حياة وصحة

اعراض نقص المعادن في الجسم: المشاكل الناجمة عن نقص المعادن وكيفية العلاج؟

الرابط المختصر:

في الواقع تعتبر المعادن من المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم ليعمل بطريقة فعالة. في الحقيقة، يحدث نقص المعادن عندما لا يحصل الجسم على الكمية المطلوبة منها. سواء بسبب سوء التغذية او بسبب سوء الامتصاص. أما اعراض نقص المعادن في الجسم فمتعددة وسنتحدث عنها في هذا المقال وبالتفصيل.

فما ما هي اعراض نقص المعادن في الجسم؟ وكيف يتم علاجها؟

في الواقع، يحتاج الجسم إلى كميات مختلفة من كل فيتامين أو معدن للحفاظ على صحة مثالية. يتم تضمين المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور في الهيكل العظمي ولبنة الأسنان. المعادن مثل الحديد مهم في عمليات بناء الدم، بينما الزنك مهم لجهاز المناعة.

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن إلى حدوث وعكات صحية متنوعة. على سبيل المثال هشاشة العظام أو اضطرابات الجهاز المناعي أو الإرهاق.

اذن ما هي اعراض نقص المعادن ؟ كيف يتم علاجها؟

في الحقيقة المعادن الرئيسية الخمسة في الجسم تشمل كل من الزنك والبوتاسيوم الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

اعراض نقص المعادن: الحديد

في الحقيقة، يتواجد أكثر من 50% من الحديد في خلايا الدم الحمراء. الحديد جزء أساسي من الهيموجلوبين، والهيموجلوبين عبارة عن بروتين وظيفته الاساسية نقل الأكسجين إلى انسجة الجسم.

بالنسبة الى أفضل وأهم مصادر الحديد فهي بالطبع الأسماك والدواجن واللحوم. اما في النباتات فتتواجد في الاطعمة الغذائية على سبيل المثال: العدس والفول والجرجير.

اما أهم الاعراض الناجمة عن نقص الحديد واهمها هو التسبب في فقر الدم. كما أن باقي الاعراض تشمل ضعف جهاز المناعة الشعور بالضعف والارهاق والتعب المستمر، والحديد معدن هام جدا وعلى وجه الخصوص أثناء فترة الحمل.

اعراض نقص المعادن: الكالسيوم

الكالسيوم ضروري وحيوي في بناء العظام والأسنان وتقويتها. في الحقيقة هو يزيد من فعالية عمل الاوعية الدموية والعضلات والهرمونات والأعصاب. اما المصادر الطبيعية للكالسيوم فهي متوفرة في الفول والبازلاء والزبادي والحليب والجبن والأسماك الصغيرة.

الأعراض التي تظهر نتيجة نقص الكالسيوم تكون واضحة على المدى القصير. وذلك لأن جسمك ينظم بعناية كمية الكالسيوم في الدم.
اما على المدى بعيد الامد، فممكن أن يتسبب نقص الكالسيوم في الجسم الى حدوث هشاشة في العظام.
وإذا لم تعالج مشكلة الهشاشة، سيتطور الامر الى الاصابة بكسور العظام في مختلف انحاء الجسم، وتحديداً عند المُسنين.

أما اعراض نقص الكالسيوم الحاد فتشمل كل من:
التنميل،
تقلصات العضلات،
والتعب،
والشعور بوخز في الأصابع،
وفقدان الشهية،
وعدم انتظام ضربات القلب،
وتأخر النمو عند الأطفال، والكساح.

اعراض نقص المعادن: المغنيسيوم

في الحقيقة تحتاج أجسامنا للمغنيسيوم لضمان حدوث مجموعة من التفاعلات الكيميائية. وهذه التفاعلات هامة للسيطرة على مستويات السكر في الدم والضغط. يضمن المغنيسيوم الأداء المثالي والفعال لعمل كل من الأعصاب والعضلات وإنتاج البروتين كما انه مهم في وظائف المخ.

يتركز تواجد المغنيسيوم في الجسم في العظام. حيث تبلغ نسبته 60 %، اما النسبة المتبقية وهي 40% فتتركز في أنسجة وخلايا العضلات.

من أبرز وأهم مصادر المغنيسيوم هي الخضروات الورقية مثل السبانخ كما يتواجد في البقوليات والحبوب والمكسرات. يعتبر نقص المغنيسيوم في الجسم امر نادر الحدوث في الواقع وخاصة في الأشخاص الأصحاء.

تلعب الكلى دوراً هاما في الاحتفاظ بالمغنيسيوم في الجسم من مغادرة الجسم عن طريق البول. ومع ذلك، فإن بعض الأدوية والمشكلات الصحية المزمنة مثل إدمان الكحول يمكن أن تسبب نقص المغنيسيوم. تشمل الأعراض المبكرة لنقص المغنيسيوم التعب والضعف وفقدان الشهية والغثيان. القيء وتأخر النمو عند الأطفال. يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم أيضًا الأعراض التالية إذا ترك دون علاج.

اما أهم الاعراض الناجمة عن نقص المغنيسيوم فهي التقلصات عضلية، والشعور بالخدر والوخز، عدم انتظام في ضربات القلب.

اعراض نقص المعادن: البوتاسيوم

يعد تقلص العضلات أمرًا ضروريًا لوظيفة القلب ونقل الإشارات العصبية. يحتاج جسمك إلى عدة معادن، أحدها البوتاسيوم، هو في الحقيقة يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

أفضل مصادر البوتاسيوم هي الخضروات والفواكه مثل الموز والأفوكادو أما الخضروات فهي ذات الأوراق الداكنة بالإضافة للبنجر والبطاطس والخوخ.

اما أسباب نقص البوتاسيوم فترجع الى فقدان الجسم المفرط للسوائل. ينجم نقص البوتاسيوم لأسباب متعددة على سبيل المثال: استخدام بعض الأدوية مثل مدرات البول أو القيء لفترات طويلة أو الإصابة بأمراض الكلى.

من اعراض نقص البوتاسيوم ضعف العضلات وتقلصها. تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ أو آلام البطن أو الإمساك. يمكن أن يتسبب النقص الحاد في البوتاسيوم في عدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى شلل العضلات والوفاة.

اعراض نقص المعادن: الزنك

يلعب الزنك دورًا حيويا في التمثيل الغذائي في الجسم. على سبيل المثال يعمل على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، التئام الجروح، تخليق البروتين، وتخليق الحمض النووي.

يعتبر الزنك مهم للنمو السليم والتطور أثناء فترة الحمل والطفولة والمراهقة. يوجد الزنك في الواقع في المنتجات الحيوانية على سبيل المثال: الدواجن واللحوم الحمراء والمحار البحري. اما المصادر الأخرى فتشمل منتجات الألبان، حبوب كاملة، المكسرات، والبقوليات.

اما أهم اعراض نقص الزنك في الجسم فهي التسبب في فقدان الشهية أو عدم الشعور بالطعم أو بالرائحة. من الأعراض الأخرى ضعف وظيفة الجهاز المناعي وتباطؤ النمو. يمكن أن يؤدي نقص الزنك الحاد الى الإسهال والعجز الجنسي وتساقط الشعر. كما يمكن أن يطيل من عملية التئام الجروح في الجسم.

كيف نعالج نقص المعادن في الجسم؟

يعتمد علاج نقص المعادن على عنصرين هما نوع وشدة النقص. قبل الشروع في علاج نقص المعادن، قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات. قد يشمل ذلك علاج أمراض أخرى أو تغيير الأدوية المستخدمة.

1. تغيير العادات الغذائية

إذا كنت تعاني من نقص بسيط في المعادن، فإن تغيير العادات الغذائية يمكن أن يساعد في تصحيح هذا النقص. قد يتم الطلب من الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد تناول المزيد من البيض والحبوب المدعمة بالحديد واللحوم الحمراء والدواجن.
يمكن إحالة الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في المعادن إلى اختصاصي تغذية. يمكن لاختصاصي التغذية إعداد برامج تغذية لنظام غذائي متوازن غني بالخضروات والحبوب الكاملة والفواكه.

2. المكملات

لا يمكن معالجة بعض حالات نقص المعادن بالنظام الغذائي وحده. قد تحتاج في الواقع لتناول مكملات غذائية متعدد الفيتامينات أو المعادن. يمكن تناول المكملات بمفردها أو مع مكملات أخرى تساعد الجسم على امتصاص المعادن. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تناول فيتامين د مع الكالسيوم.

سيقرر طبيبك أو أخصائي التغذية مقدار وكم مرة يجب أن تتناول المكملات الغذائية. من المهم جدًا اتباع تعليمات اخصائي التغذية في هذا الوقت، لأن الإفراط في تناول بعض المكملات الغذائية يمكن أن يكون ضارًا.

3. معالجة الحالات الطارئة

في حالات النقص الحاد في المعادن، قد يتطلب الامر الدخول للمستشفى. يمكن إعطاء المعادن والمواد المغذية الأخرى عن طريق الوريد.

وفي الختام تحدثنا في هذه المقال عن أعراض نقص المعادن في الجسم وطرق العلاج المتاحة.

المصادر: 1 2 3 4

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!