تنمية بشريةكتب وروايات

ملخص كتاب نظرية الفستق لفهد الأحمدي

يعتبر كتاب نظرية الفستق، أحد مؤلفات التنمية البشرية للكاتب فهد عامر الأحمدي، ويقدم فيه مجموعة من النصائح التي من شأنها إصلاح تفكير الأشخاص وحكمهم على مختلف الأمور من حولهم، ويضم الكتاب تشكيلة مجمعة من مقالات المؤلف السابق نشرها في الكثير من الصحف البارزة، ومن ضمنها ما يعالج أساليب التربية الخاطئة، وطرق تطوير النفس، واكتساب المهارات القيادية وغير ذلك، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم ملخصاً حول الكتاب.

أهمية الأهداف والخطط في نظرية الفستق

توجد علاقة تكاملية بين الخطط والأهداف، لأن تحقيق الهدف يحتاج إلى وضع خطة مناسبة يتم اتباع خطوات الخطط، وفي النهاية يصل الأفراد إلى هدفهم المطلوب، ومن الضروري أن يكون لكل إنسان في هذه الحياة هدف يسعى من أجل تحقيقه، كما يجب أن تكون أهدافنا كبيرة حتى نصل إلى القمة.

ما فائدة إحسان الظن بالآخرين؟

الحياة مليئة بالمتاعب، وليس بإمكان كل شخص نقابله طوال اليوم أن يبتسم لنا، وحتى إن لم يبتسم، فإن ذلك ليس معناه أنه شخص سيئ، بل ربما يكون شخص لديه مشكلة تسببت في سوء حالته النفسية وهو لا يتعمد التعامل معنا بصورة غير مناسبة، لذلك يجب علينا أن نحسن الظن بمن حولنا، فإننا لا نعرف ظروف الجميع.

هل يحتاج الشغف تلك الأهمية؟

نعم يحتاج الشغف إلى الكثير من الأهمية، حتى نتمكن من اكتشاف شغفنا نحو الأشياء، فإن كان هناك شخص شغفه متجه نحو ممارسة الرسم، فإن ذلك يعني أن بداخله مشروع فنان تشكيلي كبير، ولو أنه قام بتطوير هذا الشغف سوف ينجح بالتأكيد، وإهمال شغفنا بالأشياء يجعلنا نخسر الكثير من المواهب والقدرات المتميزة التي نملكها.

التخلص من السلبيات كما جاء في نظرية الفستق

لا يمكن لأي شخص أن يحقق النجاح في حياته قبل أن يتخلص من السلبيات التي يمتلئ بها، مثل أن يكون شخص حاقداً، ولا يحب من حوله، أن يشغل عقله بالتفكير في الانتقام، ولا ينشغل بنجاحه، ومن السلبيات التي ذكرها المؤلف هو عدم تقدير الذات.

ما هو الكلام الداخلي؟ وكيف نتعامل معه؟

كل إنسان يحتاج إلى خلوة يتحدث فيها مع نفسه الداخلية، وفي الوقت المناسب ينفرد بها ويتحدث إليها، ويظهر الحديث على شكل كلام داخلي، ومن الضروري أن يهتم كل شخص بما يدور داخل نفسه، ويجب عليه أن يتحدث مع نفسه عن الصفات المميزة في شخصيته، حتى يتمكن من تقوية الشخصية التي يمتلكها.

كيف تقدر درجة ذكاءك؟

البعض يقودهم الغرور إلى درجة الظن بأنهم الأفضل على الإطلاق، عليك ألا تكون من هؤلاء، فكل شخص منا له معدل ذكاء وقدراته الشخصية، ويجب عليك أن تسعى لتطوير نفسك والبحث عن طرق تساعدك في تطوير مهاراتك.

أهمية الحفاظ على الطاقة

حافظ على طاقتك الشخصية، ولا تعطي الأمور الضعيفة أكثر من حقها وتهدر فيها طاقتك، بل يجب عليك توفير الطاقة للأمور التي تستحقها، حتى تنعم بالمزيد من الاستقرار النفسي والاجتماعي.

هل توجد طرق تساهم في رفع القدرة العقلية؟

نعم. هناك العديد من الطرق التي تساهم في عملية رفع القدرات العقلية للأفراد، ومن ضمن هذه الطرق، القراءة والاطلاع، بالإضافة إلى تعلم اللغات المختلفة والسفر المتعدد والقيام بالمغامرات، الاهتمام بالعلم والثقافة، كما يجب عليك ألا تسلم بالأمور كلها بل يجب عليك أن تعرض كل شيء للتفكير والشك والانتقاد.

مقالات ذات صلة

ما هي البقعة العمياء؟

تعتبر البقعة العمياء هي الحكم المطلق على الأشخاص، بدون إدراك كامل لإعطاء هذا الحكم، وذلك يعود إلى النظرة الناقصة التي ننظر بها إلى الأشياء، وعدم رؤية الصورة الكاملة للحقيقة، بالإضافة إلى الرغبة في الظهور فقط.

