أفلام ومسلسلات

أفضل أفلام الأكشن المصرية: القائمة الشاملة لأبرز أفلام الحركة في السينما المصرية

الرابط المختصر:

على مدار العقود الماضية، وتميزت مصر بين الدول العربية بتقديمها لأفلام الأكشن بمختلف اشكالها وتنوع قصصها، ومع مرور السنين برزت بعض الأفلام الأكثر تميزا والتي هدفت لمنافسة أفلام الحركة التي تقدمها هوليوود، بما يتناسب مع الجمهور العربي، فيما يلي نسرد أفضل أفلام الأكشن المصرية، والتي حققت اعلى الإيرادات وأثارت اعجاب الجماهير:

أفضل أفلام الأكشن المصرية

1. شمس الزناتي

أصبح الفيلم الذي استوحاه المؤلف مجدي هداية من فيلم أجنبي، واخرجه سمير سيف. وهو في الحقيقة من أبرز أفلام الأكشن في تاريخ السينما المصرية منذ عرضه في عام 1991.

كما تدور احداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية، والتي يقوم اثنائها المارشال برعي بسرقة خيرات قرية فقيرة تستنجد بشمس الزناتي وجماعته لحمايتها. مما يؤدي إلى حرب صغيرة تنتهي بالتخلص من المارشال واستشهاد بعض افراد المجموعة.

الفيلم من انتاج أرم بروديكشن، وبطولة عادل إمام ومصطفى متولي وأحمد ماهي ومحمود حميدة وسوسان بدر ومحمود الجندي.

من أبرز أفلام الأكشن في السينما المصرية

2. الإمبراطور

منذ انتاجه في عام 1990، واحتل فيلم الامبراطور للكاتب طارق العريان ومحمد حفظي، والذي اخرجه طارق العريان أيضا، مكانة بارزة في قلوب المصريين على وجه خاص والعرب على بوجه عام.

تدور احداث الفيلم حول شخصية “زينهم”، وهو شاب من صعيد مصر أتى إلى القاهرة للبحث عن عمل. قبل أن يتورط في الاتجار بالمخدرات ويصبح من كبار المهربين وامبراطور سوق المخدرات في مصر.

ومع تخلص زينهم من جميع منافسيه بشتى الطرق العنيفة، يتحد اعدائه ضده. وينجحوا في قتله في نهاية المطاف بعد أن تخونه زوجته وتكشفه للشرطة.

الفيلم من انتاج رياض العريان، من بين أبرز الممثلين: أحمد زكي ورغدة ومحمود حميدة وأبو بكر عزت وحسين الشربيني بإلاضافة إلى عبد الله محمود.

يعتبر الفيلم من أجمل وأبرز أفلام الأكشن التي جادت بها السينما المصرية.

أبرز فيلم أكشن في تاريخ السينما المصرية

3. مافيا

يعتبر فيلم مافيا الذي ألفه مدحت العدلي واخرجه شريف عرفة وانتجته شركة العدل جروب في عام 2002، بداية أفلام الأكشن في الألفية الأولى في مصر، كما ساعد هذا الفيلم على تطوير السينما المصرية، وخاصة أفلام الأكشن، بوضع معيار جديد لفئة الحركة.

وتدور احداث الفيلم الذي كان أول تعاون بين النجم أحمد السقا والمخرج البارز شريف عرفة، حول شاب هرب من مصر إلى الخارج لإكمال مسيرته الاحتيالية. قبل أن تقوم المخابرات المصرية بالقبض عليه وتجنيده لأداء مهمة لحماية الامن الوطني.

وتضمن الفيلم العديد من النجوم الكبار. بما في ذلك أحمد السقا ومنى زكي ومصطفى شعبان وأحمد رزق وعباس أبو الحسن وتوفيق عبد الحميد.

4. تيتو وهو من أبرز أفلام الأكشن المصرية

رغم كونه من أبرز أفلام الأكشن المصرية، إلا أن فيلم تيتو الذي ألفه طارق العريان ومحمد حفظي، وأخرجه طارق العريان، لم يحقق النجاح المتوقع له عندما تم إصداره في عام 2004، وقد يرجع ذلك إلى حذف العديد من مشاهده.

