التاريخ والحضارة

الآلهة المصرية القديمة: تعرف على أشهر 10 من آلهة المصريين القدماء

الرابط المختصر:

كان المصريين القدماء يعبدون الآلهة المصرية القديمة، واعتبروها صورة من صور الطبيعة، التي يجب احترامها وعدم إغضابها. وقد كانت تلك الآلهة عبارة عن صور من الحياة والطبيعة، يجب عبادتها والصلاة من أجلها.

أشهر عشرة من الآلهة المصرية القديمة في حضارتنا المصرية.

1- الإله آمون رع

كان يمتلك آمون رع في الحضارة المصرية نفس مكانه الإله زيوس عند اليونان، آمون رع كان رمز للشمس و الخصوبة والرياح، وكان هناك اعتقاد عند القدماء أنه أب للفرعون. ومن هنا توسعت شهرته فأصبح يعبد خارج مصر ايضا.

2- الاله موت

كان من الآلهة المصرية القديمة الأساسية ذات الشهرة الواسعة في الحضارة المصرية، وكانت تعني قديما الأم، ودائما ما كانت يتم تصويرها بتاجين إحداهما يرمز للوجه القبلي والآخر البحري، تعني كلمة موت التي ولدت ولم تلد، ولها صور كثيرة في الكتابة الهيروغليفية، مثل نسر وقط وثعبان الكوبرا، وأحيانا بقرة أو أنثي الأسد.

3- آله البعث أوزوريس

يعتبر من أكبر الآلهة المصرية القديمة، مثله مثل إله الأرض وإله السماء، وكان يرمز له بالبعث والحساب عند الموت، حيث كان يعتقد القدماء دايما بالبعث بعد الموت والحساب في العالم الآخر.

لذلك كان من مظاهر تعظيم المصريين له رسمه باللون والجلد المميز باللون الاخضر، اشارة الى دوره في التعمير و النمو والخصوبة والأراضي النباتية علي جانبي النيل.

من المدهش ما تحكيه الأساطير أن أوزوريس تزوج اخته الإله إيزيس، ولقد قتله الإله سيث وهو أخوه. ولكن قامت إيزيس بالقاء تعويذة وسحر واعادته الى الحياة من أجل رغبتها في إنجاب طفل.

وكان نتاج زواج ايزيس واوزوريس هو حورس، الذي قام بالانتقام ممن قتل أبوه سابقا، وأصبح حاكم وفرعون مصر. كما تولي أوزيريس منصب إله العالم السفلي، وساعد الحكام والشعب في البعث والحياة الآخرة.

4- من بين الآلهة المصرية القديمة: الإله أنوبيس

كان أنوبيس مريضا نفسيا وهو إله العالم السفلي قبل تولي أوزيريس المنصب، وهو من نسل الإله رع ونفتيس. كما كان مشهورا في أمر تحنيط الموتى القدماء، وتوجيه الأرواح الميتة في طريقهن في الحياة الآخرة.

وعلى العكس من الاله اوزيريس، فقد كان يرمز أنوبيس باللون الاسود اشارة الى الرواسب الموجودة في قاع النيل التي خففت من الإنتاج الزراعي. وكان الإله يجسد على هيئة جسم رجل، ويرمز للنهضة، وتلوين جثث الموتى بعد تحنيطها.

5- الاله رع

يمتلك الإله رع مكانة مختلفة بين كل الآلهة المصرية القديمة، إذ كان يعتقد عندهم أنه هو السبب في خلق العالم، كل مره كانت تشرق فيها الشمس وتغرب هو بمثابة تغيير وتجديد في عصره، وقد تم دمج اسمه مع العديد من الآلهة أشهرهم الإله حورس، وأصبح اسمهما سويا رع حور اختي.

6- الاله حورس

كما ذكر سابقا ان حورس هو نتاج زواج ايزيس و الاله اوزيريس. وهو الابن الذي انتقم لوفاة والده، وكان الناس يرمزون له بأنه إلها للسماء والحروب، والأمن وتحقيق العدالة ونشر الضوء.

لذلك من كثرة إيمان القدماء بعظمة حورس، فقد جعلوا عينه فقط إلها. كما أطلق عليها عين حورس، وجاء هذا اللقب باعتقادهم أن عينه تلك ترى كل شئ.

 7-الإله الحكيم تحوت 

عرف تحوت بأنه الاله الحكيم عند القدماء الذي ينهي الخلافات ويحسم الجدل بين الخير والشر.

كما رمز له في الكتابة الهيروغليفية برأس او مقدمه المنجل، وهو واحد من أشهر وأهم الآلهة المصرية، وكان بجانب حكمته رجل علم أيضا، فهو مؤلفا لعلوم كثيرة منها علم الفلسفة والسحر، ويعتقد أنه أول من وضع التقويم الميلادي المتكون من 365  يوما.

8- من بين الآلهة المصرية القديمة: اله الحب حتحور

اله الأمومة، والحب النابع من صميم قلب الأنثى، وآله الجمال والسعادة. مع العلم ان المصريون القدماء كانوا يصلون له مع الرقص وأنغام الموسيقي كإله لهم. كما في حياتهم اعتقدوا أنه من كان يساعد المرأة الحامل تخطي آلام الحمل والولادة.

كما أنها كانت عطوفة وحنونة على الموتى والأحياء جميعا، وهي سيدة وآله السماء والأرض والوجه السفلي لمصر القديمة.

9- الاله الحامي سخمت

عرفت الإله سخمت بشخصيتها القوية والحاسمة. في الحقيقة كانت من ضمن قادة وحماه للجنود والفرعون خصيصا في الحرب. ولا عجب في ذلك فهي ابنة الإله رع، ولتلك الشخصيه القويه أثر في تلقيبها بـ اللبؤة وهو لقب أنثي الأسد.

كانت آله نبيل فقد ساعدت حلفائها في هزيمة أعدائهم، لذلك كان يرمز لها بقرص الشمس دليل على النبل وشهامتها.

10- الآلهة المصرية القديمة: الاله جيب

في الواقع تدهشك معلومات هذا الإله إذ إنه أغرب الآلهة المصرية القديمة، إذ كان يلقب بأب للثعابين، كان سخي يمنح المصريين الأراضي بخيراتها، ويعالج الأمراض.

غالبا ما كانت صوره يصاحبها وجود أوز على رأسه، وكان رجلا قويا إذ تقول الأسطورة أنه كلما ضحك حدث زلزال.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!