أفلام ومسلسلات

أفضل أفلام شاروخان التي تألق فيها في السينما الهندية

أفضل أفلام شاروخان هي التي قدمها بفضل موهبته ومقوماته التمثيلية والغنائية وأيضاً مهارات الرقص التي يمتلكها. تمكن النجم الهندي شاه روخ خان، والذي ينطق اسمه غالباً بـ شاروخان من الحصول على إعجاب الملايين ليس فقط في عالم بوليوود. ولكن أيضاً في عالمي هوليوود والعالم العربي، وقدم الكثير من الأفلام التي أثرت السينما الهندية.

يحظى شاروخان واسمه شاروخ مير تاج محمد خان بقاعدة جماهيرية عريضة، ولا يتوقف نشاطه على التمثيل والغناء، ولكنه يعمل في مجال الإنتاج، وقدم العديد من الأعمال التلفزيونية حيث كانت من هناك انطلاقته الحقيقية.

نبذة عن شاروخان

ولد النجم شاروخان في مدينة نيودلهي الهندية في عائلة مسلمة في الـ 2 من شهر نوفمبر عام 1965. أي إنه يبلغ من العمر الآن 55 عاماً لأب يعمل رجل أعمال وأم تعمل قاضية تحقيق وناشطة اجتماعية. في الحقيقة هو من مواليد برج العقرب ولدى النجم الشهير شقيقة واحدة تكبره بسنوات هي شهناز لالا روخ خان.

حياته الشخصية

تزوج شاروخان من المنتجة الهندية والمصممة الداخلية جوري خان في الـ 25 من شهر أكتوبر لعام 1991 ولديهما ثلاثة أبناء وهم أريان خان يبلغ من العمر الآن 23 عاماً، سوهانا خان 21 عاماً وإبرام خان يبلغ من العمر 8 سنوات، وتمت ولادته من أم بديلة.

ونستعرض في التقرير التالي أشهر أفلام النجم الهندي شاروخان، والتي تركت بصمة لدى المشاهدين حول العالم:

أروع أفلام شاروخان خلال مسيرته الفنية

أنا اسمي خان My Name Is Khan

My Name Is Khan من بين أفضل أفلام شاروخان في الحقيقة التي أثرت في السينما الهندية، ففي عام 2010 صدر الفيلم الشهير أنا أسمي خان من بطولة نجم بوليوود شاروخان في دور رضوان خان المصاب بالتوحد والنجمة كاجول في دور مانديرا خان، وحقق الفيلم نجاحاً عالمياً بسبب قصته الإنسانية المؤثرة، ويعتبر أقوى الأفلام التي أثرت السينما الهندية.

وتدور أحداث الفيلم الهندي حول رضوان خان المصاب بالتوحد، والذي زرعت بداخله والدته من الصغر أنه لا يوجد فرق بين أي إنسان في العالم، وأن ما يميز الشخص هو عمله الصالح وأخلاقه الجيدة وليست ديانته. بعد وفاة الأم يسافر رضوان خان للولايات المتحدة الأميركية للعيش مع شقيقه. وخلال الحياة هناك يتعرف على مانديرا، ويتزوجوا وبدء عيش حياة سعيدة للغاية هما الاثنين.

وكان يرافقهما نجل مانديرا سمير الذي يتعرض للتنمر في مدرسته بسبب زواج والدته الهندوسية من رجل مسلم إرهابي هو رضوان خان. وفي إحدى المرات يقرر زملاؤه في المدرسة التعدي عليه بالضرب حتى فارق سمير الحياة. وهنا تبدل الحال بين مانديرا ورضوان؛ لأنها اتهمته بأنه السبب وراء مقتل نجلها الوحيد.

يسافر رضوان خان في رحلة طويلة لمقابلة رئيس الولايات المتحدة الأميركية ليُبلغه رسالة واحدة “أنا اسمي خان، أنا مسلم وأنا لست إرهابياً” وفي النهاية ينجح رضوان في إيصال رسالته، ويسلط الفيلم الضوء على فكرة أن الإرهاب لا دين له وأن الدين الإسلامي دين سلام. ويعتبر هذا الفيلم أغلى فيلم في عالم بوليوود بلغت إيراداته 1 مليار روبية هندية، أي ما يعادل 14 مليون دولار.

فيلم هندي تم تقييمه من موقع Rotten Tomatoes: حصل الفيلم على نسبة 85%، كما حصل على 8/10 من IMDb وأيضاً 8/10 من Egybest.

My Name Is Khan للنجم شاروخان

1. فيلم ديفداس Devdas للنجم شاروخان

صدر الفيلم الملحمي الرومانسي ديفداس عام 2002. وشارك شاروخان البطولة الممثلة الشهيرة أيشواريا راي ومادهوري ديكست. وهو مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم صدرت في عام 1917. كما ذكرت بعض التقارير الصحفية أن أحداث الفيلم حدثت بالفعل في نفس عام صدور الرواية.

تدور أحداث الفيلم الهندي حول الشاب ديفداس موخيرجي الذي يجسد دوره شاروخان. وهو من عائلة غنية أرسله والده لمدينة لندن لاستكمال دراسته وأيضاً لإبعاده عن حب طفولته. وهي فتاة تدعى بارو والتي تؤدي دورها إيشواريا راي. وتمر السنوات ويعود ديفداس ويعرض على عائلته رغبته في خِطبة بارو. ولكنهم لم يوافقوا أن يرتبط نجلهم بفتاة فقيرة. وبخطة ماكرة من زوجة شقيق ديفداس فرقت بين الحبيب وحبيبته.

وقامت بتزويج بارو من رجل غني من الطبقة الأرستقراطية يكبرها بسنوات كثيرة ولديه أبناء. وترك ديفداس المنزل وذهب لأحد البيوت المشبوهة، وانخرط في علاقة غير شرعية مع إحدى الفتيات. وفي يوم زفاف بارو ذهب إليها لتترك حفل زفافها وتهرب معه. ولكنها ترفض لأنه تركها وتخلى عنها وأصبح ديفداس مدمناً للخمور. وتنتهي حياته على عتبة منزل بارو جراء مرضه من شرب الكحول.

حقق الفيلم الهندي نجاحاً ساحقاً، وكان ديفداس من بين أفضل أفلام شاروخان التي أثرت السينما الهندية. وذلك بسبب قصته الرومانسية الحزينة وبلغت إيراداته 998.8 مليون روبية هندية أي ما يعادل 11.49 مليون دولار أميركي.

جاءت تقييمات الفيلم كالتالي 89% على Rotten Tomatoes وأيضاً 7.6/10 على IMDb.

 Devdas للنجم شاروخان
Devdas للنجم شاروخان

2. فيلم شيء ما يحدث Kuch Kuch Hota Hai

فيلم شيء ما يحدث من بين أفضل أفلام شاروخان في السينما الهندية. في الحقيقة صدر الفيلم الهندي شيء ما يحدث في عام 1998. يندرج الفيلم تحت فئة أفلام دراما رومانسية وكوميدية. وكانت البطلة أمام شاروخان الذي جسد دور راهول خانا الممثلة الهندية كاجول. كما لعبت دور أنجالي شارما والنجم سلمان خان في دور أمان ميهرا.

تدور أحداث الفيلم الهندي حول صديقين مقربين وهم راهول وأنجالي يقضون أوقاتهم سوياً. ولكن لا توجد بينهما قصة حب حتى تظهر فتاة جميلة هي تينا في حياة راهول ويبدأ يبدي إعجابه بها. فتشعر أنجالي بالغيرة الشديدة وتدرك حينها أنها تحب راهول، ولا تحتمل رؤيته مع فتاة غيرها.

ويفترق الصديقان، ويتزوج راهول من تينا وتفارق الأخيرة حياة أثناء ولادة طفلتهما، ويطلق راهول على ابنته اسم أنجالي. كما تكبر الطفلة وتدرك أن والدتها تركت لها 8 رسائل تقرأها في كل عيد مولد لها. وتقرر الطفلة جمع والدها الأرمل مع حبيبته القديمة أنجالي التي تحمل اسمها.

يعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام نجاحاً وأيضاً من أعلى الأفلام من حيث الإيرادات في نهاية فترة التسعينيات. في الحقيقة بلغت أرباحه 100 مليون روبية، أي ما يعادل 1.33 مليون دولار.

تقييم الفيلم من موقع IMDb: الفيلم حصل على 7.6/10 و4.5/5 على Amazon UK.

أفضل أفلام شاروخان التي أثرت السينما الهندية
Kuch Kuch Hota Hai من أفضل أفلام شاروخان التي أثرت السينما الهندية

3. فيلم الخوف Darr

فيلم Darr من بين أفضل أفلام شاروخان التي أثرت في السينما الهندية، في الحقيقة صدر الفيلم الهندي الرومانسي الخوف في عام 1993. من بين أبرز الممثلين شاروخان، جوهي تشاولا، صني ديول و تانفي عزمي. ويدور أحداثه حول راهول الذي يلعب دوره شاروخان الذي يحاول إفساد حياة فتاة هي كيران تعتزم الزواج من حبيبها سونيل.

ويطارد راهول كيران في كل مكان ليمنع زواجها، ويفوز بها لنفسه لدرجة أنه حاول قتل خطيبها، وينتهي الفيلم بموت راهول على يد سونيل.

بلغت إيرادات الفيلم 124 مليون روبية، أي ما يعادل 1.650 مليون دولار.

قد يهمك: 10 من أجمل أفلام هريثيك روشان نجم السينما الهندية

 Darr للنجم شاروخان
Darr للنجم شاروخان

4. فيلم Swades

يعتبر فيلم Swades من بين أفضل أفلام شاروخان التي أثرت في السينما الهندية، قدم النجم الهندي شاروخان فيلم الدراما الموسيقي سواديس في عام 2004 وبجانبه عدة نجوم آخرين مثل غاياتري جوشي، كيشوري بلال وراجيس فيفيك.

تدور أحداث فيلم سواديس حول موهان بهارجافا مدير مشروع في وكالة ناسا الأميركية. ويأخذ إجازة من عمله ليعود إلى بلاده الهند بحثاً عن مربيته التي اعتنت به بعد وفاة والديه في حادث. في الحقيقة يعثر عليها في قرية بسيطة وهناك يبدأ موهان رحلته الإصلاحية في البلدة. كما يشارك في تأمين مصدر للكهرباء والمياه النظيفة، وينفق من ماله الشخصي لإصلاح حال هذه القرية.

حقق الفيلم الهندي إيرادات بقيمة 34.2 مليون روبية أي ما يعادل 4.8 مليون دولار.

تقييم الفيلم من موقع Rotten Tomatoes: حصل الفيلم على 83%.

 Swades من أفضل أفلام شاروخان
Swades من أفضل أفلام شاروخان

5. فيلم من القلب Dil Se

فيلم آخر من أعمال النجم البوليوودي شاروخان، صدر فيلم من القلب في عام 1998، وشارك شاروخان البطولة مانيشا كويرالا، وكان هذا العمل بداية انطلاق الممثلة الهندية بريتي زينتا حيث كان هذا هو الظهور لها، يعتبر فيلم Dil Se في الواقع من بين أفضل أفلام هندية لشاروخان.

تدور أحداث الفيلم حول شخص يدعى عمار كانث فارما. والذي يعمل مراسلا إذاعياً ذهب لولاية آسام لتغطية الاحتفالات بعيد الاستقلال. وهنا يقع في حب فتاة متمردة هي ميجنا، والتي تجسد دورها مانيشا كويرالا. ولكنها لم تبادله نفس المشاعر؛ لأنها ترى أن معاناة عمار في أن ينول حبها لا تقارن بالظروف القاسية التي عانتها هي وعائلتها.

وتختفي بعد فترة من الوقت، ويلتقي بها عمار مرة أخرى. ولكن هذه المرة كانت مختلفة تماماً أصبحت عضواً في جماعة إرهابية. وتريد تنفيذ عملية انتحارية وترفض العدول عن هذا الأمر والزواج بعمار.

ولم يلق هذا الفيلم نجاحاً كبيراً، ولم يحقق إيرادات كبيرة في شباك التذاكر وقيمه موقع IMDb بنسبة 76%.

فيلم Dil Se للنجم شاروخان

ختاما، ذكرنا في هذا المقال أفضل أفلام شاروخان التي أثرت السينما الهندية، ولاقت استحساناً كبيراً في كافة الأوساط الفنية.

اقرأ أيضا: أجمل أفلام فاندام السينمائية خلال مسيرته الفنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى