هواتف ذكية

أفضل 10 هواتف آيفون 2021 (تقييم حقيقي لكل جهاز)

أصبحت شركة Apple للأجهزة الذكية مؤخرا تستهدف شرائح منوعة من المستخدمين لذلك تجد هناك فارق سعري كبير بين أجهزتها، ولأننا نريد أن نختار لك أفضل هواتف آيفون لعام 2021 لذلك قمنا باختبار وتجربة جميع أجهزة آيفون الواردة في هذا المقال كي يطمئن قلبك أن هذه الهواتف تستحق أن تنفق ما في جيبك على شرائها وتختار أفضلها.

تشمل منتجات Apple الآيباد وأجهزة MacBook وسماعات AirPods ولديها متجر تطبيقات خاص بها هو Apple Store بالإضافة إلى هواتف آيفون المنوعة من نسخ آيفون المعيارية والنسخ الراقية منها، إلى الهواتف الأرخص ثمنا مثل هواتف آيفون SE وهواتف XR لتتناسب مع جميع شرائح المستخدمين. والموبايلات تأتي عادة بأحجام ومقاسات شاشات وشرائح سعرية مختلفة. وبالطبع جميع منتجات آبل تعمل بنظام iOS سهل الاستخدام والمدعوم بالتحديثات المستمرة.

الآن لنجب على السؤال الأهم ما هو أفضل جهاز آيفون حتى نهاية عام 2021؟ هل ستكتفي مثلاً بمحمول مبدئي متواضع القدرات لإجراء المكالمات وتصفح الشبكات الاجتماعية والتقاط بعض الصور من حين لآخر؟ أم أنك على الجانب الآخر من المستخدمين لذلك تريد جهاز قوي وراقي مع تقنيات flagship وشاشة عملاقة؟ بأية حال يمكن أن تقدم لك آبل ما تحتاجه.

ينطوي حجم الشاشة على أهمية كبيرة في هواتف آيفون. لذلك يعتبر الحجم الأصغر يعني هاتفاً مناسباً للجيب واليد أكثر، لكن الحجم الأكبر مناسب أكثر لمشاهدة الأفلام والمسلسلات وتشغيل الألعاب. لذلك فكر جيدا باحتياجاتك قبل الشراء. من الجدير بالذكر أن Apple تستخدم نوعين من الشاشات في هواتف آيفون وهما LCD، OLED، وذلك اعتماداً على الموديل، حيث تتألف هواتف آيفون 12 مثلاً من موديلات ذات شاشات OLED بالمجمل، أما سلسلة الهواتف الأقدم والأرخص ثمناً تستخدم شاشات LCD.

كما يجب ألا نغفل عن ذكر الكاميرا حيث تحتوي أجهزة آيفون الأغلى ثمناً على كاميرات مذهلة، لكن تستحق الموديلات الأرخص بعض التفكير في هذا الصدد أيضاً. وفي حال أردت التصوير التقليدي العادي دون الخوض في أوضاع التصوير المختلفة ستكون الموديلات الرخيصة القديمة كافية.

بحكم خبرتنا في مجال الهواتف الذكية ولاختيار الأفضل؛ أخضعنا جميع هواتف آيفون المذكورة هنا لأنماط متعددة من الاختبارات مثل تجربة عمر البطارية، تشغيل عدة تطبيقات في الخلفية، تعريض الجهاز لأشعة الشمس، ومن ثم قمنا بعمل بمقارنات لأفضل هواتف آيفون مقابل أفضل هواتف سامسونج وأفضل هواتف شاومي، بينما التركيز كان بمقارنة هواتف آيفون الحالية بالإصدارات السابقة لقياس مدى تطور الإصدارات الجديدة.

إنّ موبايلات آيفون تتميز في مجال الصوت والموسيقى علاوة على جودة الشاشات التي لن تشعر معها أنك قد أضعت مالك. الأمر الوحيد الذي يجب التفكير فيه إلى جانب موبايل هو شراء السماعات التي تندرج تحت نوعين هما اللاسلكي أو Lightning والنوعان يعتمدان على تفضيلك الشخصي. وقد اخترنا من سماعات آبل الجديدة كل من أبل AirPods 3 أو AirPods Pro. وبالرغم من أن سماعات AirPods Max ممتازة إلا أنها باهظة الثمن.

هدف وطريقة التقييم: توضيح مراحل تطور إصدارات آيفون الحالية مقارنة مع نماذج وإصدارات هواتف آيفون السابقة لتسليط الضوء على التحسينات التي طرأت على سلسلة هواتف آيفون الجديدة. وأيضا مساعدة المشترين في اتخاذ قرار الشراء المناسب عبر عرض هذه التحسينات بأسلوب المقارنة مع الإصدارات السابقة.

المحتويات

تقييم أفضل 10 هواتف حسب المواصفات التقنية

1. مراجعة هاتف Apple iPhone 13

لا يحتوي الكثير من التجديد والتطوير عن إصدار آيفون السابق، لكن ينطوي على تحسينات هامة في عدة مجالات.

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة6.1 إنش
الدقة2532×1170
البطارية3327 ميلي أمبير
نظام التشغيلiOS 15
الأبعاد (بالسنتيمتر)14.7×7.2×0.7
الوزن (جرام)173
مواصفات هاتف Apple iPhone 13

يقترب هاتف آيفون 13 في مواصفاته من آيفون 12S بدلاً من كونه ابتكار جديد للآيفون، لكن هذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة. ففي البدء الهاتف أرخص قليلاً (في المملكة المتحدة على الأقل) من موبايل آيفون 12 عند إصداره. كما أنه يتمتع بنفس التصميم المتفوق الذي يتميز به آيفون 12 كما يعطي شعور المحمول الراقي. ويأتي بخمسة ألوان مختلفة.

ما الجديد إذن في الهاتف؟ يسمح معالج A15 Bionic بميزات جديدة لنظام التشغيل iOS ويساعد على إقلاع الهاتف بشكل أسرع بكثير. أما الشاشة فهي أكبر بنسبة 28% عن سابقتها الموجودة في آيفون 12 على الرغم من أنها لا تزال ثابتة عند معدل تجديد 60 هرتز (حيث يقتصر معدل تجديد 120 هرتز على موديلات برو). أما الكاميرا فقد تغيرت تماماً حيث يوجد اصطفاف مائل للعدسات مع حساس جديد قادر على امتصاص كمية أكبر من الضوء بنسبة 47% مع نفس تقنيات استقرار الصورة الموجودة في هاتف آيفون 12 برو ماكس. وكل هذا يزيد من جودة الصور الملتقطة. كما أن البطارية تدوم لمدة أطول بساعتين ونصف. من كل هذا نجد أن الموبايل لا يبتعد كثيراً عن هاتف آيفون 12 لكنه اتجاه نحو الأفضل، فمن الذي لا يريد أي من ذلك؟

إيجابيات آيفون 13

  • AnTuTu Benchmark تحسن أداء آيفون 13 بنسبة 10% مقارنة بالإصدار آيفون 12 (809K مقابل 737K)
  • معالج آيفون 13 Apple A15 Bionic أسرع من معالج الإصدار السابق Apple A14 Bionic.
  • تحسّن إضاءة الشاشة بنسبة 26% مقارنة بهاتف آيفون 12. الضوء المرسل للعين من الشاشة (806 مقابل 640).
  • تصميم ممتاز باستثناء Notch أو النتوء.
  • نظام تشغيل مرن، إصدار أنظمة iOS جديدة كل مرة، ودعم هذه التحديثات 5 سنوات.
  • جودة الصور والصوت من أفضل ما يكون.
  • عدسات فائقة العرض.
  • مساعد سيري.
  • عند مقارنة آيفون 13 مقابل سامسونج S21 نجد أن آيفون يتفوق.
  • عمر بطارية آيفون 13 أفضل من آيفون 12، (3227 مقابل 2815) أكبر بمقدار 412 ميلي أمبير.

سلبيات آيفون 13

  • لا يأتي مع شاحن، لذلك يوجد تحسن بالمقارنة مع إصدار آيفون 12 السابق.
  • الهاتف لا يأتي مع سماعات، لذلك لا تحسن بالمقارنة مع الإصدار السابق.
  • مرحلة تطور آيفون 13 محدودة بالمقارنة مع آيفون 12 باستثناء تحسن الأداء.
  • لا يزال Notch موجود في شاشة المحمول ما يعطيه مظهر قبيح، لذلك لا يوجد تطوير حقيقي في الإصدار الحالي بالمقارنة مع الإصدار السابق بخصوص Notch. أنظر إلى الصورة بالأسفل لترى مدى بشاعة الـ Notch، وهي مشكلة لم تقم الشركة بحلها حتى الآن.
  • الهاتف لا يدعم بصمة الإصبع التقليدية المحبوبة لدى كثير من المستخدمين.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار آيفون 13 حسب الشركة المصنعة كما يلي:

  • 800$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 900$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
  • 1100$ لسعة التخزين 512 جيجابايت.
Notch في هاتف آيفون 13 من أبرز عيوبه
Notch في هواتف آيفون
هاتف آبل آيفون 13
Apple iPhone 13

2. تقييم هاتف آيفون Apple iPhone 13 Pro Max

توجد بعض التطويرات المخفية في موديل آيفون برو ماكس 13 بالمقارنة مع موبايل آيفون 13 العادي لهذا العام

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة6.7 إنش من نوع OLED
الدقة2778×1284
البطارية28 ساعة من عرض الفيديو و95 ساعة من تشغيل الصوت
نظام التشغيلiOS 15
الأبعاد (بالمليمتر)16.1×7.8×8
الوزن (جرام)238
مواصفات هاتف Apple iPhone 13 Pro Max

هناك دائماً من يشتري أغلى نسخ آيفون كل عام وذلك إما بسبب امتلاكهم لملابس ذات جيوب عميقة بما يكفي أو ربما لرغبتهم باقتناء أفضل هاتف ببساطة. وفي حال أردت اقتناء الموبايل يوفر لك أفضل قيمة مقابل السعر فلا داعي للبحث أكثر، وأما إذا كان الأداء هو ما تطمح إليه فأنت في المكان الصحيح.

ولا يختلف آيفون كثيراً عن سابقه كما يثبت لنا التصميم المشابه، لكن يوجد الكثير من التحسينات المهمة. فقد توسعت فتحات الكاميرا بما يضمن تصوير أسرع وأفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة كما تم تحسين التصوير الكبير مع تقريب أفضل. كما تم تطوير الرسوميات بفضل التطوير الحاصل في معالج الرسوميات خماسي النواة داخل شريحة A15 Bionic.

كما تم تطوير الشاشة ذات المقاس 6.7 إنش إلى موديل من نوع OLED أكثر سطوعاً (حيث ازداد معدل السطوع من 800 شمعة إلى 1000 شمعة مع الاستخدام في الخارج) كما تم تطوير أداء الشاشة في الموديل الجديد ذي الدقة HDR مما أعطى شعوراً بوضوح الأجسام ثلاثية الأبعاد.

أما على صعيد الصوت فيبدو أنه قد تحسن أيضاً في هذا المحمول عن سابقه وذلك عند تشغيل الصوت عبر سماعات الهاتف، أما عند استخدام سماعات الأذن فلا يبدو أن هناك فرقاً كبيراً، لذلك يمكن القول إن هذا الموبايل هو الأفضل لكن مع تحسين طفيف.

إيجابيات آيفون 13 برو ماكس

  • جودة صورة مدهشة.
  • صوت ممتاز.
  • فترة تشغيل البطارية ممتازة
  • مساعد سيري.
  • عدسات عريضة وأخرى فائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل.
  • عند مقارنة الجهاز مع نظيره من سامسونج S21 Ultra نجد أن آيفون 13 برو ماكس يتفوق عليه بسهولة.
  • مكبرات صوت ستريو عالية مع صوت نقي.
  • أفضل أداء موبايل متوفر في السوق لغاية الآن.
  • جميع كاميرات الهاتف ذات جودة فائقة في الصور وفي مقاطع الفيديو.
  • تطور مخفي عند مقارنة آيفون بروماكس 13 مع الإصدار السابق آيفون 12 بروماكس.

سلبيات آيفون 13 بروماكس

  • يجادل البعض بأن قيمة آيفون 13 المعياري أفضل مقابل المال المدفوع.
  • لا يزال Notch واضح جدا في الجهاز ما يعطيه مظهر قبيح، لم نلمس تحسن ملحوظ بالمقارنة مع الإصدارات السابقة.
  • وزنه يعتبر كبير.
  • عند مقارنة الشحن السريع بين هاتف آيفون 13 بروماكس مع منافسه سامسونج S21 Ultra نجد أن سامسونج أفضل في هذه الميزة.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار آيفون 13 بروماكس حسب الشركة المصنعة

  • 1100$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 1200$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
  • 1400$ لسعة التخزين 512 جيجابايت.
  • 1600$ لسعة التخزين 1 تيرابايت.
هاتف Apple iPhone 13 Pro Max لون زهري
Apple iPhone 13 Pro Max

3. تقييم هاتف Apple iPhone 12 Pro Max

أفضل وأكبر هواتف السلسلة حجماً

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة6.7 إنش من نوع OLED
الدقة2778 1284
البطارية3687
نظام التشغيلiOS 14
الأبعاد (بالمليمتر) 816.8 7.8 0.7
الوزن (جرام)226
مواصفات هاتف Apple iPhone 12 Pro Max

الهاتف الأرقى في سلسلة آيفون 12، حيث يحتوي على أكبر وأفضل الشاشات (وهي أكبر شاشة تم وضعها على هاتف آيفون في الواقع)، إلى جانب أفضل الكاميرات وأطول فترة تشغيلية للبطارية.

ومثل الأجهزة الأخرى في السلسلة يتميز الموبايل بمظهره والشعور عند حمله، كما أن شاشته من نوع OLED أكثر سطوعاً من آيفون 12 المعياري. وتحتوي نسختا برو وبرو ماكس على عدسات تصوير بعيد (في حين لا تحتوي النسخة المعيارية عليها)، كما تمتلك نسخة البرو ماكس عدسات أوسع من تلك الموجودة في البرو، مما يسمح بتلقي المزيد من الضوء وبالتالي صور متفوقة في دقتها لكن يجب أن تكون من هواة ومحترفي التصوير كي تستفيد من الكاميرا بالشكل الأمثل.

كما تبدو الأفلام سينمائية في جودتها عند عرضها على الشاشة الكبيرة لآيفون برو ماكس، حيث يظهر عمق درجات الأسود مع التباين الحاد بين الألوان مع التفصيل الكبير في المشاهد. وفي حال كان الهدف الاستماع بواسطة مكبرات الصوت فسوف يتميز آيفون 12 بشدة في هذا الصدد. وعلى الرغم من أن مكبر صوت يتصل بالبلوتوث سيتفوق على الهاتف إلا أن صوته المنتشر يبقى جيداً عند مشاهدة الأفلام، وينتشر تأثير الصوت على جانبي الشاشة إلى مسافات بعيدة وقد فاجئنا في ذلك. في الحقيقة يتخذ الصوت طابعاً موسيقياً عند استخدام سماعات الأذن أيضاً.

ونضمن لك أن هاتف آيفون 12 برو ماكس يستحق الشراء في حال كنت من محترفي التقاط الصور والفيديو (ويجب القول إن أبل توقفت عن بيعه ولكنك ستجده في أماكن أخرى). أما في حال لم تغطي الميزانية المرصودة المبلغ المطلوب لشراء هذا الهاتف فسوف يثبت لك آيفون 12 بنسخته المعيارية أنه سيفي بجميع الأغراض التي يفرضها عليه أكثر المستخدمين تطلباً.

إيجابيات آيفون 12 برو ماكس

  • مساعد سيري.
  • عدسات عريضة وفائقة العرض وأخرى للتصوير البعيد جميعها بدقة 12 ميجابكسل.
  • شاشة ضخمة جميلة.
  • مكبرات صوت عالية.
  • قدرات صوتية ممتازة عبر سماعات ذات جودة فائقة.
  • تصميم مذهل باستثناء Notch في الجهاز.
  • عمر البطارية يمكن الاعتماد عليه.
  • يدعم الشحن السريع.
  • يدعم الجيل الخامس.

