طب وصحة

أفضل نوع توابل يخفض السكر في الدم، 8 بهارات أولهم القرفة

يتبع الأصحاء أنظمة غذائية صحية، خوفاً من الإصابة بارتفاع نسب السكر في دمائهم، كما يبحث بعضهم عن أفضل نوع توابل يخفض السكر في الدم، بالإضافة لأطعمة نافعة لمرضى السكر وقليلة المحتوى السكري، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات كالفاصوليا، حيث إن داء السكري من الأمراض التي تتطلب عناية وتركيزاً في الاختيارات الغذائية.

دراسات حول مرض السكري

بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع معدلات السكر في الدم، بسبب عدم إنتاج أجسامهم كمية كافية من الأنسولين الطبيعي، الذي ينظم نسب السكر، بالإضافة إلى تخزين الجلوكوز وتحويله إلى طاقة يستخدمها الإنسان في إنجاز مهام الحياة.

هؤلاء الأشخاص المصابون بداء السكري، سئموا من العلاجات والأدوية الطبية، ودائما ما يتساءلون هل يوجد أنواع من البهارات أو نوع توابل يخفض السكر في الدم؟

هناك أكثر من دراسة تم نشرها على مواقع طبية للإجابة على هذا السؤال الهام، فقد قام الموقع الطبي البريطاني “Medical News Today“، بنشر مقالات عن علاج داء السكر من خلال الأعشاب والمكملات الغذائية، حيث استنكر الموقع نظرية الاعتماد على الأعشاب في العلاج، فهي وسيلة علاجية إضافية بجانب الطب التقليدي وتناول العقاقير الطبية، ولا يمكنها سوى السيطرة على الأعراض ومنع تفاقمها وحدوث مضاعفات.

أما الموقع الأمريكي “Diabetes” فقد نشر دراسة عن تجربة أجريت على 86 شخصاً مصابين بالسمنة المفرطة، هؤلاء الأشخاص استخدموا مكملات غذائية أو نوع بهار من الفلفل الأسود لمدة شهرين، حيث كشفت الملاحظات أن هذه المكملات ساهمت في تحسين آلية إنتاج الأنسولين بأجسامهم.

تم تجربة نفس النظرية على مجموعة من الفئران، حيث لاحظ الباحثون أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في نسب السكر بدماء الفئران، التي تستهلك نوع توابل يخفض السكر في الدم وهو بهار الفلفل الأسود بعد تناول الجلوكوز، مقارنة بالفئران التي لم تخضع للتجربة، مما جعل الموقع يؤكد على أن التوابل، قد يكون لها أثر علاجي ناجح على مرضى السكري.

أضافت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في إنجلترا، أن مشكلة أعراض داء السكري، تكمن في عدم ظهورها أحياناً، إلا بعد وصول نسب فرط السكر في الدم إلى مستوى عال، من الصعب التحكم فيه، أما الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بعد بضعة أسابيع من المرض، فمن السهل علاجهم مبكراً.

هذه النظرية تناولها الموقع الطبي الشهير “Mayo Clinic“، حيث نوه على ضرورة فهم طبيعة الأعراض التي يشعر بها المريض، حتى يتم تشخيص حالته بشكل جيد، ثم تحديد العلاج المناسب له، كما أردف الموقع في مقاله عن داء السكري، أن من أهم أعراض هذا المرض، الشعور بالعطش والحاجة للتبول كثيراً.

أعراض ومضاعفات مرض السكري

بناءً على تلك الدراسات المتعددة حول هذا المرض، تم استخلاص تلك الأعراض الهامة التي يجب معرفتها وهي:

الإصابة بالشواك الأسود (AN)

إذا كنت مريضاً بداء السكري، ونظرت إلى الجلد بتركيز، سوف تجد بقعاً مخملية داكنة بمؤخرة العنق وتجاعيد الجلد، فقد أكدت طبيبة التجميل “جولييتا غوساروفا” أن الشواك الأسود، قد يستقر في ثنايا الجلد، مثل منطقة الإبطين، كما أن هذه الاضطرابات قد تجعل البشرة أكثر سُمكاً.

مواجهة الحماض الكيتوني السكري

في حالة خروج رائحة كريهة من أنفاس مريض السكري، فقد يكون مصاباً أيضاً بمرض الحماض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis)، حيث إنه من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر، التي قد تؤدي إلى وفاة المريض.

يتعرض المُصاب لهذا الخطر، عندما لا يجد جسمه نسب كافية من الجلوكوز لتحويلها إلى طاقة، فيلجأ حينها لاستخدام الدهون، مما ينتج الكيتونات المسؤولة عن الرائحة الكريهة، فانخفاض نسب السكر في الدم، بالإضافة إلى جفاف اللسان والعطش وألم البطن وعدم الانتظام في التبول، من أهم أعراض هذا المرض.

مشاكل في العلاقة الحميمية

تفاقم أعراض داء السكري، ينتج عنه مضاعفات مزعجة للرجال والنساء، خاصة فيما يتعلق بالحميمية، حيث كشفت استشارية أمراض النساء “أجنيزكا ناليوتشينسكا”، أنه من الممكن أن تتعرض المُصابة لبعض الأمراض الأخرى، مثل مرض القلاع، التهابات المهبل وعدوى المسالك البولية، مما يجعلها لا تشعر بالراحة والمتعة خلال الجماع مع زوجها.

تغيرات بالحالة المزاجية

صرحت استشارية الغدد الصماء “سنيها كوثاري” في مومباي بالهند، أن أي ارتفاع أو انخفاض في نسب الجلوكوز في الدم، يصاحبه نوع من أنواع الارتباك والانفعال والتقلبات المزاجية، كما يصبح المريض غاضباً ومتوترا، وينفد صبره مع أبسط المواقف الحياتية.

الإصابة بالاعتلال العصبي

أكد تقرير صحي أشرف عليه مدير معهد ماونت سيناي دكتور “رونالد تاملر” في أمريكا، على احتمالية إصابة مريض السكر بالاعتلال العصبي، فهناك ما يقرب من 10 إلى 20% من مرضى السكري، يشتكوا من تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالوخز الكهربائي في القدم.

بالإضافة إلى قلة تدفق الدم نحو القدمين، بالتالي فقدان التوازن والإحساس بالحركة، كما أن الجروح والخدوش بالقدم لا تلتئم.

أهم نوع توابل يخفض السكر في الدم

العلاجات العشبية لا تعالج داء السكري، بل تقلل من حدة الأعراض وفرص ارتفاع السكر في الدم، لذا إذا كنت تبحث عن أفضل نوع توابل يخفض السكر في الدم، فهذه القائمة سوف تجد بها ما تريد:

1. بهار القرفة

شرب كوب ماء دافئ به نصف ملعقة مذابة من مطحون بهار القرفة، يقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم، كما ينشط من عملية إنتاج الأنسولين، مما يساعد على خفض نسب السكر في الدم. [1] [2]

2. نوع توابل يخفض السكر في الدم: الكركم

من فوائد الكركم أنه يساعد في تحفيز خلايا البيتا، التي لها دور في إفراز الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر بالدم، مما يؤخر من تطور داء السكري من النوع الأول إلى الثاني.

3. الزنجبيل

مريض السكر من النوع الثاني، لديه مشكلة مقاومة للأنسولين، من فوائد مشروب الزنجبيل أنه يعمل على إضعاف تلك المقاومة، مما يسمح لهذا الهرمون بتحقيق التوازن بين نسب الجلوكوز في الدم.

4. الحبهان

الحبهان نوع توابل يخفض السكر في الدم
الحبهان نوع توابل يخفض السكر في الدم

حبوب الحبهان نوع من البهارات تحمل مضادات أكسدة طبيعية، من فوائد الحبهان أنها تساعد في تنشيط البنكرياس وجعله يفرز الكثير من الأنسولين في الدم، مما يخفف من أعراض ارتفاع معدلات الجلوكوز.

5. الحلبة

بهار مشروب الحلبة ذو النكهة المميزة، يساعد في السيطرة على تطور داء السكري، سواء كان من النوع الأول أو الثاني، فمن فوائد الحلبة أنه بمثابة عامل محفز لإنتاج الأنسولين بكثرة، مما يقلل من مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم. [3]

6. ورق لورا

هناك دراسة حديثة تؤكد على أن تناول من جرام حتى ثلاثة جرامات من ورق لورا على مدار اليوم، يمنع ظهور مضاعفات داء السكري، كما أنه يعزز من قوة عضلة القلب وعملية التمثيل الغذائي في الجسم.

7. الجيمنيما

يطلق عليه البعض مُسمى “مدمر السكر”، فهو نوع من البهار يعزز من كفاءة عضو البنكرياس، مما يجعله مصنعاً لإنتاج الأنسولين الطبيعي بكميات هائلة.

8. بهار الكمون

هو أفضل نوع توابل يخفض السكر في الدم بالقائمة، من فوائد الكمون أنه يعمل على تقليل معدلات الجلوكوز في الدم وكذلك الدهون الثلاثية وهرمون الليبتين (هرمون الشبع) الذي يؤثر على الوزن، كما أن بهار الكمون يقي الجسم من ظهور مضاعفات داء السكري وزيادة فاعلية عمل الأنسولين في الدم. [4]

ذكرنا أهم 8 بهارات ونوع توابل يُقلل من مستويات السكر في الدم مثل، الحلبة، الزنجبيل، بهار الكركم، القرفة، الحبهان، بهار جيمنيما، كمون، وأوراق لورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى