اقتصاد وأعمال

6 وظائف سوف تختفي في 2030: منها مهنة الطيار والمعلم

هل تصدق أن هناك مهن ووظائف سوف تختفي في 2030 وفي المستقبل القريب. ثم إن بعض هذه الوظائف شهيرة جداً كمهنة المعلم والمراسلون الصحفيون وغيرها؟

يعتبر البحث عن وظيفة أمر شاق، فكيف إذا انقرضت بعض تلك الوظائف والمهن من الوجود بسبب التسارع التكنولوجي؟

يشير مقال نشر في الموقع الإلكتروني “هافينغتون بوست” إلى أن نصف الوظائف المتوفرة حاليًا ستختفي بحلول سنة 2030 ميلادية. ويرجع ذلك إلى التطور في الاقتصاد الذي نلحظه الآن؛ مثل تطور التكنولوجيا وسرعتها. كما سيؤثر هذا التطور على بعض الوظائف الحالية، في غضون عشرين سنة من الْآنَ. إذ سنشهد تغيرات جذرية في بعض الوظائف وطبيعتها في سوق العمل الحر بنسبة خمسين بالمئة من الوظائف الحالية.

6 وظائف سوف تختفي في 2030

1. مهنة الطيّار

فقد أورد الطيار جون التقليدي أن الذكاء الاصطناعي تدريجيًا سوف يستغني عن الطيارين. فستكون الطائرات حينها بلا طيار يقودها الطيار الآلي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي الذي سيتم استغلاله كذلك في التنبؤ بحالات الطقس وغيرها من المعلومات الممكنة، وبذلك ستكون مهنة الطيار من أول المهن والوظائف التي سوف تختفي في 2030.

2. المعلمون

يعتقد صاحب المقال أن منصات التعلم عن بعد المجانية المتاحة على الإنترنت ستحل محل المعلمين الحاليين. كما يتوقع كاتب المقال أنه لن يعود هناك معلم يدرِس الطلاب، مع أنّ أن مهنة المعلم من أكثر الوظائف طلبا الآن. وقد بادر المعهد الأمريكي “ماساتشوستس للتكنولوجيا” بتقديم آلاف الدورات التدريبية المجانية في مجال التكنولوجيا. كما أتاح هذا المعهد كثيرًا من الفيديوهات التعليمية. وقد تم تحميل الفيديوهات لمشاهدتها بأعداد ضخمة للغاية.

وبناء على ذلك من المتوقع أن تحل هذه المواقع التعليمية مكان وظائف مثل وظيفة المعلم وتجعل مهنة المعلم التقليدي تختفي! وبذلك تكون مهنة المعلم ثاني الوظائف التي سوف تختفي في 2030.

3. وظائف قد تختفي: المُراسلون الصحفيون

تعد من أكثر الوظائف عرضة لمخاطر الانقراض؛ ويتوقع كاتب المقال أن تكون هذه الوظيفة من أكثر الوظائف عرضة للتسريح. لذلك سيتم إجبار الموظفين على الحصول على إجازات طويلة الأمد. وستحل التطبيقات الذكية للأخبار على الهواتف الذكية محل مراسلي الصحف.

4. مهندسو الطاقة

من الوظائف التي سوف تختفي في 2030، ويتوقع أن تجبر الشركات الضخمة والعاملة في مجال التكنولوجيا على الاستجابة لجميع القضايا المتعلقة بالبيئة والصحة العامة، وذلك بسبب التلوث البيئي. فقد لاحظنا جميعًا أن الجليد يذوب في القطب الشمالي، وهذا تجل لتهديد البيئة.

كما توقع الخبراء في هذا المجال أن تتحول الشبكات الضخمة العاملة في مجال الطاقة والكهرباء إلى شبكات صغيرة لخدمة المنازل والمدن. كما سيتم التحول إلى التكنولوجيا النظيفة في محطات الفحم وخطوط الكهرباء، وهذا سيؤدي إلى تقليص واختفاء عدد من الوظائف الخاصة بمهندسي الطاقة.

5. توصيل الطرود

أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة أمازون amazon الأمريكية قامت بإجراء تجارِب على سيارات من دون سائقين وكذلك طائرات صغيرة من دون طيارين لتسليم الطرود عبر الدول والمدن، وتطمح الشركة إلى نيل موافقة من إدارة الطيران الاتحادية لإرسال الطائرات والسيارات بلا طيارين أو سائقين.

6. وظائف سوف تختفي: وكيل السفر

سوف يلجأ الإنسان في المستقبل إلى تطبيقات السفر والمواقع الإلكترونية للحصول على الخِدْمَات بسرعة فائقة، خاصة في مجال السفر. ويعد موقع “Airbnb” موقع “كاياك”، من أهم المواقع التي ستوفر للمسافر هذه الخِدْمَات السريعة. ومهنة وكلاء السفر هي إحدى المهن المهددة بالانقراض حسب المقال المنشور في موقع “هافينغتون بوست”.

في الختام، تناولنا في هذا المقال المهن والوظائف التي سوف تختفي في 2030. ومن بين هذه المهن الطيارون التقليديون والمراسلون الصحفيون ووكلاء السفر والمعلمون وخدمة توصيل الطرود وغيرها، وكل هذه المهن من المتوقع أن تختفي بحلول عام 2030.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!