أخبار وأحداثالتاريخ والحضارة

وصفة طبيب خاص لصلاح الدين الأيوبي تُثير ضجة كبيرة

أحدث الباحث المصري حسام الحريري ضجة كبيرة عندما عرض وصفة طبيب خاص لصلاح الدين الأيوبي، حيث تمت كتابتها في عام 1200 بالقاهرة، وقد خطها بيده الطبيب اليهودي والفيلسوف الشهير موسى بن ميمون الذي كان الطبيب الخاص للقائد العظيم صلاح الدين الأيوبي آنذاك.

تحتوي تلك الوثيقة على كتابة بالعربية اليهودية لتلك الوصفة التي تتكون من عدة مكونات تم خلطها مع بعض مثل النعناع الأخضر والغلوكوز بالإضافة لعصير الليمون ومواد أخرى.

وصفة طبيب خاص لصلاح الدين الأيوبي

قد أوصى موسى بن ميمون بضرورة الابتعاد عن تناول التمور غير الناضجة والخروب والعنب واللوز الأخضر والخل والفاصوليا الخضراء والجزر.

هذا وأشار الطبيب إلى أهمية تناول المريض المكسرات والزبيب والتين والفستق في أثناء فترات مرضه.

نبذة عن بن ميمون

يُدعى موسى بن ميمون، ويلقب أيضاً ميمونيدس لدى المجتمع الغربي وهو عالم فلك وفيلسوف يهودي وطبيب.

وُلد بن ميمون عام 1135 ميلادياً بقرطبة، وتوفي في عام 1204 ميلادياً بمدينة القاهرة، وعاش في أرجاء الدولة الإسلامية، وقام بكتابة العديد من الكتب التاريخية والمؤلفات، ومنها وثيقة تحمل عنوان “قسم الأطباء”.

نشأ في كنف عائلة يهودية في دولة المغرب بشمال إفريقيا تُلقب بعائلة “الباز”، وفي عام 1159 انتقلت عائلته لمدينة فاس في المغرب، حيث التحق بجامعة القرويين هناك، بعد ذلك رحل إلى مصر أثناء حكم الأيوبيين.

حينما كان في منتصف الخمسينات تقريباً من عمره تم تعيينه الطبيب الخاص لأحد أفراد حاشية البلاط الملكي، وبعد ذلك تمت ترقيته ليكون الطبيب الشخصي لصلاح الدين الأيوبي، الذي كان يحكم مصر والشام في ذلك العصر، فكان يقدم له وصفاته الطبية الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى