ركن التقنية

أفضل 10 لغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر:

شهدت الفترة الأخيرة زيادة في الطلب على خبراء ووظائف البرمجة والذكاء الاصطناعي. حيث أصبح مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات يوفر جزء كبير من وظائف العصر. لذلك نسرد فيما يلي أفضل لغات البرمجة المستخدمة اليوم في التعلم الآلي:

أفضل لغات البرمجة المستخدمة اليوم في الذكاء الاصطناعي

1. بايثون Python من أكثر لغات البرمجة استخداما

تحتل بايثون المركز الأول على لغات البرمجة المستخدمة اليوم في تطوير تكنولوجيا التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. تتضمن هذه اللغة الشائع استخدامها بكثرة بين خبراء البرمجة على مكتبات مثل نامبي numpy وسيبي scipy. في الحقيقة يمكن استخدامها لتعليم الكمبيوتر قواعد الجبر وطرق النواة، وهي تتميز ببنيتها البسيطة ويعتبرها هواة البرمجة الأفضل على الإطلاق.

2. Scala

بفضل سرعتها في التعامل مع قواعد البيانات هائلة الحجم والتي تعادل أضعاف سرعة بايثون، تعتبر لغة سكالا من بين لغات البرمجة الأكثر شعبية.

3. R Programming

تعتبر لغة البرمجة آر بروجرامينج نسخة متطورة من لغة إس بروجرامينج التي طورتها مختبرات بيل كما أنها تقدم خوارزميات هامة لتصميم الإحصائيات وهي مدمجة مع الفحص المعجمي.

يعتبر العديد من خبراء البرمجة لغة آر بروجرامينج من أفضل لغات البرمجة وتطوير نماذج التعلم الآلي والتي يمكن استخدامها لإنشاء التصورات الإحصائية والخوارزميات المهمة باستخدام حزم GNU التي تجعلها مميزة.

4. C

يلجأ العديد من الخبراء إلى استخدام لغة سي لأجل سرعتها العالية في تنفيذ خوارزميات التعلم الآلي. كما تعتبر لغة سي وسي بلس بلس C++ من اللغات المدعومة من مكتبة Tensorflow مفتوحة المصدر التابعة لغوغل.

5. JavaScript

تعتبر لغة جافا سكربت من أشهر وأكثر لغات البرمجة رواجا في العالم اليوم. في الحقيقة يستخدمها مطوري خوارزميات الويب القدامى والجدد وخاصة منذ تقديم مكتبة Tensorflow.js مفتوحة المصدر. تلك التي تخلصت من قيود اللغة ومكنت استخدامها في تطوير الذكاء الاصطناعي و نماذج التعلم الآلي.

6. Java

تعتبر لغة البرمجة جافا الأكثر شيوعا في جميع العالم. وذلك لأنها تعد من بين أفضل لغات البرمجة المستخدمة في تطوير خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. وهي تقدم إطار جرين Grin الذي يساعد على إكمال تطوير نماذج البرمجة اللغوية والعصبية والتعلم الآلي والتصوير المرئي والجبر الخطي. لذلك يتم استخدامها لتطوير العديد من التطبيقات المستخدمة اليوم مثل تطبيقات التلفزيون التفاعلي.

7. سي شارب C#

تعتبر سي شارب من لغات البرمجة متعددة الأنماط وهي مستخدمة على وجه الخصوص من قبل مطوري خوارزميات التعلم الآلي التابعين لمؤسسة دوت نت .NET و C#.

8. TypeScript

تعد تايب سكريبت من لغات البرمجة مفتوحة المصدر وهي من تطوير مايكروسوفت. وتستخدم لتحسين خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. في الواقع توفر منصة ويندوز ماشين ليرنينج Windows Machine Learning نماذج تدريبية يستطيع المطور استخدامها في تطوير تطبيقات الويندوز المصممة باستخدام لغات شائعة مثل سي شارب وسي بلس وجافا سكريبت.

9. Shell

مثل لغة بايثون تعتبر لغة شل للبرمجة بسيطة. لذلك يعتبرها بعض الهواة من أفضل لغات البرمجة. في الحقيقة تعتمد لغة شل على كتابة الأوامر في ملف نصي بدلا من ملف تنفيذي.

10. Julia

تتميز لغة البرمجة Julia بسرعة أعلى من سي بلس بلس. كما أن لها مزايا تجمع بين عدة لغات برمجة. على سبيل المثال آر بروجرامينج وبايثون وماتلاب وساس وستاتا، ولكنها أبطأ من لغة جافا.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!