أفلام ومسلسلات

أفضل 10 أفلام مصرية سينمائية 2021

على الصعيد الفني يعتبر عام 2021 عاماً مبشراً لرجوع الوضع السينمائي بعد فترة من الركود، حيث عادت قاعات العرض تفتح أبوابها بكامل طاقتها، وقاربت أرباح بعض الأفلام المصرية لعام 2021 على 60 مليون جنيه، رغم ذلك غابت المنافسة الحقيقية بين الأفلام المعروضة بساحات العرض، ووصفت أغلبية الأعمال بالمستوى العادي فيما تميزت الأفلام التالية بكونها أفضل أفلام مصرية سينمائية 2021.

كما لوحظ وجود أدوات العصر الرقمية وتطبيقات مشاهدة الأفلام والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في أكثر من فيلم، مثل توظيف مقاطع من موقع تيك توك داخل فيلم “وقفة رجاله” وكذلك في فيلم “الإنس والنمس”.

جوائز ومهرجانات

حازت السينما المصرية في عدد من المهرجانات الدولية والمحلية على العديد من الجوائز التي كانت من نصيب أفلام مصرية 2021، فعلى المستوى العالمي قد شارك الفيلم المصري “سعاد” في مهرجان برلين، وشارك فيلم “ريش” في مهرجان “كان” الدولي، وفاز بجائزة كبرى، كما شارك المخرج المصري محمد دياب بفيلمه “أميرة” في مهرجان فينيسيا، وفاز بجوائز ثلاثة، أيضاً تم اختيار فيلم “برا المنهج” للمخرج عمرو سلامة ليعرض في ختام المهرجان العربي السينمائي.

وعلى المستوى المحلي قد شارك فيلم “العودة” للمخرجة سارة الشاذلي في مهرجان الجونة، كما فاز فيلم “من القاهرة” للمخرجة هالة جلال بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان القاهرة السينمائي وغيرهم العديد من الأفلام المصرية لعام 2021.

كما ركزت السينما المصرية في معظم أفلام عام 2021 على المؤثرات البصرية والصور الجذابة، وكان هذا على حساب رصيدها من جودة الحوار وتماسك القصة، مما أثر على وجود أعمال يمكن وصفها بالجيدة.

ومن خلال القائمة التالية نقدم سلسلة مكونة من 10 أفلام كأفضل أفلام مصرية 2021

أفضل أفلام مصرية سينمائية 2021

1. فيلم موسى للمخرج بيتر ميمي

المخرج بيتر ميمي صاحب حلقات مسلسل “الاختيار” الذي ذاع صيته في الدراما التلفزيونية المصرية خلال شهر رمضان، وحقق نجاحاً كبيراً وشهرة، قد دلف إلى بوابة السينما في تجربة وليدة يحاول من خلالها بيتر ميمي تقديم سلسلة من الأفلام على غرار ما جاءت به سينما هوليوود من سلسلة أفلام مارفل.

وكان أول هذه الأعمال فيلم “موسى” الذي جسد فيه البطل محمود كريم عبد العزيز دور أحد الشباب الجامعيين، الذي قُتل والده، فيصمم على الانتقام من أعداء وقتلة والده، من خلال تصنيع روبوت يستخدمه في هذا الغرض.

ذهب نقاد الفيلم إلى ضعف القصة وركاكة السيناريو، وأوضحوا أن أفضل ما في الفيلم هو جودة التصوير، من جرافيك ومؤثرات بصرية جذابة، أما على مستوى جودة الحوار وحبكة القصة، فلم يكن الفيلم على المستوى المتوقع من مخرج معروف كالمخرج بيتر ميمي.

حتى نكهة الفيلم جاءت مشوهة ومغايرة تماماً للطابع المصري، لدرجة جعلت فيلم “موسى” يخرج إلى النور وكأنه مسخ لأحد أفلام هوليوود، ولكن بلسان مصري، برغم هذا فقد حقق الفيلم نجاحاً لا بأس به ورواجاً بين فئة الشباب، وحقق إرادات معقولة.

برومو فيلم موسى

2. فيلم القاهرة برلين للمخرج أحمد عبد السلام

وهو فيلم عربي مدته قصيرة، وقد فاز بجائزة أفضل فيلم قصير، وقد مُنح هذه الجائزة في مهرجان الجونة السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة تعيش حياة كئيبة، فتقرر الهروب من حياتها والبحث عن حياة أفضل، تقع الشخصية بين قيود المجتمع ونظرة الناس لها، يلعب التصوير ومدير الإضاءة في الفيلم دوراً مهماً في كثير من المشاهد عن استخدام الحوار لإظهار معاناة البطلة.

مشاهد الفيلم تجسد ظروف شريحة عريضة من الشباب والفتيات من خلال أبطال الفيلم، لتبرز معاناة جيل كامل بدون إطالة أو حشو.

فيلم القاهرة برلين من أفضل أفلام مصرية سينمائية 2021
فيلم القاهرة برلين من أفضل أفلام مصرية سينمائية 2021

3. فيلم أبو صدام للمخرجة نادين خان

لا نغفل في قائمة أفلام مصرية سينمائية 2021 عن هذا الفيلم الذي أخرجته نادين خان، والتي تصور فيه شخصية رجل يسعى خلف سراب الرجولة ليثبت لنفسه تفوقه، في حين أنه أثناء رحلته داخل الفيلم يكتشف مدى ضآلة نفسه.

يعمل هذا الرجل سائقاً لإحدى الشاحنات، أثناء رحلته يتعرف ويتعامل مع شخصيات تتغير مع تقدم أحداث الفيلم، يتعرض البطل خلال الأحداث إلى ما يكشف عنه ستار رجولته المزيفة، والتي يحاول إثباتها بعنترية وصلافة.

يبدو السائق في بداية الفيلم بشخصية قوية مسيطرة، لكن سرعان ما تنهار هذه الصورة التي تخيلها عن نفسه، ليعكس صورة أحوال كثير من الذكور الذين يعتقدون أن الرجولة مجرد فرض السطوة والسيطرة والتعامل بأسلوب غليظ فظ.

إعلان فيلم أبو صدام

4. فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري

في ثوب مختلف عما هو متعارف عليه في السينما المصرية، يضع عمر الزهيري بصمته الفريدة من خلال فيلم “ريش” حيث الأجواء الغريبة والموسيقى التي لم تألفها الآذان والشخصيات أو الأسماء الغير مميزة والأماكن المبعثرة، حتى الحقبة التي تقع فيها الأحداث يصعب تصنيفها.

في وسط هذه الصورة المستغربة يروي الزهيري حكاية امرأة مصرية تابعة ومنساقة، تنتقل من سلطة رجل إلى رجل آخر، أكثر ما يميز هذا الفيلم هو أسلوبه الفريد في معالجة القصة التي قد تبدو في البداية مسلية، ولكن سرعان ما يكتشف المشاهد تطابق الأحداث مع واقعنا الذي نعيشه.

5. فيلم كابتن الزعتري للمخرج علي العربي

فيلم “كابتن الزعتري” هو فيلم وثائقي، وقد اخترناه في قائمة أفضل 10 أفلام مصرية لعام 2021؛ نظراً لأنه شارك وفاز في أحد أكبر وأشهر مهرجانات السينما الأمريكية وهو مهرجان صندانس السينمائي، كما فاز بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي، وذلك في مهرجان الجونة.

يحكي الفيلم قصة اثنين من الشباب اللاجئين داخل مخيم الزعتري، على مدار أحداث الفيلم يحاول الشابان تحقيق حلمهما في احتراف لعبة كرة القدم خارج أسوار هذا المخيم الذي يطبق عليهما، تتوالى الأحداث ويتعرض الثنائي لنجاحات وإخفاقات متتالية تخدم القصة والحبكة الدرامية.

فيلم كابتن الزعتري

6. فيلم الإنس والنمس للمخرج شريف عرفة

قد حقق هذا الفيلم العربي إيرادات مرتفعة وهو فيلم خيالي يروي قصة شاب ساذج تلاحقه جنية بهدف الفوز بالإنجاب منه، من خلال السعي للزواج به، وترى فيه فرصتها الأخيرة للزواج والإنجاب منه، ذلك من خلال حادثة تجمع بين البطل محمد هنيدي في دور الشاب والبطلة منة شلبي في دور الجنية، تسفر هذه الحادثة عن جرح الشاب وتناثر دمه ليمس جلد الجنية ومن هنا تبدأ الجنية في ملاحقته.

الفيلم يدور في إطار كوميدي وأسلوب فكاهي ساخر يناقش قضية عوالم الجن والشياطين والحكايات الموروثة حول هذا العالم، ليجمع الفيلم بين الكوميديا والرعب في نفس الوقت، الفيلم في مجمله جيد من ناحية التصوير والديكور والقصة والحوار.

فيلم الإنس والنمس أحد أجمل أفلام مصرية سينمائية 2021
فيلم الإنس والنمس أحد أجمل أفلام مصرية سينمائية 2021

7. فيلم برا المنهج للمخرج عمرو سلامة

أحدث أفلام المخرج عمرو سلامة، فيلم “برا المنهج” والذي يروي من خلاله أن طفلاً يعيش في منزل داخل قرية ريفية، يتعرض للتنمر والسخرية من زملائه، فيفضل الطفل أن يبتعد وينزوي على عالمه الخاص، ليقابل شبحاً في منزله وبالتدريج يبدأ الشبح في تغذية عقل الطفل بالحقائق التي تدور حوله، فيكتشف الطفل أن الأوهام التي كان يعيش فيها ما هي إلا من نتاج عقولنا نحن البشر.

الفيلم جيد على مستوى التصوير واستخدامه لبعض الأشكال المتحركة والبصرية، بينما تأتي الحبكة الدرامية والحوار على المستوى العادي والمتوقع.

فيلم برا المنهج

8. فيلم العارف للمخرج أحمد علاء الديب

وهو من سلسلة الأفلام التي حققت إيرادات عالية، ويصنف فيلم “العارف” من أفلام الأكشن أو الأفلام القتالية، حيث تدور الأحداث حول معارك ومطاردات ساخنة بين بطل الفيلم أحمد عز وقائد عصابات قتل زوجته، وفي خضم الانشغال بانتقام البطل من قتلة زوجته، يبرز الفيلم أحمد عز بنمطه الذي عهدناه عليه من طريقته في التمثيل وإلقائه لبعض المزاحات التي تذكرنا بدوره في فيلم “الخلية”.

الفيلم بوجه عام نجح في تصدره لأفلام مواسم الأعياد، وجذب جمهور محبي الفنان أحمد عز، ولكنه على مستوى القصة لم يأت بجديد.

برومو فيلم العارف

9. فيلم سعاد للمخرجة آيتن أمين

استطاعت المخرجة آيتن أمين أن تجسد هموم ومشاكل جيل من مراهقات عصرنا الحالي بشكل تفوقت فيه على فيلمها السابق “فيلا 69″، من خلال قصة الفتاة سعاد وصديقاتها.

خرج فيلم “سعاد” بشكل مميز جعله يستحق أن يشارك في مهرجان كان ومهرجان برلين، أكثر ما يميز هذا الفيلم تناوله لأدوات العصر الرقمية وتوظيفها داخل أحداث الفيلم مثل رسائل واتساب وإنستجرام بشكل يخدم القصة.

إعلان فيلم سعاد

10. فيلم أميرة للمخرج محمد دياب

آخر أفلامنا في سلسلة أفضل 10 أفلام مصرية سينمائية 2021 هو فيلم “أميرة” للمخرج المبدع محمد دياب، مكان أحداث الفيلم في فلسطين حيث تعيش فتاة صغيرة ابنة أحد المناضلين الفلسطينيين المحتجز خلف قضبان الاحتلال الإسرائيلي، برغم هذه الخلفية، إلا أن القصة تدور حول شخصية أميرة كإنسانة، ينقل المخرج من خلالها الحالة النفسية لفتاة تبحث لنفسها عن النور الذي سيرشدها نحو طريق التحرر من قيود معاناتها كابنة ولدت لأب فلسطيني.

فيلم أميرة من اجمل أفلام مصرية سينمائية 2021
فيلم أميرة من أجمل أفلام مصرية سينمائية 2021

اقرأ أيضا: 16 من أجمل أفلام مكسيكية على نتفلكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى