تعليم

ما هو نظام التعليم المفتوح؟ بماذا يختلف عن التعليم عن بُعد؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن استكمال تعليمهم الجامعي للحصول على شهادة عليا. وبغض النظر عن عمر الطالب الملتحق أو عمله. يوفر نظام التعليم المفتوح فرصة مثالية لهؤلاء من أجل اللحاق بدرب الجامعيين دون أي قيود سوى امتلاك القدرة الكافية على المستوى العقلي لتلقي الدروس والتعلم بأريحية.

إذا كنت تمتلك شهادة ثانوية عامة فأنت مؤهل للالتحاق بالتعليم المفتوح مهما كان مجموعك في الثانوية العامة. كما لا يشترط أن تحضر جميع المحاضرات أو التفرغ بشكل كامل. حيث يمكنك التوفق في الدراسة إلى جانب عملك بالإضافة إلى اختيار الجدول المناسب لك وعدد المواد التي ترغب في دراستها لتخطي المرحلة التعليمية.

وفي ظل بحث كثيرين عن فرصة الالتحاق بـ التعليم المفتوح بدأت العديد من الجامعات في اعتماد هذا النظام. ومن ثم العمل به في بعض الدول العربية لتمنح الخريجين نفس المميزات التي يحصل عليها الطلاب الجامعيون بالنظام التقليدي. سواء من حيث الشهادة أو فرص التوظيف المختلفة.

الفرق بين نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد

ويظن كثيرون أن التعليم المفتوح يشبه إلى حد كبير التعليم عن بعد نظرًا لعدم ضرورة الحضور باستمرار في كلا النظامين. إلا أن هناك اختلافًا جوهريًا في الواقع وهو أنه في التعليم المفتوح يجب أن تتواجد في بعض المحاضرات. كما يجب أن تتواجد أيضًا في الامتحانات النهائية.

أما في التعلم عن بعد فجميع المحاضرات تتوفر على المنصات الإلكترونية وكذلك الامتحانات النهائية. مما يعني أنه لا يكون هناك أي نوع من التواصل بين الطالب والمعلم في أسلوب الدراسة عن بعد.

وبالطبع يكون الوضع مختلفًا في التعليم الجامعي التقليدي. حيث يجب عليك التواجد في جميع المحاضرات بصفة يومية ولا يكون بمقدورك اختيار الجدول الدراسي بل تحدده الجامعة وغيرها من الأمور.

وهناك عدة شروط يجب أن تتوفر لديك حتى يمكنك الالتحاق بنظام التعليم المفتوح وهي:

شروط الإلتحاق بهذا النظام

  1. ضرورة حضور الامتحان النهائي في كل مادة تقوم بدراستها لضمان الحصول على 70% من نسبة النجاح في تلك المادة، أما الـ 30% الباقية يتم تحصيلها بناء على مدى التزام الطالب بالواجبات والاختبارات الأخرى في الصف الدراسي.
  2. عليك التواجد في بعض المحاضرات المهمة التي لن تهدر الكثير من وقتك.
  3. الاطلاع باستمرار على الصفحة الخاصة بالجامعة التي تلتحق بها لمتابعة كل جديد يتعلق بالمواد والأوراق ويمكنك الدخول من خلال اسم وكلمة مرور يتم توفيرها لكل طالب.
  4. استمرارية التعلم
  5. الالتزام بأداء الواجب المطلوب منك حسب المقرر.

إقرأ أيضاً: الدراسة في السعودية: أفضل 8 جامعات سعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى