حياة وصحة

نقص فيتامين B12: علامة تحذيرية على الفم تدل على ضُعف هذا الفيتامين في جسمك

أعراض تصيب الفم وتشير إلى نقص فيتامين B12 في جسمك

الرابط المختصر:

هل يؤثر نقص فيتامين B12 على جسم الإنسان؟
يشير الأطباء إلى وجود عدد من المشاكل الطبية التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حالة نقص فيتامين ب 12 في جسمه عن المعدل الطبيعي.

  • يتواجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في اللحوم، ومنتجات الألبان والبيض. كما يتواجد هذا الفيتامين الهام في في بعض النباتات المدعمة.
  • هو أحد الفيتامينات الهامة لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي DNA، كما يعمل هذا الفيتامين على تكوين الخلايا.
  • من أسباب نقص فيتامين ب 12: فقر الدم، انخفاض قدرة الجسم على انتاج هذا الفيتامين عند كبار السن.
  • يتسبب نقص هذا الفيتامين في حدوث بعض المشاكل على سبيل المثال: انخفاض الوزن، التعب والارهاق. كما ان هناك أعراض أقل شيوعاً مثل: الاضطرابات في التركيز والذاكرة وضعف في الرؤية.

في الحقيقة من أهم مخاطر نقص فيتامين B12 تأثر الأعصاب وتلفها، وحدوث نقص في خلايا الدم الحمراء. وكذلك مرض فقر الدم الخبيث والذي يعيق عملية امتصاص الجسم لفيتامين B12 من الغذاء.

نقص فيتامين B12 وتقرحات في منطقة الفم

كيف إذن يتم تحديد وجود نقص في هذا النوع من الفيتامينات في جسم الإنسان؟ يشير الأطباء إلى بعض العلامات التي تنذر بوجود نقص في فيتامين B12 و بالطبع أهمها ملاحظة وجود تقرحات حول منطقة الفم.

وقال الخبراء في موقع Thyroid Patient Advocacy “الدفاع عن مرضى الغدة الدرقية”: ان هذه التقرحات عبارة عن بقع وليست بثور، وأنها تنتشر في زوايا الفم، كما قد تمتد على حافة الشفاه، وتعرف طبيا باسم “التهاب الشفة الزاوي” Angular cheilitis.

هناك أيضا علامات أخرى تظهر في الفم، وتشير إلى النقص في نقص فيتامين B12 منها الشعور بالألم في اللسان، وظهور نتوءات صغيرة عليه والتي تبدأ بالضمور.

وبخصوص العلاقة بين نقص فيتامين B12 وصحة الفم، فقد تم إجراء دراسة طبية من قبَل المعاهد الوطنية للصحة والمكتبة الوطنية للطب أثبت فيها: أن هذا النوع من الفيتامينات يعد مكونا غذائيا هاما لصحة الفم، وأن نقصه يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية التي تصاحب ألم اللسان في كثير من الأحيان.

وينصح الخبراء بتعويض نقص وضرورة الاهتمام بالحصول على فيتامين بي 12 في النِّظام الغذائي حيث يتوفر في كثير من الأطعمة على سبيل المثال: منتجات الألبان، البيض، اللحوم، الأسماك، و كذلك منتجات الصويا وحبوب الإفطار المدعمة بهذا النوع من الفيتامين والتي تعوض نقص وانخفاض مستويات فيتامين B12.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!