وتدور احداث الفيلم حول شاب قضى سنوات عديدة من عمره في السجن بسبب طيش الطفولة. قبل أن يبدأ ضابط فاسد في استغلاله لتنفيذ عمليات غير مشروعة.

الفيلم من بطولة أحمد السقا وحنان ترك وخالد صالح وعمرو واكد وضياء عبد الخالق، ومن انتاج طارق العريان ومحمد حفظي.

من أجمل أفلام الأكشن في السينما المصرية

5. إبراهيم الأبيض

في حين يعتبر فيلم إبراهيم الأبيض للكاتب عباس أبو الحسن والمخرج مروان حامد، من انجح أفلام الأكشن المصرية من حيث الإيرادات. إلا أنه اجتذب العديد من الانتقادات بسبب المشاهد الدموية وترويجه لأعمال البلطجة.

إذ يتمحور الفيلم حول شخصية إبراهيم وصديقه عشري وقيامهما بأعمال بلطجة في الاحياء الشعبية. مما يضعهما في مواجهة مع المعلم زرزور كبير المنطقة. والذي يتزوج الفتاة التي يحبها إبراهيم ويقتله بمساعدة صديقه الخائن، قبل أن يموت عشري حرقا في النهاية.

الفيلم من انتاج شركة جود نيوز فور فيلمز، وبطولة أحمد السقا ومحمود عبد العزيز وهند صبري، عمرو واكد ومحمد ممدوح.

فيلم إبراهيم الأبيض للفنان أحمد السقا

6. المصلحة وهو من أجمل أفلام الأكشن المصرية

رغم احتوائه على نجمين بارزين في السينما المصرية. إلا أن فيلم المصلحة للكاتب وائل عبد الله والمخرجة ساندرا نشأت، لم ينل ثناء النقاد. في الحقيقة انتقدوا تشوش فكرة القصة، الامر الذي يشوب في كثير من الأحيان الأفلام التي تجمع بين بطلين بارزين. ومع ذلك لايزال فيلم المصلحة من أفضل أفلام الأكشن المصرية.

تدور القصة حول ضابطين شقيقين، يستشهد أحدهما أثناء القبض على أحد تجار المخدرات، مما يدفع شقيقه للسعي للثأر لأخيه.

الفيلم من انتاج لؤي عبد الله وشركة الماسة للتوزيع والإنتاج. وبطولة أحمد السقا وأحمد عز وأحمد السعدني وحنان ترك ونهال عنبر.

فيلم المصلحة من أروع أفلام الأكشن المصرية

7. الجزيرة (الجزئين الأول والثاني)

حقق جزئا فيلم الجزيرة، واللذان كتبهما محمد دياب واخرجهما شريف عرفة، نجاحا باهرا. وخاصة لارتباط الجزء الأول بحادث حقيقي وقع في مصر.

وتدور احداث الفيلم حول تجارة المخدرات وعلاقة مفترضة بين الشرطة ومنصور تاجر المخدرات. والتي تخرج عن السيطرة عندما يصبح منصور بمثابة حاكم جزيرته المنفصلة عن بقية الدولة. ويدفعه غروره لتحدي الحكومة، في حين ركز الجزء الثاني من فيلم الجزيرة على دور الجماعات الإسلامية المتطرفة في تجارة المخدرات.

كما يذكر أن الجزء الثاني كان آخر أعمال الفنان الراحل خالد صالح.

الفيلم من انتاج الماسة للإنتاج السينمائي وأوسكار للتوزيع السينمائي. و كذلك بطولة أحمد السقا وهند صبري وزينة ومحمود ياسين وخالد الصاوي ومحمود عبد المغني.

الفيلم في الحقيقة من أجمل وأبرز أفلام الأكشن التي جادت بها السينما المصرية.

فيلم الجزيرة من أبرز أفلام الأكشن المصرية

8. الرهينة

رغم نجاحه في السينما، إلا أن فيلم الرهينة الذي ألفه نبيل فاروق ونادر صلاح الدين، وأخرجته ساندرا نشأت، قد تعرض لانتقادات شديدة. في الواقع قارنه المنتجون بفيلم احمد عز السابق ملاكي اسكندرية، والذي قالوا إنه كان أكثر نجاحا.

ندور احداث فيلم الرهينة حول شاب سافر إلى أوكرانيا بحثا عن عمل. قبل أن يتورط في قضية اختطاف، وتؤدي الاحداث لإنقاذه لأحد العلماء المصريين المستهدفين بمساعدة أصدقائه.

كما يذكر أيضاً ان الفيلم كان يحتوي على اغنية حسين الجسمي “بحبك وحشتيني”، والتي حققت نجاحا هائلاً.

الفيلم من انتاج وائل عبد الله، من بين أبرز الممثلين أيضاً: أحمد عز ومحمد شرف ونور وصلاح عبد الله وياسمين عبد العزيز وماجد الكدواني.

من أبرز أفلام الأكشن في تاريخ السينما المصرية

9. حرب كرموز

في الواقع روى فيلم حرب كرموز الذي ألفه محمد السبكي وبيتر ميمي، واخرجه بيتر ميمي، قصة تتكشف في حقبة الاربعينات التي احتلت فيها قوات الانجليز مصر. وخلالها تتعرض شابة بريئة للاغتصاب من مجموعة من جنود الإنجليز. وخلال عملية انقاذها يقوم 3 شباب مصريين بقتل المغتصبين وأسر أحدهم، والذي يحتجز بعد ذلك في قسم شرطة كرموز الذي يديره الجنرال يوسف المصري. ويرفض بدوره إطلاق سراحه دون عقاب رغم ضغط الانجليز. مما يشعل حربا بين القوات الإنجليزية وعساكر قسم كرموز وفي نهاية المطاف الحي بأكمله.

الفيلم من انتاج شركة محمد السبكي. وبطولة أمير كرارة ومحمود حميدة وغادة عبد الرازق ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد وفؤاد شرف الدين ودياب، ومن بين أبرز الممثلين أيضاً: فتحي عبد الوهاب وروجينا وإيمان العاصي ومحمود البزاوي وسارة الشامي. في الحقيق حقق الفيلم إيرادات هائلة في السينما المصرية، وصلت إلى 57.5 مليون جنيه مصري.

ومن جانبهم أشاد النقاد بأداء امير كرارة والأساليب السينمائية المستخدمة في فيلم الأكشن، والذي كان اشبه بأفلام هوليوود.

من روائع أفلام الأكشن في تاريخ السينما المصرية

10. الخلية، وهو من أروع أفلام الأكشن المصرية

حقق فيلم الخلية للكاتب صلاح الجهيني والمخرج طارق العريان، اعلى إيرادات عندما أطلق في عام 2017. حيث تدور احداث الفيلم المليء بالحركة والمطاردات حول ضابط عمليات خاصة مصري يستشهد صديقه في مداهمة لمعقل للعناصر الإرهابية. مما يدفعه للسعي للأخذ بثأره بأي شكل وبأي طريقة.

الفيلم من انتاج طارق العريان وبطولة أحمد عز، محمد ممدوح، سامر المصري، أمينة خليل، أحمد صفوت، ومن بين أبرز الممثلين أيضاً: أحمد صلاح حسني، عائشة بن أحمد، رانيا الخطيب، ريهام عبد الغفور. وحقق إيرادات وصلت إلى 56 مليون جنيه مصري،

كما أشاد الناقد أندرو محسن بالخلية وبالدقة والمستوى العال الواضح في جميع جوانب الفيلم. وخاصة أداء سامر المصري الذي جسد شخصية الإرهابي الحديث الذي يسعى للسلطة والمال بوضوح.

من أبرز أفلام الأكشن في السينما المصرية

11. ولاد العم

ربما يكون فيلم ولاد العم من بين أبرز الأفلام الحديثة التي صورت الصراع الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل، حيث تدور قصة الفيلم الذي ألفه عمرو سمير عاطف، واخرجه شريف عرفه، حول شخصية عزت التي يلعبها شريف منير، وهو جاسوس إسرائيلي يهودي يعيش في مصر ويقع في حب سلوى (منى ذكي) ويتزوجها دون أن تعلم هويته الحقيقة، قبل أن يفجر المفاجأة بعد سنوات عندما يتم استدعائه للعودة لإسرائيل ويأخذها معه.

الفيلم من انتاج المجموعة الفنية المتحدة، وبطولة فنانين كبار بما في ذلك كريم عبد العزيز وشريف منير ومنى زكي وانتصار وسليم كلاس وصبري عبد المنعم، ولكنه أثار الكثير من الجدل النقدي، حيث ادعى النقاد أن السيناريو كان ضعيفا وخيالي بعض الشيء، ومع ذلك رأى البعض أن المخرج شريف عرفة تمكن من تقديم تصوير مميز لزهد الحياة في تل أبيب مما يصل بالمشاهد في نهاية المطاف إلى الاستنتاج بأنه رغم التظاهر إلا أن جميع سكان الدولة الصهيونية جنودا.

من أبرز أفلام الأكشن المصرية الحديثة

12. كازابلانكا

تصدر فيلم كازابلانكا للمؤلف هشام هلال، والمخرج بيتر ميمي شباك التذاكر في عام 2019، وبلغت ايراداته 79 مليون جنيه مصري، وتدور احداث الفيلم حول 3 أصدقاء وهم عمر المر وعرابي ورشيد، وهم لصوص يسرقون شحنة ألماس كبيرة، قبل أن يقرر عرابي خيانتهم والاستيلاء على الغنيمة لنفسه، ويهرب إلى المغرب، ثم تتوالى الاحداث الهادفة لتصفية الحسابات بين الأصدقاء في إطار من الأكشن والحركة والمطاردات المثيرة.

هذا ولم يخل الفيلم من الكوميديا أيضا، وخاصة من خلال شخصية عرابي التي لعبها عمرو عبد الجليل وتمكنت من إضحاك الجمهور عدة مرات في مواقف مختلفة.

الفيلم من انتاج وليد منصور، وبطولة أمير كرارة، غادة عادل، خالد ارجنيش، إياد نصار، عمرو عبد الجليل، محمود البزاوي، لبلبة، أحمد داش، بيومي فؤاد، مصطفى شعبان، نيللي كريم، و كذلك بلال التونسي.

ووفقا للنقاد استفاد الفيلم كثيرا من استخدام أسلوب الرواية، في سرد الاحداث و كذلك ربطها ببعضها البعض بشكل مسلي ومبسط، بحيث لا يشعر المشاهدين بالملل.

جمع فيلم كازابلانكا بين الأكشن والكوميديا

13. شد أجزاء وهو من أفضل أفلام الأكشن المصرية

حقق فيلم شد أجزاء للكاتب محمد سليمان عبد لمالك والمخرج حسين المنباوي، نجاحا ملحوظا في السينما المصرية، إذ حقق إيرادات أكثر من 22 مليون جنيه، ويسرد الفيلم قصة ضابط شرطة تقتل عصابة زوجته، مما يدفعه للسعي للثأر منهم، ويتورط خلال الفيلم في عدة مشكلات مع رؤسائه ويصبح في النهاية مطاردا من قبل القوات الأمنية.

ومع ذلك لا يخلو الفيلم الذي انتجته شركة السبكي للإنتاج السينمائي، وتضمن نجوم كبار مثل محمد رمضان ودنيا سمير غانم وياسر جلال وسليمان عيد ورامي الطمباري ونسرين أمين، من المفاجآت والحبكة الدرامية، مما ساعد على الحفاظ على انتباه المشاهدين.

ومن جانبهم أشاد النقاد بلياقة محمد رمضان البدنية في الفيلم و كذلك براعة المخرج في اختيار كادرات تصوير مميزة جعلت كل المشاهد أفضل وأكثر أهمية.

من أجمل أفلام محمد رمضان وهو من أفلام الحركة البارزة في السينما المصرية

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!