اقتصاد وأعمال

أفضل 8 قرارات مالية عليك إتباعها إن كنت في سن العشرينيات أو الثلاثينيات

الرابط المختصر:

كثيرٌ من الشباب يفكِّرون في تحقيق دخلٍ مادِّيٍّ آمنٍ حال بلوغهم العشرين أو الثلاثين من العُمر، من أجل أن يحدث ذلك لا بد من عدم إهمال مرحلة عمرية مهمة جدًّا، وهي مرحلة العشرينات التي تحدِّد طريق حياة الفرد بصورة كبيرة، ولتأمين ذلك لا بد من اتِّباع عدة قرارات مالية مدروسة بشكل جيد، وليُصبح الفرد مرتاحاً مالياً، وهو في الثلاثين من عمره، وهذه الخطوات هي:

  • عليك دائماً معرفة الفرق بين الرغبات والحاجات، وتحكيم العقل وليس القلب عند اتخاذك لهذه القرارات المالية.
  • كما لا يجب اتخاذ قرارات مالية حاسمة تحت الضغوط، و ذلك لأنها تتسبب في الحصول على أحكام سيئة وغير مدروسة وقد تكلفك الكثير.
  • في الحقيقة ما تتخذه من خطوات مالية في سن العشرينيات والثلاثينيات هو ما سينعكس على ما ستراه في المستقبل لـ تحقيق أهدافك المالية.

أهم ثمانية قرارات مالية تواجهها في سن العشرينيات أو الثلاثينيات

القرار الأول: العمل على أكثر من مصدرٍ واحد للدخل

أجرى الكاتب Thomas Corley توماس كورلي دراسةً على أصحاب الثروات من العصاميين. ومن خلال الدراسة تبيَّن أن أغلبهم لم يتَّخذ مصدرًا واحدًا للدخل فقط! بل كانت نسبة كبيرة منهم يتَّخذون ثلاثة مصادر للدخل، وكذلك آخرون يتَّخذون أربعة مصادر. والنسبة الأخيرة كانت تتَّخذ خمسة مصادر للدَّخل، ومن ضمن هذه المصادر كانت هناك مشاريع صغيرة واستثماراتٌ جانبية في العقارات.

ولذلك يقول الكاتب إن تنويع مصادر الدخل هي قرارات مالية تؤمن المستقبل المالي للفرد.

إقرأ أيضاً: كيف تُدير وتنظم حياتك المالية بشكل صحيح؟

القرار الثاني: لا تنفق أموالك للتَّباهي بها

إن إنفاق الأموال للتَّباهي بها خطأٌ كبيرٌ. حيث يقول “كوردون”، وهو الشاب الذي تحوَّل إلى مليونير عندما بلغ الثلاثين من عمره، وكان مدينًا في سن الـ21عامًا. بأنه بقي يقود سيارته من طراز “تويوتا كامري” وهو مليونير. وقال إنه لم يشترِ أيَّ ساعة أو سيارة من الأنواع الفاخرة حتى تأكَّد أنه أصبح لديه مصادر دخل ثابتة ومتنوعة.

القرار الثالث: التركيز على زيادة الدخل

يخبرنا المليونير “غرانت كاردون” بأن الخطوة الأهم للوصول إلى الربح هي أن يتم التركيز على زيادة الدخل و طرق زيادة ارباحك بشكلٍ مستمر. حيث إن دخله كان في البداية 3000 دولار شهريًّا، ولكن بعد تسع سنوات أصبح 20.000 دولار شهريًّا. و على الرغم من أن زيادة الأرباح مع الظروف الاقتصادية الحالية تعد أمرًا صعبًا، فإن “كاردون” ينصح كل شاب بأن يتَّبع المال. أي يبذل كل جهده وكثيرًا من الوقت في محاولاتٍ للحصول على قرارات مالية صحيحة لكسب المزيد من الأموال الإضافية.

إقرأ ايضاً: عادات مالية خاطئة عليك التخلي عنها لأنها قد تهوي بك إلى الإفلاس

القرار الرابع: التفكير بإمكانية الوصول إلى الثَّراء

بينما يعتقد أغلب الناس أن الطريق للوصول إلى الغنى أمرٌ مستحيل يعتقد آخرون أنه أمرٌ ممكن الحدوث. ولذلك يقول المليونير العصامي “سيبولد” إن الطريق للوصول إلى الغنى يبدأ بتغيير طريقة التفكير تجاه المال.

القرار الخامس: عليك وضع الأهداف مع الخطط وتنفيذها

يقول المليونير العصامي هارف إيكر:

إن السبب الأكبر لعدم تحقيق الأشخاص لأهدافهم هو عدم معرفتهم ما الذي يريدونه أساسًا! ولذلك للحصول على مزيد من المال لا بد من وضع قرارات مالية واضحة والأهداف المعينة.

القرار السادس: يجب أن يكون الادِّخار للاستثمار وليس للتَّخزين

يقول الكاتب المليونير جرانت كوردن:

إنه لا يجب ادِّخار الأموال إلا للاستثمار، ويقدِّم نصيحته بادِّخار الأموال في حسابات بنكية حتى لا تمسَّ، وليكن ذلك بشكلٍ منتظمٍ لتُصبح عادةً أوتوماتيكية، وشيئًا فشيئًا سيعتاد المُدَّخر على العيش من دون هذا المبلغ الذي يضعه بشكلٍ دائمٍ، وليتمَّ استثماره طبعًا لا للتَّخزين فقط!

إقرأ أيضاً: كيف تصنع ثروة من الصفر؟ أشياء يعرفها و فعلها الأغنياء لتكوين ثرواتهم

القرار السابع: الاستثمار لأجل نفسك

إن أهمَّ أنواع الاستثمارات هو الاستثمار في المُستقبل، وذلك ما يؤكِّده المليونير تاكر هيوز. و يقول إنه على الفرد أن يستفيد من غيره بقراءة الكُتُب في المجالات المتنوعة و لو لمدة 30 دقيقة بشكلٍ يوميٍّ. حيث إنه ليس من الضروري أن يكون الفرد خبيرًا في مجاله، بل يحتاج لأن يكون فقط قادرًا على التَّحدُّث بأيِّ موضوع رياضي، أو اقتصادي، أو سياسي، أو غيره، وبذلك يتم وضع الرَّغبة في التَّعلُّم فوق كل شيءٍ، ويستهلك معرفته كالهواء.

القرار الثامن: اتِّخاذ قرارات مالية حاسمة

يجب تجنُّب أيِّ حيرة عند اتِّخاذ قرارات مالية حاسمة. حيث ينصح “تاكر هيوز”، وهو الذي أصبح مليونيرًا حالما بلغ الـ22 عامًا: بأن يتم توفير الجهد العقلي للقرارات الحاسمة لأن الانتباه اليومي كميته محدودة، ويمكن لبقية القرارات أن يتمَّ اتِّخاذها بشكلٍ أوتوماتيكيٍّ، فلا يمكن أن يتمَّ وضع كل الانتباه على ما يجب أن يكون الإفطار اليوم، أو ماذا يجب أن يرتدي من ملابس! فذلك يستهلك طاقته التي يجب أن يوفِّرها للقرارات المهمة، وقد يسبِّب له ضعفًا في الانتباه وبعض التَّشتُّت.

نصائح مالية هامة لتتخذ قرارات مالية حكيمة وذكية

1- في الحقيقة وكقاعدة عامة يجب أن يكون إنفاقك أقل بكثير مما تكسب.

2- لا تغرق نفسك بالديون من أجل الحصول على خدمات أو كماليات يمكنك العيش بدونها.

3- كما يجب أن تحتفظ دائماً بمبلغ مالي معين للحالات الطارئة، فلا أحد يعرف ما يخبئ المستقبل.

4- تذكر دائماً أن الوظيفة لن تجعلك غنياً، هي معدل دخل مستقر، لكن يجب أن تقوم بتنويع من مصادر الدخل.

5- عليك أن تراقب دائماً ما تقوم بإنفاقه وبشكل خاص عليك تفحص ما تقوم بصرفه من خلال البطاقات المصرفية.

إقرأ أيضاً: قواعد إدارة المال: إليك 8 من أهم القواعد وأكثرها فعالية على الإطلاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!