أفلام ومسلسلات

9 أفضل أفلام رعب في تاريخ السينما

أفضل أفلام الرعب في تاريخ السينما من بين مختلف الأنواع التي تحظى في الحقيقة بقاعدة جماهيرية هائلة حول العالم وشعبية لا تنضب. وقد تتفوق في بعض الأحيان على الأفلام الرومانسية وأفلام المغامرات والأكشن. والسبب أن قصص الرعب والاثارة والغموض تجذب الكثيرين بفضل ما تقدمه من أحداث مميزة غير متوقعة وخارجة عن المألوف. سواء اختلفت القصص بين الأرواح الشريرة والفضائيين أو الأشخاص الساديين والقتلة وغيره من قصص يحقق معظمها نجاحا كبيرا.

وفي القائمة التالية نقدم لعشاق الرعب جولة بين مجموعة من أفضل أفلام الرعب في تاريخ السينما. وهذه السلسلة من الأفلام تركت بصمة راسخة رغم قِدم بعضها.

ملاحظة: مقالات أفلام الرعب داخل موقع أطلس المعرفة هي:

  1. أفضل 10 أفلام رعب والأكثر مشاهدة
  2. 16 فيلم رعب جديد مصنف على القمة
  3. أفضل أفلام رعب 2021 مليئة بالخوف والفزع تخلع القلوب
  4. 9 أفضل أفلام رعب في تاريخ السينما، وهذا هو عنوان هذا المقال.

بعد الانتهاء من هذا المقال بإمكانك التنقل بين هذه المقالات، كل ما عليك فعله الضغط على الرابط داخل النص أعلاه.

أفضل أفلام الرعب في تاريخ السينما العالمية

1. The Exorcist

يعد The Exorcist أو ” طارد الأرواح الشريرة” أحد أفضل أفلام الرعب. إذ يسرد قصة انتقال أم منفصلة عن زوجها تدعى “كريس مكنيل” وتعمل ممثلة مع طفلتها “ريغان” البالغة من العمر 12 عاماً إلى واشنطن مؤقتا لتصوير فيلم جديد.

وبينما تبدأ الأمور في الاستقرار، تلاحظ الأم تغييرات غريبة ومقلقة على ابنتها التي أصبحت تصرفاتها غير طبيعية وأكثر عنفا. وخاصة في أسلوب كلامها، لدرجة اضطرار الأم لتقييد ابنتها بالفراش لعجزها عن السيطرة عليها.

وعلى الرغم من تشخيص الطبيب حالة ريغان بأنها تعاني من توتر شديد نتيجة انفصال والديها والانتقال بعيدا. إلا أنه يتضح سيطرة روح شريرة عليها وتبدأ رحلة الأم في محاولات طرد هذه الروح.

يتميز الفيلم بأنه مستوحى من قصة حقيقية تم توثيقها عام 1949. حقق الفيلم نجاحا كبيرا وأصبح أول فيلم رعب يترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم إلى جانب 9 ترشيحات أخرى. في الحقيقة حصد منها جائزتي أفضل سيناريو مقتبس وأفضل صوت.

هذا ويجدر بالذكر أن الفيلم يأتي من إخراج “ويليام فريدكين” و” ويليام بيتر بلاتي” وإنتاج شركة “وارنر براذرز”. ولا ننسى أبطاله “إيلن بورستين” و”ليندا بلير” و”ماكس فون سيدو”، كما أن ميزانيته بلغت 12 مليون دولار.

فيلم The Exorcist من أجمل أفلام الرعب عبر تاريخ السينما

2. Halloween

على الرغم من أنه يعود إلى 15 عاماً. إلا أن فيلم هالوين Halloween من إنتاج ” كومباس إنترناشونال بيكتشرز” و”فالكون إنترناشونال”. يأتي بين أبرز أفلام الرعب حتى الآن، وتدور أحداثه حول مايكل البالغ من العمر 6 سنوات. والذي يطعن شقيقته حتى الموت قبل أن يتم إيداعه في مستشفى نفسي ويقرر الأطباء عدم خروجه ابدا بسبب حالته. ولكنه يتمكن من الهرب وهو في طريقه لإحدى الجلسات ويبدأ جرائمه في المدينة.

إذ تسيطر عليه رغبة القتل وتكرار جريمة شقيقته في نفس المكان مستهدفا فتاة واصدقائها ساعيا لقتلها وسط جهود الأهالي وأحد الضباط في الوصول إليه قبل ارتكابه جريمته.

على الرغم من حصده بعض الانتقادات بأنه يشجع العنف ضد النساء والسادية. إلا أنه حقق نجاحا كبيرا واُشيد بمخرجه ” جون كاربنتر” الذي شارك أيضا في تأليفه مع “ديبرا هيل”. وجاء ببطولة كل من ” دونالد بليزنس” و”جايمي لي كيرتيس” و”نانسي لوميس”.

فيلم Halloween من أفضل أفلام الرعب في تاريخ السينما

3. Jaws

يعتبر Jaws أو الفك المفترس من كلاسيكيات أفلام الرعب والإثارة التي اخرجه “ستيفن سبيلبرج”. وهو يتناول قصة هجوم قرش ضخم في جزيرة أميتي الأمريكية والعثور على بقايا إحدى الشابات. وعلى الرغم من طلب رئيس شرطة المنطقة بإغلاق الشاطئ لأمان الزوار والمصطافين. إلا أن عمدة المدينة يرفض طلبه من أجل الحفاظ على اقتصاد المدينة المعتمد على السياحة في هذه الشواطئ. الأمر الذي يسمح باستمرار هجمات “الفك المفترس” ويبدأ فريقا مهمة صعبة للانطلاق للمحيط واصطياد القرش.

حصد الفيلم إشادات عديدة من النقاد وحقق نجاحا مبهرا. كما تم ترشيحه لـ 4 جوائز أوسكار فاز بـ 3 منها، إذ حصل على جائزة أفضل صوت ومونتاج وموسيقى تصويرية.

وبميزانية كبيرة بلغت 9 مليون دولار، يُذكر أن الفيلم جاء من إنتاج يونيفرسال بيكتشرز وزانوك، تأليف “بيتر بينشلي” و”كارل غوتليب”. أما البطولة فكانت لـ “روي شايدر” و”روبرت شو” و”ريتشارد درايفوس”. وفي الحقيقة صدر منه 3 أجزاء أخرى ولكن من إخراج وتأليف مختلف.

فيلم Jaws من أكثر الأفلام رعبا عبر تاريخ السينما

4. 28 Days Later

يأتي فيلم 28 Days Later أو “بعد 28 يوما” من إخراج “داني بويل” وبطولة “سيليان ميرفي” و”ناعومي هاريس” و”ميجان بيرنز”. وينضم إلى القائمة بفضل قصته التي تتناول تسبب شمبانزي في نشر فيروس يتمكن من مجموعة من ناشطي حقوق الحيوان في غضون ثوان بعد اقتحامهم لأحد المختبرات التي تجري اختبارات خطيرة على عدد من قردة الشمبانزي. وذلك من أجل تحريرهم متجاهلين تحذيرات باحثو المختبر بشأن حمل الشمبانزي لفيروس خطير يمكنه الانتقال للبشر.

ومن ناحية أخرى، يستيقظ بطل الفيلم بعد 28 عاما في مستشفى مهجور ويغادرها ليفاجئ بإخلاء المدينة واختفاء مظاهر الحياة منها. ولاحقاً يقابل مجموعة من الأشخاص مصابين بالفيروس يحاولون مهاجمته. ولكن سرعان ما يتم إنقاذه من قِبل آخرين لم يصابوا بالفيروس و يوضحون له ما حدث وتبدأ رحلتهم في الهروب. (أجمل أفلام الهروب من السجن).

بلغت ميزانية الفيلم 8 مليون دولار. كما لقي استحسانا كبيرا من النقاد وتم تصنيفه كأحد أفضل أفلام الزومبي، وقد صدر منه جزء آخر يدعى 28 Weeks Later وجاري العمل على الجزء الثالث منه والمسمى 28 Months Later.