كيف أصبح ذكياً؟

يحتاج التصرف بذكاء إلى الكثير من الحكمة والتدقيق في الأمور والعمل على رفع وتحسين أساليب التفكير، لذلك عليك بالقراءة في الكثير من المجالات خاصة تلك المجالات التي تنمي المهارات العقلية والفكرية.

الأذكياء من هم؟

من علامات الذكاء للأفراد، بأن الشخص لا يكرر الخطأ، ومتى ظن أحدهم أن ما يقدم عليه أمر خاطئ، فإنه يتراجع عن فعله بسرعة، كذلك الأذكياء يفضلون الترفيه بعد إنجاز كل المهام التي تشغلهم، كما أنهم لا يصدرون أي قرار إلا بعد التفكير فيه بشكل جيد، ولا يقبلون الظهور في أي اجتماع أو ظهور إعلامي إلا بعد تجهيز أنفسهم لهذه الأمور، كما أنهم واثقون بأن العمل والاجتهاد هو باب المجد وليس الحظ.

أهمية تكوين العلاقات

احرص على بناء علاقات اجتماعية متعددة، لأن من خلال هذه العلاقات سوف تتمكن من اكتساب مهارة التواصل مع الكثيرين، حيث تكتسب الكثير من الخبرات الواسعة.

قواعد تربية الأبناء

تحدث مؤلف كتاب نظرية الفستق، عن أساليب وقواعد التربية والتنشئة الأسرية الجيدة، ومن ضمن هذه القواعد أن يتعلم الطفل أنه عليه مسؤوليات يجب أن يقوم بها، وأن هناك قواعد يجب أن يتم احترامها مثل وضع قواعد في المنزل مثل عدم إلقاء القمامة على الأرض وغسل اليدين قبل الأكل، وبعده وبعد اللعب، وأهمية النوم مبكراً وفوائد الأكل الصحي، وتعليق هذه القواعد في غرفة المعيشة، حتى تكون واضحة لجميع أفراد الأسرة.

المغالطات التي ذكرت في الكتاب ما هي إلا وجهة نظر المؤلف، وقد تكون صحيحة بالنسبة لبعضنا وغير صحيحة للبعض الآخر، ومنها الحكم وفق رأي الأغلبية، عدم الأخذ بالأفكار القديمة وعدم التسليم بصحة أي رأي سابق.

ما هي نظرية الفستق؟

تعود نظرية الفستق، إلى شخص ما قام بشراء الفستق، وعند عودته إلى منزله وقع في شجار مع شخص عابر وبسبب ضربة خاطئة مات ذلك الرجل، فقضى الثاني طوال عمره سجيناً، وخلاصة هذه القصة هو ضرورة أن يكون الشخص هادئاً وقادراً على التحكم في أعصابه، حتى لا يسمح لأي شيء أن يدمر حياته.

كيف نتأثر برأي أصحاب الأولوية لنا؟

إننا عادة نتأثر بمن هم أقرب إلينا، فإن أخبرك صديق لك عن أمر من الأمور سوف تصدقه في الحال، وكذلك سوف تستمتع إلى نصائحه، لكن أن يحبنا شخص هذا ليس معناه أن ننفذ كل ما يرشدنا إليه، حتى لا نقع في الأخطاء، بل نجعل أصحاب الأولوية يتشاركون معنا في الرأي، لكن لا يحكمون علينا وعلى تصرفاتنا.

أهمية تدريس الطفل المنطق

يعد تدريس المنطق للأطفال من الأمور المتميزة، حتى ينشأ الطفل في بيئة قادرة على دعم تفكيره وقدراته ومهاراته العقلية والإبداعية، ويصبح الأطفال قادرين على الوصول إلى النتائج التي تتفق مع تفكيرهم، وهذا يخلق لديهم رأياً وفكر.

تقليد الآخرين

يتحدث فهد الأحمدي في كتابه نظرية الفستق، عن التقليد، قاصداً بها لجوء الكثير من الناس إلى تقليد غيرهم في باقي المجتمعات بغرض التقليد، فقد دون التفكير في الأمر بدقة، حتى لو لم يكن هؤلاء يعرفون فائدة ما يقومون به.

متى نميل إلى البساطة؟

الأمور الصحيحة دائماً ما تكون بسيطة، لكن البعض يلجأ إلى تعقيد الأمور حينما يتوافق ذلك مع رغبته ورأيه الشخصي.

التخلص من الأفكار المغلوطة على طريقة نظرية الفستق

علينا أن نتخلص من الأفكار السلبية والرجعية والمغلوطة التي نؤمن بها، واعتبر المؤلف أن التأمل هو الذي يخلصنا من فكرنا الخاطئ، بينما القراءة والبحث هي الطريق الأفضل للوصول إلى الحقيقة.

