ركن التقنية

أكثر مواقع الإنترنت شعبية على مستوى العالم

الرابط المختصر:

نستعرض في هذا المقال أكثر مواقع الإنترنت شعبية ونمواً على مستوى العالم ، وسنتطرق الى عدد الزيارات التي تحظى بها.
بما أننا نعيش اليوم في عالم رقمي، ويوجد مليارات المواقع الإلكترونية حول العالم، في كافة المجالات والاختصاصات. برزت في الواقع، العديد من المواقع بصورة أكبر من غيرها وبعضها تحول إلى موقع عالمي يجمع كل الشعوب والثقافات عبره.

ويعود ذلك لعوامل كثيرة، إما لشهرة الموقع ما يؤدي إلى ازدياد رواده من باب الفضول والتجربة، أو كون الموقع الإلكتروني هذا يقدم شيئاً ابتكارياً وحديثاً لم يسبقه أي موقع آخر إليه، كما يلعب الترويج دوراً في حث المستخدمين على زيارة الموقع، وإظهار حاجتهم إليه.

كما أن ازدياد المواقع التي يبتكرها الهواة والشركات الكبرى والحكومات، أدى إلى وجود نوع من المنافسة بينها لمحاولة استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والاستحواذ على اهتمامهم. بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير الموقع وتحسينه وتسهيل الوصول إليه. وينطبق ذلك على أغلب المواقع الإلكترونية مهما كان تخصصها. من مواقع لتواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الترفيهية والتعليمية وحتى المواقع الإخبارية.

ومن بين مليارات المواقع الالكترونية، تميّزت 10 منها لتترأس قائمة أكثر المواقع الإلكترونية زيارة من أبرز 100 موقع حول العالم. حيث يفوق عدد زيارات هذه المواقع سنوياً 170 مليار زائر. أما عن بقية المواقع الإلكترونية فإن نسبة زياراتها ارتفعت بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 3% من عدد زياراتها.

ونظراً لشعبية وأهمية هذه المواقع البارزة، وما تقدمه من خدمات ومعلومات وغيرها، نعرض لكم في هذا المقال أبرز تسعة مواقع إلكترونية حول العالم وأكثرها زيارة وشعبية.

أكثر مواقع الإنترنت شعبية وتزيد بشكل مستمر

1. Google جوجل

في الحقيقة يعتبر موقع جوجل الشهير أكثر محرك بحث رواجاً حول العالم. ويحتل المركز الأول في عدد الزيارات عن كافة المواقع الأخرى. حيث يعتبر البحث من خلاله أسلس وأفضل من بقية محركات البحث الأخرى. ويجمع أمام المستخدم ملايين المصادر والمواقع التي تقوده للوصول إلى ما يبحث عنه.


كما يعود تأسيس الموقع إلى عام 1988، وتقدم شركة جوجل اليوم العديد من الخدمات لمستخدميها، مثل البريد الإلكتروني التابع لها Gmail وإمكانية حفظ وتخزين ورفع الملفات. بالإضافة إلى خاصيات البحث عبر المحرك، مثل البحث عن الأبحاث والدراسات فقط، أو الفيديوهات، أو الصور. بالإضافة إلى خدمات مثل الخرائط الجوية، وجوجل بوت. يعتبر جوجل من أكثر مواقع الإنترنت الإلكترونية شعبية ونمواً على مستوى العالم.

2. YouTube يوتيوب ويعتبر من أكثر مواقع الإنترنت شعبية ونمواً

يحتل هذا للموقع الشهير الترتيب الثاني في القائمة، والذي يعتبر منصة مرئية تطرح مقاطع فيديو متنوعة وكثيرة. كما يطرح الموقع للمستخدمين إمكانية إنشاء قنواتهم الخاصة ونشر محتواهم للآخرين. والعديد من الأشخاص حول العالم يحصلون على ملايين الدولارات جراء نشر محتواهم على موقع يوتيوب كما اكتسبوا شهرة واسعة سواء بشكل محلي أو عالمي.

3. Facebook فيسبوك

حاز موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك على المرتبة الثالثة في أعلى المواقع زيارة حول العالم. ولذلك تجمع منصة فيسبوك أكثر من ملياريّ شخص من مختلف أنحاء العالم.

ويوفر موقع فيسبوك مساحة للأفراد، والشركات والمؤثرين حول العالم لنشر المحتوى الخاص بهم، سواء كان مكتوباً أم مرئياً. كما أصبحت المنصة توفر الكثير من الخدمات الأخرى مثل إمكانية التسوق، وإنشاء حملات إعلانية كاملة.

بالإضافة إلى الاجتماعات المرئية عن بُعد، وإمكانية إجراء المراسلات النصية والهاتفية ومكالمات الفيديو. يعتبر فيسبوك من أكثر مواقع الإنترنت الإلكترونية شعبية ونمواً على مستوى العالم.

4. Baidu بايدو

يعود تأسيس موقع Baidu إلى عام 2000، وهذا الموقع الذي يحتل الترتيب الرابع للقائمة ويحتل المرتبة الأولى في الصين. يعتبر في الحقيقة، أبرز موقع متخصص في البحث في دولة الصين. ويعود ارتفاع عدد زيارات الموقع إلى الكثافة السكانية الضخمة للصين.
في الواقع يستمد الموقع اسمه من نص شعري قديم من شاعر صيني، حيث تعني كلمة بايدو البحث المستمر عن المثالية. يعتبر بايدو من أكثر مواقع الإنترنت الإلكترونية شعبية ونمواً على مستوى العالم.

5. ويكيبيديا Wikipedia

تعود فكرة تأسيس الموقع إلى عام 2001، ويتكون اسم الموقع من مقطعين، اختصاراً للإشارة أن الموقع موسوعة مفتوحة للتحرير لجميع المستخدمين. يحتوي الموقع على ملايين المقالات المتنوعة، ويحظى بما يفوق 92 مليون مستخدم حول العالم، واكتسب الموقع شهرته حيث يتيح لأي مستخدم إنشاء مقالات أو التعديل على مقالات موجودة أو إضافة مراجع توثيقية، إلا أن هذا الخيار جعل من مصداقية الموقع محل جدل دائم، وبسبب ذلك بدأ الموقع بتقييد إمكانية تعديل أو حذف مقالات تتضمن مواضيع حساسة أو سياسية أو مؤثرة في الرأي العام.

كما أن الموقع ينوّه الزوار إلى أن بعض المقالات لا يوجد لها مرجع يوثّق صدق المعلومات. وذلك للمقالات التي يتم كتابتها بدون إضافة مواقع مرجعية لتوثيق صحة المعلومات. تعتبر ويكيبيديا من أكثر مواقع الإنترنت الإلكترونية شعبية ونمواً على مستوى العالم.

6. أمازون Amazon

يعود تأسيس الموقع إلى عام 1994 على يد مؤسسه جيف بيزوس، وهو من بين أكثر الشخصيات ثراء حول العالم. كما يتميز موقع امازون بأنه موقع للتجارة بالتجزئة. ويوفر خدماته لجميع انحاء العالم، بالإضافة إلى إتاحة المجال للمستخدمين لبيع منتجاتهم الخاصة عبر الموقع. وبدأ موقع أمازون في بداياته كمكتبة إلكترونية لبيع الكتب. ومن ثم توسع لاحقاً وبدأ بإدخال منتجات جديدة حتى بات الآن يحتوي على ملايين الأصناف والمنتجات المتنوعة.

7. Twitter تويتر يعتبر من أكثر مواقع الإنترنت شعبية ونمواً

يأتي موقع تويتر في المرتبة الثانية في تصنيف أبرز مواقع التواصل الاجتماعي بعد موقع فيسبوك. ويشتهر الموقع بإمكانية نشر تغريدات بنصوص قصيرة نسبياً. كما يتجه أغلب السياسيين وأصحاب المناصب المؤثرة حول العالم إلى نشر تصريحاتهم عبر موقع تويتر. ويعود تأسيس الموقع في الواقع، إلى عام 2006 على يد مؤسسه جاك دورسي. ويوجد على هذا الموقع اليوم أكثر من 271 مليون مستخدم حول العالم.

8. إنستقرام Instagram

يعود إطلاق الموقع إلى عام 2010، واستطاع الموقع في الحقيقة، خلال هذه الفترة الزمنية أن يجمع ملايين المستخدمين. ويختص الموقع بنشر محتوى مرئي يتكون من الصور ومقاطع الفيديو. وانضم الموقع مؤخراً إلى مجموعة شركات فيسبوك، ويكتسب الموقع رواجاً بين الفنانين والمصورين وهواة إنشاء مقاطع الفيديو والمستخدمين كذلك. وتطور الموقع ليطرح خدمات أخرى على سبيل المثال خاصية القصص التي تكون مرئية لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، ومنصة IGTV والتي يعتبرها البعض بديلاً عن منصة يوتيوب العالمية.

9. ياهو Yahoo

تم تأسيس شركة ياهو عام 1994 وتقدم خدمات متعددة للمستخدمين. من بين أبرزها مجرك البحث والذي كان الخيار الأبرز للمستخدمين كما هو الحال لموقع جوجل الآن، بالإضافة إلى خدمة الأخبار، وخدة البريد الإلكتروني. وتعمل الشركة الحاسوبية هذه على إدارة شبكة الانترنت حول العالم.

وأخيراً، تعرفنا في هذا المقال على أكثر مواقع الإنترنت شعبية ونمواً على مستوى العالم . على سبيل المثال جوجل وياهو وامازون واستغرام وتويتر و ويكيبيديا وبايدو وفيسبوك ويوتيوب.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!