28 Days Later من أفضل أفلام الرعب في تاريخ السينما

5. The Conjuring

يعد The Conjuring أو الشعوذة أحد أفضل أفلام الرعب والتي تحظى بشعبية كبيرة حول العالم. والفيلم من إخراج “جيمس وان” وتأليف كل من تشاد وكاري هايز، ويضم نجوم مثل فيرا فارميجا وباتريك ويلسون رون ليفينجستون.

يشتهر الفيلم بأحداثه التي تدور حول أسرة بسيطة تتألف من زوجين وأطفالهما وكلبهما. حيث يعيشون في منزل ريفي قديم وبدء أحداث غريبة منذ وصولهم المنزل لتتحول حياتهم الجديدة إلى كابوس. إذ يعثر على الكلب مقتولا وتظهر ضوضاء وأحداث غريبة في المنزل، ويزداد خوفهم عندما يعثرون على قبو مغلق.

فتقرر الأم الاستعانة بالثنائي “لورين” و”إد وارين” الخبيرين في التحقيق في الأحداث الخارقة للطبيعة و يكتشفان أن المنزل مسكون. إذ سبق أن سكنته ساحرة شريرة قتلت طفلها وقدمته قربانا للشيطان وانتحرت وتبدأ رحلة تطهير المنزل من الأرواح الشريرة.

تكلف الفيلم ميزانية ضخمة قدرها 20 مليون دولار. وفي الحقيقة حقق نجاحا هائلا بفضل قصته القائمة على الثنائي الحقيقي لورين وإد وارين، وقدم الفيلم جزئين اخرين منه كما تفرع منه سلسلة منفصلة عن الدمية أنابيل.

فيلم The Conjuring من أروع أفلام الرعب في تاريخ السينما

6. Psycho

يأتي Psycho أو سايكو من اخراج الشهير ” ألفريد هيتشكوك” بطولة أنتوني بيركنز وجينت لاي وجون جيفين. ويسرد قصة السكرتيرة “ماريون” التي تعيش ظروف صعبة. ولكنها تعمل لدى رجل ثري يعمل في العقارات ويأتمنها في إحدى المرات على إيداع 40 ألف دولار في البنك. فتقرر أن تسرق المبلغ وتهرب لبدء حياة جديدة.

إلا أن عاصفة تعطل خطتها وتضطر ماريون للمكوث في فندق “بيتس” الخال من النزلاء وتديره ام وابنها مريب للغاية. وتُقتل ماريون في نفس الليلة في الفندق. وبعد ذلك يبدأ حبيبها وشقيقتها ومحقق خاص من اختيار مديرها في رحلة البحث عنها ويصلون بالفعل للفندق وصاحبته التي تنجح في افشال خطتهم لكشف الحقيقة.

يتميز الفيلم بأنه قائما على رواية “سايكو” المبنية على جرائم القاتل الأمريكي “إد جين من ويسكونسن”. وصُنف كأحد أفضل أفلام الرعب وحصد 4 ترشيحات أوسكار.

فيلم Psycho من أكثر أفلام الرعب إثارة في تاريخ السينما

7. Alien

تدور قصة Alien أو فضائي حول طاقم من رواد الفضاء على متن السفينة “نوسترومو” التي توقظهم من حالة السبات. وذلك بعد تلقي إشارات من قمر بجوارهم وتتجه السفينة الذكية لذلك القمر لاستكشاف الإشارات. ويهبط الطاقم على سطحه و تتعطل سفينتهم قبل أن يتضح أن الإشارات مصدرها سفينة فضائية مهجورة. ومن ثم يكتشف الطاقم أن الإشارات هي في الحقيقة رسالة تحذير.

يستكشف الطاقم أجزاء السفينة ولكنهم يتسببون في اطلاق كائن فضائي خطير عن طريق الخطأ. والذي يتسلل إلى سفينتهم خلال رحلة عودتهم للأرض ويهاجمهم ويقضي عليهم في احداث مثيرة وغير متوقعة.

جاء الفيلم من انتاج شركتي ” توينتيث سينشري فوكس” و”براندي وأين برودكشنز”. وهو من بطولة كل من توم سيكريت وسيغورني ويفر وفيرونيكا كارترايت، في الواقع بلغت ميزانيته 11 مليون دولار.

حصد الفيلم آراء متباينة، ولكنه ترشح لجائزتي اوسكار. وحصل في الواقع على جائزة أفضل مؤثرات بصرية ووصف كأحد أفضل أفلام الرعب والخيال العلمي.

فيلم Alien من أفضل أفلام الرعب عبر التاريخ

8. The Texas Chain Saw Massacre

يعرف أيضا بـ “مذبحة منشار تكساس”، ويعد أحد أبرز أفلام الرعب. وهو من اخراج توبي هوبر وبطولة مارلين بيرنز وبول بارتين وادوين نيل. ويتناول قصة عائلة قاتلة تستهدف مجموعة من الشباب، سالي وشقيقها فرانكلين و3 من اصدقائهم الذين يذهبون في جولة بالسيارة لزيارة قبر جدهم. ومن ثم يقررون زيارة منزل العائلة القديم، ولكن يركب معهم رجل متجول.

يتصرف هذا الرجل بطريقة مخيفة، إذ يجرح نفسه وفرانكلين. فيطرده الشباب من السيارة ويمرون بمحطة بنزين. ولكن مالك المحطة يخبرهم بعدم وجود وقود، فيعودون للمنزل لحين الرجوع للمحطة لاحقا للحصول على وقود.

يسمع 2 من الـ 5 أصدقاء صوت محرك بأحد المنازل. فيقرران بعد ذلك الذهاب إليه معتقدين بإمكانية وجود وقود به. ولكن يستقبلها رجل بقناع مصنوع من جلد بشري ويستهدف هما بمجموعة من أدوات القتل والتعذيب. ليتضح فيما بعد أن هذا المنزل يرجع للرجل المتجول ومالك محطة البنزين اللذان يقتلان الـ 5 شباب بطرق شنيعة.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا وشعبية ولكنه حصد بعض الانتقادات بسبب مشاهده العنيفة. كما تم منع عرضه في عدد من الدول وإيقاف عرضه في بعض دور السينما نتيجة شكاوى من مشاهدة العنيفة والشنيعة.

فيلم The Texas Chain Saw Massacre من الأكثر رعباً في تاريخ السينما

9. Rosemary’s Baby

يحظى فيلم Rosemary’s Baby او طفل روزماري بشعبية كبيرة بين الكثيرين بفضل سرد قصته بدون مشاهد منفرة. وتدور أحداثه حول جاي الذي يعمل ممثلا وزوجته روزماري التي ترغب في الانجاب وتحقيق حلم الامومة. بينما يركز جاي على مسيرته المهنية.

يلتقي الثنائي بزوجين اخرين مسنين يسكنان بالجوار بعد انتقالهم حديثا لمنهاتن، ومنذ ذلك اللقاء يلاحظ حدوث أشياء غريبة، فالفتاة التي يرعاها تنتحر وتراود روزماري كوابيس وتسمع أصوات غريبة، كما يبدأ زوجها في الابتعاد عنها.

وفي أحد الأيام، يفاجئ جاي زوجته بخبر سعيد، وهو أنه مستعد للإنجاب، ولكن الأمر ليس بتلك البراءة، إذ يتفق جاي مع الزوجين المسنين على حضورهم للعشاء وبحوزتهما حلوى مدسوس فيها منوم لاستهداف روزماري، التي سرعان ما يبدأ مفعول المنوم في التأثير عليها ويبدأ جاي والزوجين بتنفيذ صفقتهم الشيطانية، وهي أن تحمل روزماري من الشيطان مقابل أن يساعد جاي في مسيرته.

كما تتضمن الصفقة حصول الزوجين المسنين على الطفل لاحقا، بينما لا تزال روزماري لا تعلم بما حدث لها.

يأتي الفيلم من إخراج ” رومان بولانسكي” وبطولة مايا فارو وجون كاسافيتز وروث جوردون، وإنتاج شركة ” باراماونت بيكتشرز”، وقد حصل على استحسانا كبيرا من النقاد بفضل قصته المثيرة الخالية من عنف مبالغ فيه او مشاهد منفرة، كما تم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو وحصدت “روث جوردن” على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية.

فيلم Rosemary’s Baby من أفضل أفلام الرعب في السينما

اقرأ أيضاً: سلسلة أفلام هاري بوتر الخيالية بالترتيب (سحر وأسرار كل جزء)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!