ما هو سبب الكبرياء؟

تحدث الكاتب عن الأشخاص المصابين بالتعالي والغرور، الذين يعتقدون أن العلم والمعرفة الواسعة بين أيديهم فقط، والثقة بالنفس الزائدة هذه تعرضهم للوقوع في الكثير من الأخطاء.

كيف تعثر على أفكار جيدة؟

العثور على الأفكار الجيدة أمر ليس صعباً إن كان الشخص لديه استعداد لذلك، حيث يؤكد الكاتب أن استعمال خرائط الدماغ أمر يسهل على الأفراد البحث عن الفكرة المتميزة التي تساعدهم في تحقيق الأهداف.

أهمية التخطيط

قدم كتاب نظرية الفستق، أهمية التخطيط الجيد في تحقيق الأهداف ووضع قواعد التخطيط وأشكاله.

ما هي قاعدة 10 90

يتحدث المؤلف في كتابه نظرية الفستق، عن هذه القاعدة، فيقول إن 90% من الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرض لها الفرد نتيجة رد فعله على المشاكل من حوله، وتبلغ نسبة هذه المشاكل 10% فقط.

ما هي قاعدة 20 80

معنى هذه القاعدة التي وضعها المؤلف، أن كل 20% من الأفكار التي يمتلكها الإنسان تساعده في ترتيب 80% من الأمور العامة التي تتعلق به.

ما هو سر النجاح

سر النجاح يتعلق بالخطط والترتيبات التي يقوم الإنسان بالإعداد والتجهيز لها، لتنفيذ هدف معين، يمكن تحقيق النجاح على مستوى الدراسة بالمذاكرة وتحقيق النجاح في العمل من خلال إتقانه، وتحقيق النجاح في جمع الثروة بالعمل المستمر والاستثمار الجيد.

كيف تتعامل مع الانتقاد؟

ليس مطلوباً منك أن ترضي الجميع، ومعنى أنك تستقبل جمل انتقاد هذا لا يقلل من قدراتك أو مهاراتك، لكن عليك ألا تهتم بأصحاب النقد السلبي.

كيف تصبح سعيداً

يرى الكاتب أن السعادة شعور داخلي يعبر عن حالة الرضا والقبول لما يتعرض له في حياته بشكل عام، ولا يمكن أن تنحصر السعادة على الثراء، فإن هناك الكثيرين من الأثرياء ليسوا سعداء، ومن أجل تحقيق السعادة عليك أن تخلص نفسك من المزعجين حولك، وتجلب لنفسك الأشياء التي تجعلك سعيداً.

كيف تتعامل مع من حولك وفقا لكتاب نظرية الفستق؟

علينا أن نتعامل بحرص مع من حولنا، وينصح الكاتب الجميع بضرورة تحديد وقت معين للتعامل، وعدم ترك المجال مفتوح للتعامل في أي وقت، وحتى تحمي نفسك من الاستغلال والاستهتار عليك ألا تكون لطيفاً طيلة الوقت، بل كن لطيفاً في أوقات متفرقة وحسب الموقف الذي يتطلب منك ذلك.

كيف نفرق بين المدير والقيادي في نظرية الفستق؟

يرى المؤلف، أن المدير كل ما يشغله هو إنجاز العمل المطلوب منه ومراقبة الموظفين الأقل درجة منه، وينتظر التعليمات والأوامر حتى يعمل، بينما القيادي، شخص مبتكر يحاول التجديد والإبداع في العمل، ويهتم باستخراج الأفكار الإبداعية لدى الموظفين.

كيف يمكنك الحصول على ما تريد؟

يقول المؤلف في كتابه نظرية الفستق، أن الحصول على ما نريده قد يتطلب منا استمالة الأشخاص عاطفياً، وتحديداً من الناحية الإنسانية، خاصة إن الروتين التقليدي في بعض الظروف لا يمكنه أن يوفر لنا ما نريد تنفيذه من خدمات.

طريقة الحصول على زيادة في الراتب

ينصح الكاتب الأشخاص الراغبين في تزويد رواتبهم الشهرية والباحثين عن طرق تساعدهم في تنفيذ ذلك بسهولة، هو القدرة على تحمل المزيد من المسؤوليات وتوضيح ذلك للمسؤولين في العمل، بمعنى يجب أن يرى مديرك في العمل أنك شخص مكافح وملتزم بما يطلب منك، وتنفذه بكل سهولة دون الشعور بالملل.

كيف تتحرر من الماضي؟ يختتم الكاتب مؤلفه نظرية الفستق، بالحديث عن الماضي وكيفية الخروج منه، فهو يرى أن الماضي صعب أن نمحيه بسهولة، وما إن رغبنا في ذلك، فإن المسامحة والتعلم هي وسيلة ذلك، ويقول المؤلف أن الحياة قادمة، وتسير إلى الأمام، ولا تعود إلى الخلف، لكن إهمال الماضي والاهتمام بالحاضر هو الوسيلة المضمونة التي تخلصنا من كل هذه الضغوط.

نيرة صلاح الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى