أفلام ومسلسلات

أجمل 10 أفلام سينما كلاسيكية قديمة في تاريخ هوليوود

الرابط المختصر:

ينقسم عالم السينما والفن في هوليوود إلى ثلاثة مراحل. العصر البدائي و الكلاسيكي والمعاصر ونستعرض في المقال التالي لمحات عن كل عصر منهم وأيضاً نلقي الضوء على 10 أفلام من السينما الكلاسيكية القديمة:

العصر البدائي

امتدت هذه الفترة على مدار 19 عامًا ما بين عامي 1894-1913، وكان الفن السائد في هذه المرحلة هو الأفلام الروائية التي يغلب عليها الطابع المسرحي الذي دشنه الأخوين لويس وأوغست لوميير وهم الذين يعزى الفضل إليهم في تقديم أول آلة عرض سينمائي وفي البداية تم عرض 10 أفلام قصيرة في مدينة باريس لا تتجاوز مدتها أل 50 ثانية وكانت أعمال صامتة يغلب عليها الطابع الكوميدي وعلى عكس ما يشاع ليست كل هذه الأعمال كانت باللونين الأبيض والأسود هناك بعض الأفلام التي تم تلوينها بشكل يدوي واستمرت السينما في التطور. وفي عام 1906 ظهرت المسارح السينمائية التي كان يطلق عليها اسم النكلوديونز وبلغ التقدم ذروته بعد صدور فيلم ميلاد أمة The Birth Of The Nation من أعمال المخرج الأميركي ديفيد غريفيث.

العصر الكلاسيكي

بدأ عصر السينما الكلاسيكي أو ما يطلق عليه عصر هوليوود الذهبي في عام 1917 وحتى عام 1960، فترة التحول من الأداء الصامت للأداء الصوتي، في عام 1927 ظهر أول فيلم غنائي The jazz Singer وبدأت الأفلام الصامتة في الاختفاء حتى انتهت تمامًا في عام 1929 ولكن مازالت الأعمال السينمائية باختلاف أنواعها سواء غنائية، كوميدية أو تتناول قصص السيرة الذاتية يغلب عليها الطابع والأداء المسرحي.

الفترة المعاصرة أو هوليوود الجديدة

بدأت الأعمال السينمائية المختلفة من الكوميدية والتاريخية للأعمال المستوحاة من الأدب والمسرح في الرواج وقامت الكثير من الجهات الإنتاجية بإعادة تقديم المسرحيات الناجحة في هيئة أفلام سينمائية وأبرز هذه الأعمال كان فيلم ذهب مع الريح Gone With The Wind، والمأخوذ من رواية للكاتبة مارغريت ميتشل وتحمل نفس الاسم وحقق هذا الفيلم الذي يندرج تحت فئة الأفلام الرومانسية نجاحًا كبيرًا وحاز على جائزة الأوسكار في عام 1939.

وفي عام 1941 صدر فيلم Citizen Kane الذي اعتبره النقاد أفضل الأفلام التي قدمها علم هوليوود في هذه المرحلة وحاز الفيلم أيضًا على جائزة الأوسكار.

وفي هذا المقال نركز بشكل أساسي على فترة أفلام السينما الكلاسيكية القديمة التي تميزت بالعديد من الأعمال المميزة خلال فترة الانتقال من الأعمال السينمائية الصامتة إلى الأعمال الصوتية الناطقة، وأبرز هذه الأعمال السينمائية:

أفلام السينما الكلاسيكية القديمة

1. Swing Time

في عام 1936، صدر الفيلم الأميركي الموسيقي الكوميدي Swing time. من بين أبرز الممثلين فريد أستير، هيلين برودريك، جنجر روجرز، فيكتور مور وبيتي فيرنس. وهو من بين الأعمال البارزة في فترة السينما الكلاسيكية القديمة.

تميزت فترة الثلاثينيات بسيطرة الأفلام الغنائية وكان فريد استير من أبرز الفنانين الموهوبين في عدة مجالات مختلفة؛ التمثيل والرقص والغناء. في الحقيقة تدور أحداث فيلم وقت الرقص حول شخص يدعى لاكي غارنيت الذي يلعب دوره فريد استير وهو راقص ومقامر. يدخل في الواقع في تحدي مع والد حبيبته مارغريت التي تُجسد دورها الممثلة بيتي فيرنس. اذ يلزمه بـ جني 25 ألف دولار ليُثبت أنه يستحق الزواج من ابنته. وبالفعل يغادر لاكي لمدينة نيويورك ويقع هناك في حب فتاة أخرى تُدعى بيني كارول. التي تلعب دورها جنجر روجرز وتتوالى المشاهد المفعمة بالرقص والغناء وينتهي الفيلم بنجاح قصة الحب بين لاكي وبيني.

بلغت ميزانية التصوير 886.000 ألف دولار وحقق أرباحًا بقيمة 2.6 مليون دولار.

وأشاد النقاد بثنائية فريد وجنجر ووصفوها بالثنائية الأكثر سحرًا. وبالتالي يكون الفيلم حظي على إعجاب النقاد وأيضا حقق مبيعات كبيرة كما حقق نجاح هائل على مستوى شباك التذاكر.

قيمت المواقع الشهيرة الفيلم بـ 97% على Rotten Tomatoes، 7.6/10 على IMDb و91% على Metacritic.

Swing time من أفلام السينما الكلاسيكية القديمة

2. You Can’t Take It with You 

صدر الفيلم الأميركي You Can’t Take It With you في عام 1938. وهو من فئة الأفلام الكوميدية الفرنسية، وإحدى أعمال فترة السينما الكلاسيكية القديمة من بين أبرز الممثلين جين آرثر، جيمس ستيوارت، لايونيل باريمور وإدوارد أرنولد. في الحقيقة الفيلم مستوحى من مسرحية تحمل نفس الاسم من تأليف الكاتبين جورج سيمون كوفمان وموس هارت.

تتناول أحداث الفيلم قصة حب تنشأ بين سليل إحدى العائلات الغنية وهو توني كيربي. ووالده تاجر أسلحة لا يهتم سوى بجمع المال. والشخص الذي يلعب دوره هو الممثل جيمس ستيورات وبين اليس سيكامور التي تجسد دورها جين آرثر. ويبدأ كيربي في التعرف على عائلة أليس تجدهم مختلفين تمامًا عنه. فهم في الواقع يبحثون عن الاستمتاع بالحياة ولا يأبهون للمال ومن خلال إطار كوميدي رومانسي يبرز الفيلم فكرة الصراع بين طبقات المجتمع المختلفة.

ويعتبر فيلم You Can’t Take It With you إحدى الأفلام المؤسسة لنمط الكوميديا الرومانسية وحصل الفيلم على جائزتي الأوسكار والبوليترز.

حظي الفيلم على إعجاب النقاد الذين وصفوا أداء أبطاله بـ الواقعي والجيد. كما أن العمل بأكمله يحتوي على جميع سبل الترفيه التي يبحث عنها الجمهور في عالم السينما. أما على مستوى شباك التذاكر، حقق الفيلم في الحقيقة أرباحًا بقيمة 2.137. 575$ مليون دولار داخل الولايات المتحدة وإيرادات بقيمة 5.295. 523 مليون دولار على المستوى الدولي. كما تكلف تصويره 1.644. 736 مليون دولار.

وجاء تقييم الفيلم كالآتي: 93% على Rotten Tomatoes و 7.9/10 على IMDb.

3. Suspicion

صدر فيلم Suspicion في عام 1941 وهو يندرج تحت فئة الأفلام الرومانسية النفسية. من بين أبرز الممثلين كاري غرانت و جوان فونتين. والفيلم في الحقيقة مبني على رواية صدرت في عام 1932 للكاتب أنتوني بيركلي كوكس وتسمى ما قبل الحقيقة Before the Fact.

وأشاد النقاد بالفيلم الذين وصفوا أحداثه و حبكته الدرامية بالبسيطة. ولكن نهايته هي التي جعلت النظرة للفيلم تتغير. وبلغت ميزانية التصوير 1.103 مليون دولار وحقق أرباحًا بقيمة 4.5 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة بسيطة لا تمتلك أي خبرة في العلاقات العاطفية. في الحقيقة تتزوج من رجل يتضح فيما بعد أنه شخص سيئ مقامر ولا يمتلك الأموال. وخلال الأحداث تشك بطلة الفيلم لينا والتي تؤدي دورها جوان فونتين في زوجها جوني الذي يلعب دوره كاري غرانت أنه قاتل. ولذلك يحاول أيضا قتلها والتخلص منها للحصول على ثروتها.

قيّمه موقع Rotten Tomatoes بـ 97% و7.4/10 على موقع IMDb.

فيلم Suspicion

4. The Grapes of Wrath

صدر الفيلم الدرامي الأمريكي The Grapes of Wrath في عام 1940. في الحقيقة هذه الفترة شهدت رواجاً كبيرًا وتنوع في الأعمال السينمائية. ومن بين أبرز الممثلين في الفيلم هنري فوندا ودوريسي بودون وجين دارويل.

أحداث الفيلم مبنية على رواية تحمل نفس الاسم. وصدرت في عام 1939 من تأليف الكاتب الأميركي جون شتاينبك. كما أن هذا الرواية تميزت بشكل كبير في هذه الفترة الزمنية وحصلت على جائزة البوليتزر.

تتناول أحداث الفيلم في الواقع الظروف التي تتعرض لها عائلة جودز وهي أسرة تعيش في ولاية أوكلاهوما. في الحقيقة ويفقدون المزرعة الخاصة بهم خلال فترة الكساد الكبير التي حدثت في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي. ولذلك انتقلت العائلة لولاية كاليفورنيا ليبحثوا عن عمل وبالفعل يصبحوا عمال مهاجرين ويوضح الفيلم المعاناة التي خاضوها خلال رحلتهم لكاليفورنيا وأيضا معاناة الأسر الفقيرة خلال مرحلة الكساد الكبير.

فيلم The Grapes of Wrath من بين أفضل الأعمال السينمائية التي تم تقديمها على مر العصور. كما كان من ضمن أول 25 فيلم احتفظت بهم مكتبة الكونغرس في السجل الوطني للأفلام لما يحتويه على أهمية فنية وتاريخية.

تكلف تصوير الفيلم 800 ألف دولار أميركي وحقق إيرادات بقيمة 1.591. 000 مليون دولار.

واجتمع 546 ناقدًا على الفيلم وأطلقوا عليه ثاني أفضل فيلم صدر في بداية الأربعينيات من القرن الماضي. كما حصد الفيلم تقييم 100% على Rotten Tomatoes و8.1/10 على IMDb و4.5/5 على Vudu.

The Grapes of Wrath من أفلام السينما الكلاسيكية القديمة

5. Casablanca

في عام 1942، صدر فيلم Casablanca وهو عمل رومانسي كوميدي، تم تصويره في فترة اندلاع الحرب العالمية الثانية ومن بطولة إنغريد بيرغمان، همفري بوغارت وبول هنريد.

تدور أحداث الفيلم المقتبس من مسرحية Everybody Comes to Rick حول اللاجئين الراغبين في الهروب من النظام الألماني النازي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. في الواقع تدور أحداث الفيلم في المغرب. كما يجتمع هؤلاء اللاجئين في حانة مواطن أميركي مغترب يدعى ريك وهناك يفكرون في سبل تساعدهم على الهرب إلى الولايات المتحدة.

يركز الفيلم على مفاهيم الحرب، السلام، الوطنية، الحب والصداقة. في الحقيقة حصد فيلم كازابلانكا الكثير من جوائز الأوسكار وأصبح علامة بارزة في أفلام السينما الكلاسيكية القديمة. كما أشاد النقاد بالتنوع الذي يظهر في الفيلم من الكوميديا، الدراما، التشويق والإثارة.

جاءت تقييمات الفيلم كالآتي: 99% على Rotten Tomatoes، 8.5/10 على IMDb و100% على Metacritic.

Casablanca من أفلام السينما الكلاسيكية القديمة

6. The Three Faces of Eve

في عام 1957، صدر الفيلم الدرامي الأميركي الذي تضفو على أحداثه الغموض The three faces of Eve ويعتبر من أفضل أعمال الدراما النفسية في فترة السينما الكلاسيكية القديمة، قام ببطولة الفيلم جوان وودوارد التي حصلت على جائزة أوسكار كأفضل ممثلة عن هذا الدور، إدوين جيروم ولي جيه كوب والفيلم مستوحى من كتاب يحمل نفس الاسم ومن أعمال الأطباء النفسيين كوربيت اتش تي جبن وهيرفي إم كليكلي.

وتميزت فترة الخمسينيات التي ظهر فيها فيلم The three faces of Eve بظهور أنواع أفلام أخرى. وذلك بجانب الفئة الكوميدية وأفلام الحرب مثل الأفلام الفلسفية والنفسية.

وتدور الأحداث حول زوجة هادئة الطباع ومتزنة. ولكن بعد مرور فترة من الوقت يبدأ تغيير كبير يطرأ على سلوكها. ولذلك يضطر زوجها لاصطحابها إلى الطبيب النفسي بعد أن حاولت قتل طفلتهم. وتبين أن هذه الزوجة في الحقيقة تحمل بداخلها شخصيتين أخرين بالإضافة لشخصيتها الأساسية وهم إيف وايت، إيف بلاك وجين.

ويتناول الفيلم المرض النفسي المعروف باسم اضطراب الشخصيات المتعددة multiple personality disorder. في الواقع بلغت ميزانية تصوير الفيلم 965$ ألف دولار وحقق أرباحًا بقيمة 1.4$ مليون دولار.

وبالرغم من نجاحه الكبير في شباك التذاكر وعلى مستوى الجمهور. إلا أن النقاد يرون أن أحداثه عادية وأن العامل الرئيسي وراء نجاح الفيلم هو أداء بطلة الفيلم جوان وودوارد والتي ألقت الضوء بموهبتها خلال أحداث الفيلم على موضوع الصحة النفسية.

وحصل الفيلم على تقييمات مختلفة، 93%على Rotten Tomatoes، 7.2/10على موقع IMDb و4.3/5 على موقع Vudu.

The three faces of Eve

7. Les amants

في عام 1958، صدر الفيلم الدرامي الفرنسي Les amants. ومن بين أبرز الممثلين جين مورو، آلان كوني وجان مارك بوري وهو مقتبس من رواية بوينت دي ليندي مين للكاتب دومينيك فيفانت.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تشعر بالملل من روتين حياتها. ولذلك تتورط في علاقة غير شرعية مع أحد الأشخاص وتبدأ بطلة الفيلم التي تؤدي دورها جين مورو في إعادة اكتشاف مفهوم الحب.

وتباينت آراء النقاد حول أحداث الفيلم وقصته. في الحقيقة علق أحد النقاد قائلًا إن الفيلم يعتبر غير مميز. كما أنه لا يشكل علامة فارقة ولكنه ينطوي في أحداثه على قصة جاذبة للأنظار.

ويركز الفيلم على مفهوم فلسفي وهو التعلم من خلال ارتكاب الأخطاء. ولذلك تظهر البطلة وهي تهرب من واقعها وتعيش واقع أخر. كما ترتكب أخطاء وردود أفعال كثيرة لتكتشف من خلالها ما هو الأفضل لها.

جاءت تقييمات الفيلم كالآتي: 90% على موقع Rotten Tomatoes و7.2/10 على IMDb.

Les amants

8. Ascenseur Pour L Echafaud

فيلم فرنسي آخر يعتبر من أبرز أفلام السينما الكلاسيكية القديمة. في الحقيقة مقتبس من رواية للكاتب نويل كاليف ويحمل نفس الاسم صدرت في عام 1956. وتم تحويلها لفيلم Ascenseur pour l’échafaud الذي عرض لأول مرة في عام 1958.

قام ببطولة فيلم Ascenseur pour l’échafaud الذي يندرج تحت فئة الجريمة، الممثلة جين مورو، موريس رونيت، جروج بوجولين ويوري بيرتن.

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب تجمع بين جوليان الذي يلعب دوره الممثل موريس رونيت وبين سيدة متزوجة هي فلورانس التي تجسد دورها الممثلة جين مورو. في الحقيقة يخطط الثنائي للتخلص من زوج فلورانس وجعل الحادث يبدو انتحار وليس جريمة قتل.

وأشاد النقاد بحبكة الفيلم القوية والسيناريو الجيد وكتابة الشخصيات بشكل مبدع. كما أثنى النقاد على دور جين مورو لأنه كان مختلفًا كليًا عن نوعية الأدوار التي اشتهرت بتقديمها. ولذلك أكد النقاد أن الفيلم له أهمية كبيرة في تاريخ السينما الفرنسية.

موقع Rotten Tomatoes قيم الفيلم بـ 93% و 8/10 على IMDb و4/5 على AlloCiné.

Ascenseur pour l’échafaud

9. The Nun’s Story

استعرضنا سابقًا الأفلام التي تعتبر من كلاسيكيات السينما والتي كانت بالأبيض والأسود. في الحقيقة نتحدث الآن عن الفيلم الدرامي الملون The Nun’s Story الذي صدر في عام 1959.

قام ببطولة فيلم The Nun’s Story المستوحى من رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة كاثرين هولم، الممثلة أودري هيبورن، بيغي أشكروفت، بيتر فينش وإديث إيفانز.

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا حول فتاة تترك حياتها المترفة وعائلتها الغنية حتى تحقق رغبتها في أن تصبح راهبة. والراهبة في الحقيقة هي الأخت لوك وخلال أحداث الفيلم تذهب للكونغو لتعمل مع دكتور ملحد كممرضة لعلاج المرضى.

ويتناول الفيلم الصراع بين روح وعقل الراهبة لوك وبين رغبتها في الانصياع للواجبات المفروضة عليها كـ راهبة وعدم قدرتها على التعامل مع الاحتلال النازي. في الواقع ينتهي الفيلم بطلب الأخت العفو إعفائها من دورها كـ راهبة.

وبلغت ميزانية التصوير 305$ مليون دولار. كما حقق أرباحًا بقيمة 12.8 مليون دولار وبالرغم من نجاحه في شباك التذاكر إلا أن النقاد اعترضوا على المبالغة في طرح فكرة الفيلم وهو الصراع بين الروح والعقل.

حصل الفيلم على 83% على موقع Rotten Tomatoes و7.6/10 على IMDb و5/5 على موقع Radio Times.

The Nun’s Story

10. The Philadelphia Story

في عام 1940، صدر الفيلم الرومانسي The Philadelphia Story من بين أبرز الممثلين كل من كاثرين هيبورن، كاري غرانت، روث هاسي وجيمس ستيوارت. في الحقيقة هو فيلم مستوحى من مسرحية برودواي التي كانت تحمل نفس الاسم وبدأ عرضها في عام 1393. وهو من أعمال الكاتب فيليب باري وكما ذكرنا في السابق أن فترة الأربعينيات اشتهرت بتحويل الأعمال الأدبية والمسرحية الشهيرة لأفلام سينمائية.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة غنية ومن صفوة المجتمع في فيلادلفيا هي تريسي لورد. اما الفتاة التي تجسد دورها فهي كاثرين هيبورن. تنهي تريسي زواجها بسبب مشكلة زوجها مع شرب الكحول وبعد مرور سنتين من طلاق ترغب تريسي في الزواج مرة أخرى من ماكولاي كونور. والذي يجسد دوره جيمس ستيورات، ولكن رغبتها هذه تقابل رفض كبير وتدخلات من زوجها السابق لإفساد خطط زواجها.

وحصد الفيلم المركز أل 51 من ضمن قائمة من بين أفضل أفلام القرن. كما حصل جيمس ستيورات على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل. في الحقيقة أشاد النقاد بـ الجو الرومانسي الذي يطغى على الفيلم، يعتبر فيلم The Philadelphia Story من أفضل أفلام السينما الكلاسيكية القديمة.

بلغت ميزانية الفيلم 914$ ألف دولار. كما حصد أرباحًا بقيمة 3.3$ مليون دولار وبلغ تقييمه 100%علىRotten Tomatoes و7.9/10 على IMDb و96% على Metacritic.

The Philadelphia Story من أفلام السينما الكلاسيكية القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!