حياة وصحة

فيتامينات الحمل: أهم 7 مغذيات للحامل

الرابط المختصر:

من أعراض نقص الفيتامينات عند السيدات حدوث مجموعة من التغيرات الجسدية والهرمونية أثناء الحمل. كما تزداد حاجة الأم الحامل إلى معادن وفيتامينات مختلفة لصحتها وصحة طفلها. إن الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل من جسم الأم ضروري أيضًا أثناء الحمل. لهذه الأسباب، يتوجب على المرأة الانتباه إلى تناول ما يلزم من عناصر غذائية من خلال النظام الغذائي الذي يدخل الجسم الفيتامينات المطلوبة، أو يمكن الحصول على فيتامينات فترة الحمل من خلال المكملات الغذائية المختلفة. ومع ذلك، في هذه المرحلة، من الضروري الذهاب لإجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم أثناء الحمل واستخدام المكملات المعدنية التي يوصي بها الأطباء فقط.

بالرغم من أهمية جميع العناصر الغذائية التي يتم تناولها أثناء الحمل، إلا أن المعادن والفيتامينات التالية تلعب دورًا فعالاً للغاية في النمو الصحى للطفل ونموه.

فيتامينات أثناء فترة الحمل

في السطور التالية نتناول أهمية تعويض نقص المعادن والفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل، من حيث فائدتها للحمل ومن مصادر الغذاء التي يمكن الحصول عليها منها.

1. الكالسيوم

الكالسيوم من أهم فيتامينات الحمل، لأنه ضروري لتقوية الأسنان والعظام، وهو مهم للغاية لصحة الطفل في الرحم. أثناء مرحلة الحمل، يتم تلبية احتياجات الطفل من الكالسيوم من الأم. لذلك، من الضروري الانتباه بالنسبة للمرأة الحامل إلى تناول وتعويض أعراض نقص الكالسيوم من أجل صحة الطفل والأم. كمية الكالسيوم التي يجب تناولها يوميًا أثناء الحمل هي 1000 ملليجرام. يمكن تلبية احتياجات الكالسيوم من خلال الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية والبروكلي وبذور الكتان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المكملات المختلفة تحت إشراف الطبيب طبعاً.

2. حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك، وهو ضرورى لتخليق الحمض النووي، دورًا مهمًا في انقسام الخلايا. لذلك، يؤدي نقص حمض الفوليك إلى عدم انقسام الخلايا بشكل كافٍ. بالإضافة إلى ذلك، يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في نمو الجنين والجهاز العصبي. يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك أثناء الحمل العديد من التشوهات الخلقية مثل “السنسنة المشقوقة”، أي “مرض انشقاق العمود الفقري”. حمض الفوليك، المتوفر بكثرة بشكل خاص في الخضار الورقية الخضراء؛ كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة مثل الملفوف والبرتقال والبروكلي والحبوب الكاملة، ومن أجل هذه الأسباب يعتبر الفوليك من أهم فيتامينات الحمل.

إقرأ أيضاً: أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل: أهمية تغذية المرأة الحامل

3. فيتامينات سي

من أهم فيتامينات الحمل، حيث يلعب فيتامين سي وهو أيضًا مضاد للأكسدة أدوارًا مهمة في تعزيز صحة المرأة الحامل وذلك لأنه يساعد في تطوير الأنسجة الضامة والأوعية الدموية، و تخليق الكولاجين وتضميد الجروح، والوقاية من فقر الدم. وعلاوة على ذلك، فيتامين سي ضروري لنمو الجنين في الرحم حتى يملك عظام وأسنان قوية. لذلك، من الضروري الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أثناء الحمل. يعد البرتقال والفلفل الأخضر والفلفل الأحمر والبروكلي والبطاطس والفراولة والكشمش من بين الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

4. الحديد

الجزيئات الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم تسمى بالهيموجلوبين. عندما يكون الحديد المأخوذ من الطعام أثناء الحمل غير كافٍ، عندما لا يستطيع جسم الأم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين. يمكن أن يؤثر هذا الوضع سلبًا على الطفل الذي يتطور نظام الدورة الدموية فيه والأم التي تزداد حاجتها إلى الدم يومًا بعد آخر. لذلك، فإن الحصول على كمية كافية وتعويض نقص الحديد أثناء الحمل أمر مهم للغاية. اللحوم الخالية من الدهون والخضروات الورقية والفواكه المجففة والمكسرات من بين الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب أن تتناولها الأم الحامل.

5. فيتامينات د

فيتامين د يسمح للجسم بامتصاص الكالسيوم؛ كما أن هذا الفيتامين يساعد العضلات والأعصاب والجهاز المناعي على العمل. أثناء الحمل، يساهم في التحمل المناعي كما أن فيتامين د يساهم في نمو عظام الطفل وأسنانه. زيادة فيتامين د من بعض الأطعمة على سبيل المثال: البيض واللحوم الحمراء والأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين). وبشكل عام يعتبر فيتامين د من بين أهم الفيتامينات لصحة المرأة الحامل

6. أحماض أوميغا 3 الدهنية

حمض DHA أو Docosahexaenoic، وهو نوع من الدهون يساعد على النمو والتطور، هذا الحمض معروف أيضًا بـ أحماض أوميغا 3 الدهنية. أثناء الحمل، يلزم مستوى كافٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنية لنمو دماغ الطفل والعيون لذلك يعتبر من أفضل فيتامينات الحمل. تعتبر أسماك الرنجة والسلمون والسلمون المرقط والأنشوجة وسمك السلور والجمبري من بين الأطعمة الغنية بحمض الدوكوساهيكسانويك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية.

7. اليود

اليود هو معدن أساسي لهرمون الغدة الدرقية، يساعد الجسم أيضًا على استخدام وتخزين الطاقة من الطعام. أثناء الحمل، يحتاج الطفل إلى الكمية اللازمة من اليود لتطوير الجهاز العصبي. يمكن تلبية متطلبات معدن اليود عن طريق استهلاك بعض الأطعمة مثل: الحليب والزبادي والأجبان والملح المعالج باليود. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول مكملات اليود تحت إشراف الطبيب.

وبهذا نكون قد تناولنا أهم 7 فيتامينات في فترة الحمل تعتبر هامة وضرورية لصحة المرأة الحامل مثل فيتامين سي وفيتامين د، كما تناولنا بعض المعادن التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل مثل حمض الفوليك ومعادن اليود والحديد.

إقرأ أيضاً: أعراض النوبات القلبية عند النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!