سلبيات آيفون 12 برو ماكس

  • عند متابعة مرحلة تطوير هاتف آيفون 12 بروماكس مقارنة مع هاتف آيفون 11 بروماكس نجد أنها سيئة وهامشية، لا يوجد تطور حقيقي في هذه السلسلة.
  • لا يأتي مع شاحن.
  • لا يزال Notch واضحا جدا في الهاتف، وهذا يجعله مظهر قبيح.
  • معدل تحديث الشاشة دون المستوى.
  • لا يحتوي على بصمة الأصابع كما في النماذج الماضية.
  • الجهاز لا يناسب أصحاب الأيدي الصغيرة لضخامته.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار الهاتف بناء على تسعيرة شركة Apple

  • 1100$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 1200$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
  • 1300$-1400$ لسعة التخزين 512 جيجابايت.
شاشة هاتف آبل آيفون 12 برز ماكس
Apple iPhone 12 Pro Max

4. مراجعة هاتف Apple iPhone 12

يرتقي الهاتف النسخة المعيارية من آيفون إلى مستوى جديد

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة6.1 إنش من نوع OLED
الدقة2532X1170
البطارية2815 ميلي أمبير
نظام التشغيلiOS 14
الأبعاد (بالسنتيمتر)14.7X7.2X0.7
الوزن (جرام)164
مواصفات Apple iPhone 12

طرأت الكثير من المستجدات على هذا الهاتف مقارنة بالنسخة السابقة وهو آيفون 11، لذلك اتخذ تصميم جديد، شاشة جديدة، معالج جديد، وللمرة الأولى من أبل دعم شبكات الجيل الخامس. لكن يفتقد إلى بعض المكونات عند شرائه وهي الشاحن وسماعات EarPods كما أنه أغلى ثمناً عند إطلاقه.

بالرغم من ذلك يعتبر الجهاز نقطة أخرى تحسب لأبل. حيث يعطيك الجهاز شعوراً بالرقي ويبدو كذلك أيضاً، حيث تتجاوز شاشته من نوع OLED بأشواط تلك الموجودة في آيفون 11 ذات النوع LCD، كما أنها أكثر تحملاً ومقاومة للعوامل المختلفة. كما أن المعالج A14 Bionic يحافظ على أداء جيد للجهاز، فضلاً عن القدرة المحسنة على التقاط الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة.

في الواقع، اعتادت أبل على إنتاج بعض من أفضل الأجهزة في مجال الصوتيات ويتابع آيفون 12 على هذا المنوال من حيث توقف آيفون 11. حيث تزداد جودة الموسيقى والصوتيات عما سبق. ويعمل هاتف آيفون بشكل جيد مع كل الأنواع والأصناف الموسيقية مما يبقيك في حالة من الترفيه والمتعة إلى آخر ثانية من كل مقطع وأغنية.

ويوجد اندماج بين تقنية Dolby Atmos وتقنية معالجة الصوت الخاصة بشركة أبل مما يتيح الاستمتاع بالأصوات عبر سماعات AirPods برو، AirPods 3 إلى جانب السماعات الأغلى ثمناً بكثير AirPods ماكس.

وعلى الرغم من السعر المرتفع إلا أن آيفون 12 يقدم لك أفضل قيمة مقابل مالك عبر مجموعة قوية من الهواتف مما يجعله خياراً مغرياً ويحوي كل ما تعودنا عليه من شركة أبل.

إيجابيات هاتف آيفون 12

  • مساعد سيري.
  • عدسات عريضة وفائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل.
  • تصميم الجهاز رائع باستثناء Notch فهي تجعل مظهره قبيح.
  • شاشة OLED جيدة.
  • صوت موسيقي.
  • واجهة استخدام سهلة وسريعة الاستجابة.
  • جودة الصور ممتازة سواء في الليل أو النهار.
  • نظام iOS 14 وهذا يعني دعم التحديث لأربع سنوات قادمة.

سلبيات هاتف آيفون 12

  • لا يأتي مع شاحن.
  • لا يأتي مع سماعات.
  • أغلى ثمناً مما سبق.
  • عند مقارنة عمر البطارية في آيفون 12 مع الإصدار السابق آيفون 11 نجد أن عمرها أقصر، وهذه سلبية للغاية.
  • لا تزال Notch واضحة في سلسلة آيفون، مما يعطيه مظهر غير جذاب، لا يوجد أي تحسين في هذه النقطة مع أي إصدارات سابقة.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة الأسعار حسب شركة Apple كما يلي:

  • 700$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 750$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 850$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
هاتف أبل آيفون 12 أبيض
Apple iPhone 12

5. تقييم هاتف Apple iPhone 12 Mini

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة5.4 إنش من نوع OLED
الدقة2340×1080
البطارية2227 ميلي أمبير
نظام التشغيلiOS 14
الأبعاد (بالسنتيمتر)13.2×6.4×0.7
الوزن (جرام)133
مواصفات Apple iPhone 12 Mini

في الحقيقة، وفي حال كنت كبير اليدين مع جيوب كبيرة في ملابسك وكنت تتبع شعار “الأكبر أفضل”، فربما لن ترغب في اقتناء هاتف آيفون 12 ميني. كما يتوجه هذا الجهاز إلى من يفضلون تصميماً أهدأ وأقل بروزا وإلى من يهمهم جداً الفراغ في جيوبهم ولا يفضلون الإصابة بتشنج في الإبهامين مع كل محاولة لإرسال رسالة بيد واحدة. وهو جهاز جيد لمحبي أبل.

ويحوز الجهاز على نفس التصميم ذا الحواف المستقيمة الموجود في أشقائه الأكبر، أي أنه يعطي شعوراً بالرقي عند حمله، كما أنه كاميرته ثنائية العدسات والتي تبلغ دقة كل عدسة فيها 12 ميجابكسل مثالية لمن يريدون توجيه الهاتف والتقاط الصور دون عناء في الإعدادات والتصوير وذلك في ظروف الإضاءة الملائمة والضعيفة معاً، كما يقدم الهاتف صوت مقبول وذلك وفقاً لمعايير الهواتف الذكية.

كما يوفر الجهاز بشكل أساسي كافة الوظائف والميزات متوقعة من آيفون 12 لكن ضمن هاتف أصغر وأكثر ملائمة لوضعه في الجيب. ويبدي سلاسة وسرعة في الاستخدام إلى جانب الجودة العالية للصوت والصورة والكاميرات خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار السعر المطلوب. إلا أن الفترة التشغيلية للبطارية تتعرض لبعض الانخفاض حيث تنخفض فترة تشغيل الفيديو المستمر إلى 15 ساعة مقابل 17 ساعة وهناك انخفاض أيضاَ في فترة تشغيل الصوت إلى 50 ساعة بدلاً من 65 ساعة وذلك بالمقارنة بالنسخة المعيارية من آيفون 12 لكن هذا لا يحرف الانتباه عن هاتف آيفون الصغير هذا.

إيجابيات الهاتف

  • شاشة OLED ممتازة.
  • صوت موسيقي عالي يُشعرك بالترفيه.
  • نظام التشغيل iOS يعمل برشاقته المعهودة.
  • مساعد سيري.
  • عدستين عريضة وفائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل.
  • عند مقارنة سعر آيفون 12 ميني مع إصدارات أخرى من آيفون نجد أنه الأرخص.
  • تصميم جذاب يلائم كافة قبضات الأيدي.
  • عمر البطارية مثالي بالنسبة لحجمه الصغير.
  • أسرع شريحة 5G على الإطلاق.
  • 5 سنوات من دعم التحديثات كونه يعمل على نظام iOS 14.
  • جودة الصورة فائقة في كل حالاتها ليلا ونهارا.

سلبيات الهاتف

  • الجهاز لا يأتي مع شاحن.
  • الجهاز لا يأتي مع سماعات.
  • للأسف لا يزال Notch واضح جدا في هذا الهاتف خاصة أنه صغير الحجم، وهي من أبرز سلبياته.
  • لا يدعم البصمة اليدوية Touch ID.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار الهاتف حسب تسعيرة شركة Apple

  • 600$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 650$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 750$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
Apple iPhone 12 Mini screen
Apple iPhone 12 Mini

6. مراجعة هاتف Apple iPhone 11

أفضل هواتف آيفون في حال أخذنا بعين الاعتبار الأداء والسعر

مواصفات آيفون 11 التقنية

الشاشة6.1 إنش من نوع LCD
الدقة1972×828
البطارية3969 ميلي أمبير
نظام التشغيلiOS 13
الأبعاد (بالسنتيمتر)15.1×7.6×0.8
الوزن (جرام)194
مواصفات هاتف Apple iPhone 11

على الرغم من آيفون 11 يفتقر إلى بعض السمات المميزة لنسخ البرو منه إلا أن المقارنة هنا غير جائزة نظراً إلى السعر المنخفض للجهاز فهو من الأجهزة الاقتصادية بالإضافة إلى أدائه المذهل.

أهم ما يميز الجهاز هو الكاميرا فهي تتمتع بما يكفي من قوة الأداء كي تعطي نتائج ممتازة كما أنها من البساطة بما يسمح بتوجيه الهاتف والتقاط الصور. وعلى الرغم من أن الشاشة ليست من نوع OLED إلا أنها تعرض صوراً ممتازة، ولا تقل جودة الصوت ولا تقل عن ممتاز. نسينا أن نقول أيضاً أن الهاتف يعمل على نفس المعالج الموجود في نسختي برو وبرو ماكس وهذا يعني أنك لن تلاحظ أي فرق واضح في الأداء بين النسخ الثلاثة.

في حال أردت شاشة كبيرة أو كاميرا راقية المواصفات أو الاثنين معاً فربما أردت التفكير بالموديلات الأغلى ثمناً. لكن يبقى هاتف آيفون 11 بالنسبة لمعظمنا أفضل ما يقدم قيمة مقابل المال المدفوع من بين جميع هواتف السلسلة الصادرة عام 2019.

إيجابيات الهاتف

  • مساعد سيري.
  • عدستين عريضة وفائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل.
  • أرخص سعراً من الموديلات الأحدث.
  • صوت نقي.
  • تصوير فيديو ممتاز.
  • كاميرا متفوقة.
  • مقاوم للماء.
  • كاميرا السيلفي رائعة. وبالطبع جيد في التصوير الليلي.
  • ستيريو سماعات الصوت قوي ونقي.

سلبيات الهاتف

  • لا تحديث في التصميم بالمقارنة مع الإصدار السابق.
  • الشاشة ليست من نوع OLED.
  • كما ذكرنا مرارا في هواتف آيفون، الـ Notch بارز جدا ويجعل مظهره سيئا. والحواف أيضا بارزة قليلا.
  • لا يدعم منفذ سماعات 3.5 ملم.
  • الشاحن المرفق للأسف سيء فهو 5 واط فقط.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار الهاتف حسب شركة Apple

  • 500$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 550$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
هواتف أبل آيفون 11 ألوان مختلفة
Apple iPhone 11

7. تقييم هاتف آيفون iPhone SE 2020

أرخص آيفون ويعتبر شراءه صفقة مربحة فعلاً

مواصفات آيفون SE التقنية

الشاشة4.7 إنش من نوع LCD
الدقة1334×750
الميزاتمساعد سيري، كاميرا أساسية بدقة 12 ميجابكسل، 7 ميجابكسل أمامية
البطارية1821 ميلي أمبير
نظام التشغيلiOS 14
الأبعاد (بالسنتيمتر)13.8×6.7×0.7
الوزن (جرام)148
مزاياهجودة التصنيع ممتازة.
شاشة واضحة الألوان والتفاصيل.
صوت موسيقي الطابع.
سلبياته يضعف أداء الكاميرا مع ضعف الإضاءة.
يمكن للفترة التشغيلية للبطارية أن تكون أفضل.
مواصفات iPhone SE 2020

في الواقع يتبع آيفون SE الثاني نفس المنهجية لخليفته الصادر عام 2016 مع تحسينات في كافة المجالات. بينما كان الموديل الأصلي هو عبارة عن آيفون 6S متواضع في هيكل آيفون 5S، فقد اتخذ هاتف آيفون SE من هيكل آيفون 8 أماكن لتجميع كافة الميزات المحسنة أي المعالج A13 Bionic وتصوير أفضل باستخدام الكاميرات. (مع وجود وضع التصوير الشخصي وأيضاً دقة HDR أفضل) علاوة على وجود خيار تخزيني يبلغ 256 جيجابايت.

إنه هاتف مميز حقاً وخارج عن المألوف بالرغم أنه ليس بالتميز الذي تبديه الموديلات اللاحقة من هواتف آيفون، كما يستطيع الهاتف تقديم تلك التجربة المتميزة المعتادة من آيفون مقابل مبلغ أقل جداً من المال.

من جهة أخرى تقدم شاشة الهاتف من نوع LCD أداءً معقولاً، والصوت ممتاز أيضاً، إلى جانب واجهة الاستخدام ومجموعة التطبيقات الأفضل والتي قد تنافس أي هاتف آخر. فإذا أردت بعضاً من الشعور الذي ينتاب مستخدمي آيفون وأردت خوض تجربة الآيفون مقابل جزء بسيط من السعر فربما هذا هو الجهاز الأفضل لك مقارنة بالهواتف الأخرى. أما في حال أردت خوض التجربة الكاملة والأرقى فأنصح بصرف النظر عن هذا الجهاز.

إيجابيات الهاتف

  • مساعد سيري.
  • كاميرا أساسية بدقة 12 ميجابكسل، 7 ميجابكسل أمامية.
  • جودة التصنيع ممتازة.
  • شاشة واضحة الألوان والتفاصيل وساطعة، والتباين فيها رائع.
  • موسيقي الطابع.
  • خفيف الوزن ومقاوم للماء.
  • دعم Touch ID.
  • سعره الرخيص مقارنة مع هواتف آيفون الأخرى مثل آيفون 11 وهاتف آيفون 11 برو.

سلبيات الهاتف المحول

  • يضعف أداء الكاميرا مع ضعف الإضاءة.
  • يمكن للفترة التشغيلية للبطارية أن تكون أفضل، لذلك عمر البطارية دون المستوى المطلوب وخاصة عند مقارنته مع إصدارات آيفون الأخرى مثل آيفون 11 وآيفون 11 برو.
  • حواف الموبايل كبيرة جدا بالنسبة إلى حجم شاشة الهاتف وخاصة من الأعلى والأسفل انظر إلى الصورة بالأسفل.
  • الشاحن المرفق مع الهاتف سيء للغاية 5 واط فقط.
  • حجم البطارية فيه غير جذاب.
  • معظم الأجهزة المتوفرة في المتاجر حاليا هي معاد تصنيعها وليست الاستخدام الأول.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة الأسعار حسب الشركة المصنعة Apple

  • 400$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 450$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
شاشة هاتف iPhone SE 2020 تظهر فيها الحواف الكبيرة
حواف هاتف iPhone SE 2020
iPhone SE 2020 red back
iPhone SE 2020

8. مراجعة هاتف آيفون Apple iPhone 11 Pro Max

موبايل آيفون flagship بأداء ومواصفات فلاج شيب أيضاً

مواصفات الهاتف التقنية

الشاشة6.5 إنش من نوع OLED
الدقة2688×1242
الميزاتكاميرا ثلاثية العدسات دقة كل منها 12 ميجابكسل. تتألف من عدسة تصوير عريض وفائقة العرض وأخرى للتصوير البعيد.
البطارية3969 ميلي أمبير
نظام التشغيل13 iOS
الأبعاد (بالسنتيمتر)15.8×7.8×0.8
الوزن (جرام)226
مزايا المحمولكاميرا رائعة.
شاشة عملاقة.
فترة تشغيل البطارية تدوم يوماً كاملاً.
سلبيات الموبايلباهظ الثمن.
الاستغلال الكامل لقدرات الكاميرا ليس في متناول الجميع.
الشاشة ليست بالوضوح الموجود في موبايل آيفون 11 برو.
مواصفات هاتف Apple iPhone 11 Pro Max

يتجلى الفرق الوحيد بين هاتفي 11 برو وهاتف 11 برو ماكس في الحجم، حيث يحتوي موبايل برو ماكس على شاشة أكبر يبلغ مقاسها 6.5 إنش مقابل شاشة البرو البالغة 5.8 إنش. وهذا يعني أن جهاز البرو سيكون أثقل وزناً بعض الشيء وهو أعرض بمقدار 6 مليمترات من شقيقه البرو، إلا أن السماكة تبقى عند حد 8.1 ميليمتر. لذلك لن تلاحظ الفرق كثيراً عند وضعه في الجيب أو الحقيبة.

كما تؤدي الشاشة الأكبر إلى جعل الأفلام والمسلسلات والألعاب تجربة غامرة أكثر حيث يعتبر هذا المحمول هو الأفضل في مشاهدة المحتوى حتى الآن.

علاوة على ذلك، وبعيدا عن الاختلافات السابقة يتشارك هذا الهاتف الكثير من صفاته مع آيفون 11 برو، بمعنى آخر نفس الكاميرا، المعالج، نظام التشغيل والميزات والوظائف الأخرى وهذا ليس أمراً سيئاً.

بالطبع يفرض هاتف آيفون برو ماكس سعراً أعلى من البرو. لكن في حال أردت شاشة أكبر دون الاضطرار إلى الترقية لهاتف آيفون 12 برو ماكس، فهذا هو أفضل آيفون متاح للشراء.

إيجابيات الهاتف

  • كاميرا رائعة.
  • شاشة عملاقة.
  • فترة تشغيل البطارية تدوم يوماً كاملاً.
  • كاميرا ثلاثية العدسات دقة كل منها 12 ميجابكسل.
  • تتألف كل كاميرا من عدسة تصوير عريض وفائقة العرض وأخرى للتصوير البعيد.

سلبيات الهاتف

  • باهظ الثمن.
  • الاستغلال الكامل لقدرات الكاميرا ليس في متناول الجميع.
  • الشاشة ليست بالوضوح الموجود في آيفون 11 برو.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة الأسعار حسب المتاجر الإلكترونية

  • 750$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 900$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
  • 1350$ لسعة التخزين 512 جيجابايت.
Apple iPhone 11 Pro Max white
Apple iPhone 11 Pro Max

9. تقييم هاتف Apple iPhone 11 Pro

هاتف مذهل لتشغيل الموسيقى ومشاهدة الأفلام معاً

مواصفات آيفون 11 برو التقنية

الشاشة5.8 إنش من نوع OLED
الدقة2436×1125
الميزاتمساعد سيري، كاميرا ثلاثية العدسات كل عدسة بدقة 12 ميجابكسل.
البطارية3969 ميلي أمبير
نظام التشغيل13 iOS
الأبعاد (بالسنتيمتر)14.4×7.1×0.8
الوزن (جرام)188
مزايا آيفون 11 بروكاميرا رائعة.
صوت وصورة رفيعي المستوى.
فترة تشغيلية جيدة.
سلبيات آيفون 11 بروباهظ الثمن.
الاستغلال الكامل لقدرات الكاميرا ليس في متناول الجميع.
مواصفات Apple iPhone 11 Pro

ينخفض مقاس الشاشة قليلاً عن تلك الموجودة في آيفون 11 الأوفر سعراً. وبالرغم من أن مقاسها لا يتجاوز 5.8 إنش إلا أنها لا تزال كبيرة بما يكفي بالنسبة لمعظم المستخدمين. كما يستخدم الموبايل شاشة من نوع OLED مما ينتج عنه ألوان جيدة وتباين لوني ممتاز.

كما تتفوق الكاميرا في أدائها عن تلك الموجودة في آيفون 11 بفضل إضافة عدسة التصوير البعيد. في الحقيقة هذا ما يعطيها قوة تقريبية مذهلة لا تؤدي فقط إلى الاقتراب من الأشياء بل التقاط المزيد من التفاصيل في المشاهد والمناظر الواسعة.

بيد أن ما يميز هذا الهاتف عن غيره في الواقع هو تعامله الممتاز مع الصوتيات والأفلام وهذا أهم ما أدهشنا فيه. فدرجة التفاصيل ممتازة كما أن الجهاز يقدم جودة موسيقية تضاهي أي من أفراد مجموعة هواتف آيفون.

ويكتفي العديد من المستخدمين بهاتف آيفون 11، لكن في حال كنت قادراً على دفع المال اللازم وكان آيفون 11 برو ماكس كبيراً جداً، فربما كان هذا الجهاز هو الأفضل بالنسبة لك.

إيجابيات هاتف آيفون 11 برو

  • مساعد سيري.
  • كاميرا ثلاثية العدسات كل عدسة بدقة 12 ميجابكسل.
  • كاميرا رائعة.
  • صوت وصورة رفيعي المستوى.
  • فترة تشغيلية جيدة.

سلبيات هاتف آيفون 11 برو

  • الاستغلال الكامل لقدرات الكاميرا ليس في متناول الجميع.
  • باهظ الثمن.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة الأسعار حسب متاجر التجزئة

  • 900$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 1040$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
  • 1250$ لسعة التخزين 512 جيجابايت.
Apple iPhone 11 Pro pink
Apple iPhone 11 Pro

10. مراجعة هاتف iPhone XR

لا يزال لهذا الموديل الأرخص والأقدم الكثير ليقدمه

مواصفات الهاتف المحمول XR التقنية

الشاشة6.1 إنش من نوع LCD
الدقة828×1972
الميزاتمساعد سيري، عدسة عريضة الزاوية 12 ميجابكسل
البطارية2942 ميلي أمبير
نظام التشغيل12 iOS
الأبعاد (بالسنتيمتر)15.1×7.6×0.8
الوزن (جرام)194
أسباب الشراءصوت نقي.
صور طبيعية
فترة تشغيلية جيدة.
أسباب عدم الشراءالشاشة ليست OLED.
لا يوجد منفذ للسماعات.
مواصفات iPhone XR

يمكن القول إن الهاتف ليس أرخص ما صدر عن أبل حيث يستحوذ هاتف آيفون SE 2020 على هذا اللقب كما أنه ليس الأحدث باعتبار أنه موديل صادر من عام 2018. برغم ذلك فإن هاتف آيفون XR لا يزال جديراً بالتفكير كونه ذا سعر يناسب محبي الأجهزة المتوسطة بمعايير أبل.

علاوة على ذلك تستطيع الشاشة إنتاج صور طبيعية وذات جودة عالية، وهي كبيرة أيضاً بحجم 6.1 من نوع LCD. وعلى الرغم من أنه يعتمد على معالج أقدم لكن بنفس الوقت قادر إلى أداء كافة الوظائف الأساسية المتوقعة.

وعند شراء الجهاز ستحصل بالطبع على نظام التشغيل iOS من أبل الذي طبقت شهرته الآفاق مع كافة التطبيقات والوظائف المحلقة به. كما سيقدم لك المبلغ الدفوع صوتيات ومرئيات ممتازة كما أن الكاميرا أكثر من جيدة للتصوير. وعموماً سيكون شراء الهاتف صفقة مربحة.

إيجابيات آيفون XR

  • مساعد سيري.
  • عدسة عريضة الزاوية 12 ميجابكسل.
  • صوت نقي.
  • صور طبيعية.
  • فترة تشغيلية جيدة.

سلبيات آيفون XR

  • الشاشة ليست OLED.
  • لا يوجد منفذ للسماعات.
  • بصمة الإصبع التقليدية المحبوبة غير متوفرة.

قائمة أسعار الهاتف (دولار أمريكي)

قائمة أسعار الهاتف حسب متاجر التجزئة

  • 300$ لسعة التخزين 64 جيجابايت.
  • 450$-550$ لسعة التخزين 128 جيجابايت.
  • 750$ لسعة التخزين 256 جيجابايت.
أبل آيفون iPhone XR أزرق
iPhone XR

استطلاع رأي الجمهور لمميزات وعيوب سلسلة هواتف آيفون

استطلاع أفضل هاتف في سلسلة آيفون 13

في استطلاع رأي أجري عام 2021، تم سؤال المستخدمين أي جهاز ستقوم باختياره عند ترقية هاتفك إلى آيفون 13، وكان 42.5% من المستخدمين قد اختاروا جهاز آيفون 13 برو، والخيار الثاني كان هاتف آيفون 13 بروماكس بنسبة 23.6%، أما الخيار الثالث فكان آيفون 13 المعياري. أما الاختيار الأخير فكان من نصيب آيفون 13 ميني بنسبة 9.2%. وفي هذا دليل واضح أن آيفون 13 برو هو الخيال الأول حسب هذا الاستطلاع.

رسم بياني يوضح أفضل هاتف في سلسلة آيفون 13 حسب رأي الجمهور

استطلاع تحديد سبب ترقية هاتفك الحالي إلى آيفون 13

عند سؤال المستخدمين عن سبب ترقية المحمول الحالي إلى سلسلة هواتف آيفون 13 كان السبب الأول هو معدل تحديث الشاشة إلى 120 هرتز بنسبة 34.1%، والسبب الثاني هو عمر بطارية الموبايل بنسبة 25.3% كما هو ظاهر في الاستطلاع، وهذا يعني أن أهم ميزة في سلسلة هواتف آيفون 13 هي معدل التحديث 120 هرتز وعمر البطارية.

رسم بياني يوضح نتائج استطلاع سبب ترقية الهاتف إلى سلسلة هواتف آيفون 13
نتائج استطلاع سبب ترقية الهاتف إلى سلسلة هواتف آيفون 13

استطلاع سبب عدم ترقية هاتفك إلى سلسلة آيفون 13

في استطلاع رأي حول سبب عدم ترقية موبايلك الحالي إلى سلسلة هواتف آيفون 13 تبين أن 29.3% كان بسبب عدم توفر بصمة أصابع في سلسلة هواتف آيفون 13، والسبب الثاني هو عدم وجود تحسينات جوهرية عن إصدار الهاتف السابق وهو آيفون 12 بنسبة 19.5%، وهذا يعني أن أهم عيوب سلسلة هواتف آيفون 13 هي عدم توفر بصمة إصبع وعدم وجود تحسينات جوهرية مقارنة مع الإصدار السابق (آيفون 12).

رسم بياني نتائج استطلاع سبب عدم ترقية هاتفك الحالي إلى سلسلة آيفون 13
استطلاع سبب عدم ترقية هاتفك الحالي إلى سلسلة آيفون 13

في النهاية، قمنا بتقييم أفضل هواتف آيفون كما في عام 2022، وذكرنا مميزات وسلبيات والمواصفات التقنية لكل هاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!