة اللياقة أو تخفيف الوزن، بل على العكس. الإفراط والزيادة في ممارسة التمارين والنشاط والمجهود والتحرك بشدة، يهدد الجسم، والصحة.

6. الإقلاع عن السجائر

نصائح صحية للرجال
الابتعاد عن التدخين

ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وكذلك الإصابة بتصلَّب الشرايين للرجال بعد سن الأربعين. وللحفاظ على صحة الرجل ينصح بالإقلاع عن التدخين فوراً.

بعد سن الأربعين تقِّل نسبة الفيتامينات. وخاصَّة تلك المضادة للأكسدة في الدم، اختلال في تنظيم الأوعية الدموية وتدفق الدم، يرفع لزوجة الدم، وبالتالي ترتفع احتمالية الإصابة بالجلطات، وكذلك الإصابة بالسكتات الدماغية وأيضًا النوبات القلبيَّة.

7. الحفاظ على توازن مرض السكري

من بين عدة نصائح صحية للرجال يجب القيام بها: الحفاظ على توازن مرض السكري، لأن غياب التوازن يمكن أن يسبِّب مضاعفات مختلفة في الجسم. فلا بد من تنظيم مستويات السكر للحفاظ على معدَّل السكر الطبيعي في الدم.

8. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يساهم تناول أطعمة تحتوي على الألياف في تحسين عمل الجهاز الهضمي للرجال والنساء على حد سواء. كما يساهم في الوقاية من الإمساك والإسهال، والحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

9. الحفاظ على العضلات

لتتمكن من زيادة كتلة الجسم العضليّة من المهم توفير جميع المواد الغذائية التي يحتاج إليها للقيام بهذه المهمَّة مثل البروتينات. حيث أن البروتينات تساعد على بناء أنسجة الجسم وعضلاته، ومنح القوة للجسم وعدم تقلص العضلات.

10. المتابعة مع الطبيب

من النصائح الصحية الأخرى للرجال بعد سن الأربعين: لا بد من عمليَّة الفحص المُتتابع من أجل الحفاظ على صحة الجسد، ومواجهات الأمراض في مهدها.

11. استشارة الطبيب في تناول المكملات

تتوفر المكملات الغذائية من دون وصفة دوائية، وعادة ما تكون بشكل حبوب أو بودرة أو سائل. وتتضمن هذه المكملات الفيتامينات أو المعادن أو بعض المُنتجات العشبية. ويتم تناول هذه المكملات لضمان الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية، أو للمحافظة على الصحة وتحسينها. لكن تأثير المكملات غير معروف على كبار السن، لهذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

12. تناول مضادات التأكسد

يمكن أن نعرف مضادات التأكسد بأنها أي مادة تقوم بمنع حدوث التأكسد. خصوصًا المواد التي تستخدم لحفظ الأغذية المعلبة أو التي تمنع حدوث الآثار الضارة للمؤكسدات داخل الكائنات الحية.

تقوم مضادات الأكسدة بأجسامنا بالارتباط مع الشوارد الحرة وتمنحها إلكترونًا، وهو ما يجعلها تصل إلى حالة الاستقرار، مانعة آثارها الضارة.

13. متابعة مشكلات الغدة الدرقية

تزداد فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية للرجال مع تقدم السن. وهنا ينصح بمتابعة صحة هذه الغدة بشكل منتظم حتى لا تتفاقم مشاكلها الخاصَّة بالتوتر وترهل الجسم.

14. فيتامين B12 وفوائده

نصائح صحية للرجال
من بين عدة نصائح صحية للرجال: تناول فيتامين ب 12

وهو فيتامين أساسي يوجد في الأغذية الحيوانية. ولكن لا يستطيع جسمك إنتاج الفيتامينات الأساسية، ولكنه يتطلب منها أداءً بيولوجيًّا عاديًا. وفي العادة يخرج جسمك فيتامين (ب) عن طريق البول، وله آثار إيجابية على الأعصاب وتنظيم الدم وكذلك الجلد.

15. ممارسة التمارين الخاصَّة بالليونة

تساهم التمارين في فك الجمود الذي قد يصيب عضلات البدن خصوصًا لمن تجاوزوا سن الأربعين.

في نهاية مقالنا نتمنَّى أن نكون قد قمنا بإفادتكم بما تمَّ توفيره من نصائح صحية للرجال مثل الاهتمام بتناول فيتامين ب 12، متابعة صحة الغدة الدرقية واستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية، الحفاظ على كتلة العضلات، تعويض نقص الكالسيوم، تناول الأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى الاعتياد على المشي وممارسة الرياضة الخفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى