ركن التقنية

الربح من تطبيقات الجوال : أهم الاستراتيجيات لكسب المال عبر الإنترنت

الرابط المختصر:

عزيزي القارئ إذا كنت من هواة الربح من الإنترنت، وتبحث عن أهم الاستراتيجيات لـ كسب المال عبر الإنترنت فهذه المقالة حتماً هي لك، وأنت بالفعل قد عثرت على وجهتك الصحيحة، حيث أنك سوف تجد بين سطور هذا المقال العديد من المعلومات والتفاصيل التي تتناول الحديث عن كيفية الربح من تطبيقات الجوال المختلفة.

فإذا كان الشغف حليفك في السعي والبحث أفضل الطرق للربح من تطبيقات الجوال، فلا تكترث لـ اولئك الذين يدعون أن الأمر يتلخص في  تحميل مجموعة من التطبيقات المختلفة على هاتفك للحصول على المال بكل سهولة، فالأمر ليس بهذه البساطة… حسنا دعنا نأخذك في رحلة شيقة ومليئة بالأسرار التي يخفيها الكثيرون عنك.

سوف نغوص في الأعماق ونكشف عن الكثير من الأسرار عن (مجالات الربح من الإنترنت) التي حتما وبلا شك سوف تساعدك على سد حاجات الفضول لديك بغرض الاكتشاف والمعرفة للطرق الحقيقية التي يتم استخدامها لكسب المال من تطبيقات الجوال والهواتف الذكية.

مما لا شك فيه أنه أثناء قيامك بتصفح شبكة الإنترنت قد تكون سمعت عن التطبيقات الخرافية التي تساعدك كسب مئات الدولارات شهرياً منها، وربما تكون قد قرأت عن الطرق المختلفة التي يربح من ورائها أصحاب التطبيقات الكثير من المال وغالبا ما يصادف أن تلك التطبيقات تستعملها أنت بشكل يومي أليس كذلك؟؟!.

فكرة إنشاء وبناء تطبيق للجوال

لعلك تفكر الآن ويدور في ذهنك فكرة إنشاء وبناء تطبيق للجوال والربح منه مثل أصحاب التطبيقات،و غالباً في هذه اللحظة أنت تفكر وتتساءل عن مدى فاعلية هذه الطريقة لكسب المال … إذا كانت تلك الاسئلة تجول بخاطرك الآن، يمكنك أن تتابع القراءة لهذا المقال، وإن كان غير ذلك فأنصحك أن تتابع القراءة فقد يكون ذلك سبباً في دخولك لعالم الربح عبر الإنترنت وكسب المال من خلاله.

سوف تجد في هذا المقال أفضل الطرق للربح من التطبيقات المختلفة للهواتف الذكية، وسوف تجد العديد من الطرق التي تمكنك من الحصول على مثل تلك التطبيقات، والربح منها دون الحاجة لتعلم البرمجة أو الإستعانة بمبرمج، أو متخصص في بناء تطبيقات الهواتف الذكية

قم بتحميل هذا التطبيق لكسب المال !!

غالبا قد تكون سمعت هذه العبارة أو شاهدت بعض مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، التي تعمل على ترويج تطبيقات الجوال التي تمكنك من ربح المال عن طريق تحميلها وتثبيتها على هاتفك… حسنا دعني أخبرك أن هذه التطبيقات غير حقيقة ولا تجدي نفعاً، معظمها تطبيقات وهمية ومزيفة، وعادة ما تكون على صورة تطبيقات استطلاع للرأي أو تقديم وعرض الاعلانات، وتخبرك أنه بمجرد انتهائك من استطلاع الرأي أو مشاهدة الإعلان سوف تحصل على المال.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة كما تعتقد، حيث أن معظم تلك التطبيقات لا تعطي مالاً مقابل تلك الاستطلاعات والمشاهدات للمحتوي الإعلاني الذي تقوم بمشاهدته، ربما تقدم أحدهم بعض السنتات مقابل تحقيق عدداً كبيراً من النقاط التي تحصل عليها عند اتمامك كل استطلاع أو مشاهدة تقوم بها.

تطبيقات لجذب الانتباه

تلك التطبيقات التي يعتمد مسوقيها على لفت الانتباه نحو القيام بتحميل التطبيق والبدء في استطلاعات ممارسة تجربة الاستطلاع أو المشاهدة واستخدام خصائص التطبيق لكسب وجني المال، لكن كل ذلك غير صحيح، فالكثير من هذه التطبيقات لا تجعلك تربح سنتاً واحداً، وحتى إن كان كان ذلك صحيحاً فذلك يحتاج منك سنوات ومجهود كبير لكي تحقق ربح معقول.

نحن لا ننكر وجود تطبيقات حقيقية تساعد على الربح من تطبيقات الجوال ، لكن هذه التطبيقات عادة ما تستهدف المستخدمين الأجانب الذين يعيشون في الدول التي تعتمد على جمع البيانات واستطلاعات الرأي بشكل محوري وأساسي الأمر الذي يعني أن آراء تلك المستخدمين ذات قيمة وفائدة.

اهداف تطبيقات جذب الانتباه

بوجه عام تهدف هذه التطبيقات بشكل أساسي إلى جمع وسرقة بيانات المستخدمين لها والتعرف على كافة المعلومات حولهم وأنشطتهم وكذلك اهتماماتهم، بغرض إنشاء تحليلات وتقارير حول الأنماط المختلفة للشخصيات التي تستخدم التطبيق، وتعمل على دراسة تلك التقرير بعناية بهدف بيعها للشركات التي تعمل على صناعة المحتوى الإعلاني لكي تساعدهم على إنشاء المحتوى الذي يجذب المستخدمين نحو منتج أو سلعة ما.

بالإضافة إلى أن تلك التقارير يتم بيعها والتنازل عنها مقابل المال للشركات والمؤسسات التي تعمل على استحداث وإنشاء برامج الذكاء الاصطناعي، حيث أنت مثل تلك التقارير بمثابة النموذج الاسترشادي الدقيق  الذي يساعدهم على تطوير برامج المحاكاة والأجهزة المعروفة بالـ Machine learning المختلفة الأنواع والوظائف.

حيث يتم تعزيز ودعم تلك الاجهزة والبرمجيات وتخزين التقارير والمعلومات التي تم جمعها عن المستهلكين لكي تعمل على محاكاتهم أفعالهم والتنبؤ وتقدير ردود الأفعال التي تتناسب معها، لذلك حاول ألا تكون مثل أولئك الذين يقعون في الفخ ويدلون بكافة المعلومات عنهم وعن أهدافهم دون علمهم، و ينخدعون بالمال جراء الاستطلاعات دون الانتباه لما يقدمونه من معلومات حولهم.

هل الربح من تطبيقات الجوال طريقة مميزة؟

قد تتساءل الآن عن مدى فاعلية الربح من تطبيقات الجوال وهل هي طريقة ووسيلة مُجربة بالفعل، يمكن الاعتماد عليها لتحقيق الربح وكسب المال؟… حسنا دعني اضرب لك مثالاً يزيل الاستفهام الذي يدور بذهنك ويكشف لكل الإجابة التي تبحث عنها، فطبقاً لإحصائيات شركة Statista العالمية أن حجم العائدات من تطبيقاتها قبل خمس سنوات قُدر بحوالي 69.7 مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن يرتفع حجم العائدات إلى 188.9 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام 2020.

حتما أنت الآن ربما قد تكون أصابتك الدهشة، وتتمتم هل هذا معقول!!! نعم بالفعل فنحن نتحدث عن مليارات الدولارات التي يتم تحقيقها من وراء تلك التطبيقات والارتفاع السريع في الإقبال على صناعة التطبيقات والتطور الرهيب الذي يطرأ على صناعتها، وكذلك النمو الاقتصادي السريع.

ربما تعتقد أنت هذا شئ لا يُصدق، ولكن كما يشير رواد وخبراء التكنولوجيا أن هذا أمر طبيعي، لكون الجوالات تمثل تقريباً 70% من الترافيك على شبكة الإنترنت حول العالم، الأمر الذي يجعل الطلب على التطبيقات الذكية يزداد بشكل سريع.

أهم الأسباب التي تجعلك تتجه نحو الربح من التطبيقات

تعتبر استراتيجيات الربح من تطبيقات الجوال من الاستراتيجيات المميزة والرائعة، كما أن استخدام التطبيقات أمراً يفضله أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت لكونها أسهل في الاستخدام فضلاً عن تصفح المواقع العادية، فـ التطبيقات تعتمد على آليات التخصيص والتنسيق لتقديم تجربة مستخدم جيدة على الإطلاق، كما تتناسب مع كل مستخدم على حده، والآن تعرف على أهم الأسباب التي تجعل المستخدمين أكثر استخداما للتطبيقات وهي كالتالي:-

سرعة الاستجابة التي توفرها التطبيقات في الحصول على المعلومات، حيث تتيح التطبيقات إمكانية التواصل بشكل سريع، وكذلك تقديم كافة الخدمات بشكل فوري ارسال الرسائل وإجراء عمليات الإتصال والمكالمات.

تعدد الاستخدامات والصور والأشكال التي تكون متاحة بالتطبيقات مثل عمليات البيع والشراء، كذلك تطبيقات الألعاب والوسائط الرقمية وغيرها… حيث هناك الكثير من أغراض الاستخدام التي لا تنتهي.

إمكانية إجراء عمليات الدفع الالكترونية  بشكل آمن للغاية من خلال الخدمات موثوقة التي تتمتع بدرجة عالية من الحماية  مثل Google play أو Apple Pay.

 تجدر الإشارة إلى أن خبراء البرمجيات ورواد التكنولوجيا يسلطون الضوء على أن تطبيقات الجوال سوف تخطو للامام نحو المستقبل وربما ستكون سبباً في اختفاء مواقع الويب واستبدالها وتحويلها لتطبيقات، بسبب اعتماد أغلب الناس علي هواتفهم بشكل كبير، وكذلك لاعتماد الجوالات على تقنية الـ 5G فائقة السرعة التي تقدم أفضل خدمة للانترنت.

أهم طرق كسب المال من تطبيقات الجوال

تعتمد آلية الربح من تطبيقات الجوال و الهواتف الذكية على إتاحتها وتواجدها في أشهر المنصات العالمية المتخصصة في تقديم وعرض التطبيقات لإمكانية تحميلها من قبل كافة المستخدمين مثل Google Play و apple store وغيرها من المنصات الأخرى، يمكنك رفع تطبيقك على أحد هذه المنصات ثم الترويج له حتى يتمكن المستخدمين من التعرف عليه ومعرفة مميزاته والقيام بتحميله على هواتفهم الذكية.

فكما هو معروف أنه المنصتين سالفي الذكر من أشهر المنصات المعروفة والموثوقة لتقديم تطبيقات الهواتف بنوعيها، التطبيقات المتوافقة مع أنظمة تشغيل الأندرويد المدعم من قبل شركة جوجل، وكذلك التطبيقات التي تتوافق مع نظام التشغيل IOS الذي تدعمه شركة آبل.

لتعلم عزيزي القارئ أنك لست بحاجة إلى أن تتعلم البرمجة لكي تصنع تطبيقاً وتجني المال من ورائه، لا أحد ينكر أن تعلّم البرمجة سوف يكون أفضل، ولكنه ليس بالضرورة حيث توجد بعض الطرق التي تساعدك على الربح فالأمر لا يقتصر فقط على المبرمجين وممن لديهم معرفة بالبرمجة، وهذه الطرق كالتالي:-

الربح من خلال الإعلانات

تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعاً، التي يستخدمها الكثيرين للربح من تطبيقات الجوال، كما ترى الفواصل الإعلانية والصور وكذلك الرسائل التي تظهر لك وأنت تستخدم أحد التطبيقات، كل ما في الأمر هو أن تقوم بالسماح للشبكات الإعلانية وضع المحتوى الإعلاني الخاص بها على تطبيقك الخاص، حيث تعتبر هذه الطريقة فعالة وجيدة للغاية لتحقيق الربح. 

ربما تواجه بعض الصعوبات في البداية لجمع عدد كبير من التحميلات للتطبيق حتى يمكنك عقد الاتفاقيات مع الشركات والشبكات الإعلانية مثل (ADMOB) حيث أن تلك الشركات تفضل وضع إعلاناتها على التطبيقات التي لديها أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

سوف تجد العديد من الارشادات والمعلومات التفصيلية عند قيامك بالتسجيل في شبكة ADMOB التي سوف تساعدك على القيام بأفضل الطرق والأساليب الممكنة التي تعود عليك بالربح، وأغلب تلك الإرشادات تشبه مثل طريقة العمل مع الشبكة الإعلانية المعروفة جوجل أدسنس، التي تنصح بالقيام بتحسين الإعدادات دوماً ومن حين لآخر واختيار أفضل الأشكال للإعلانات وأماكنها وكذلك أوقاتها حتى تزيد من قيمة الأرباح لديك.

الربح من خلال التطبيقات المدفوعة

ربما تكون قد قمت بشراء تطبيق هاتف من متجر التطبيقات الخاص بك، أو أنك تشاهد الكثير من التطبيقات المدفوعة عبر متجر التطبيقات، حسنا هذه هي الطريقة الثانية التي نود أن نخبرك بها وهي الطريقة الثانية لكسب وربح المال من تطبيقات الهواتف أو الجوال، فيمكنك إتاحة تطبيقك الخاص على متجر التطبيقات مقابل المال، حتى يقوم الناس بالدفع مقابل تحميل التطبيق والتمتع بمميزاته واستخدامه.

تعتبر تلك الاستراتيجية هي الأكثر ربحاً، حيث يمكنك تحقيق الكثير من المال من ورائها شرط أن يكون تطبيقك متميزاً وفريداً من نوعه وتتوفر به العديد من المزايا التي لا توفرها التطبيقات الأخرى حتى يقبل الناس عليه للتمتع بالمزايا والاستفادة منها.

تعزيز التطبيق بـ المميزات المدفوعة

تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الأكثر فعالية لجني وربح المال من خلال تطبيقات الجوال، كما أنها تعد من الطرق الذكية للغاية، حيث كل ما عليك هو إتاحة تطبيقك الخاص متوفر به بعض المزايا بشكل مجاني، ولكنك في حين آخر تقوم بتوفير المزيد من المميزات ولكنها مدفوعة.

وبذلك سوف تربح المستخدمين أولا ومن ثم ستجني المال مقابل المميزات المدفوعة التي تقدمها لهم، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة أكثر ملائمة مع التطبيقات العملية المتعلقة بإدارة المهام وتطبيقات الصور وكذلك الألعاب التي أصبحت الأكثر انتشاراً هذه الآونة.

الحصول على زوار وزيادة الترافيك

تعتبر هذه الطريقة أكثر ملائمة لأصحاب المواقع الإلكترونية وكذلك الشركات المختلفة ومقدمي الخدمات، حيث أن هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات للربح من تلك المواقع مثل إعلانات أدسنس وغيرها وكذلك التسويق بالعمولة وبيع المنتجات المختلفة، ولكن ماذا لو كنا هناك تطبيقاً يعمل على الهواتف الذكية التي تسهل الأمر.

فعادة ما نجد أن هناك الكثير من الشركات والمواقع الكبيرة تمتلك تطبيقات خاصة بها بجانب مواقعها، حتى يسهل من خلالها تصفح محتوى المواقع من خلال الهاتف بشكل أسهل وأسرع من الولوج لموقع الويب، الأمر الذي يجعل عملية التواصل مع العملاء والمستخدمين سهلة للغاية كما أنه يساهم في الربح من خلال تطبيقات الجوال هذه، وكذلك إمكانية إرسال الاشعارات وأبرز الأحداث أو العروض للعملاء  وبالتالي تزداد نسبة رواج المنتجات والسلع والخدمات الأمر الذي يزيد من الأرباح.

استراتيجية الاشتراكات المدفوعة

تعتمد هذه الطريقة على إتاحة جزء من المحتوى الموجود على التطبيق وحجب الجزء الآخر، بحيث لا يمكن الوصول والحصول عليه إلا بعد القيام بعملية الاشتراك والدفع نظير الحصول على المحتوى كاملاً، وغالبا ما نجد العديد من  التطبيقات الخاصة بالصحف والجامعات والمواقع الكبرى وشركات تقديم الخدمات المختلفة تعتمد على تلك الطرق، وفي كثير من الأحيان تعد هذه الطريقة الأفضل خاصة إن كان لديك جمهور كبير من المستخدمين أو العملاء المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

الربح من بيع التطبيقات

مع التطور الذي يحدث في عالم التقنية، والابتكارات التي تنشأ بين عشية وضحاها أصبح الكثيرين من الاشخاص اصحاب الشركات والمواقع الالكترونية يتطلعون نحو مواكبة التطور لحظة بلحظة، ولهذا فإن الفرصة سوف تكون متاحة أمامك للربح من التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة، حيث يمكنك الربح الترويج لتطبيقاتك وعرضها للبيع، فسوف تجد العديد منهم يبحثون تطبيقات جاهزة تلبي احتياجاتهم والقيام بشرائها.

وببساطة يمكنك العمل على تطبيق للربح منه وبيعه فيما بعد أو أن تقوم باعداد التطبيقات وبيعها مباشرة فالأمر أشبه بالتجارة مثله مثل أي منتج قابل للبيع والشراء، حيث يوجد الكثيرين من التجار الذين يعملون على شراء التطبيقات من المبرمجين وعرضها مرة أخرى للبيع والاستفادة بفارق السعر ويحققون أرباحاً جيدة.

وجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من المنصات التي ظهرت لهذا الغرض مثل منصة فليبا (Flippa) الشهيرة، حيث يمكنك أن تستخدمها لعرض التطبيق الخاص بك وبيعه من خلالها وتجني ارباحاً كثيرة.

كيفية يمكنك الحصول على تطبيق لكسب المال من خلاله

عزيزي القارئ إن الأمر أصبح أسهل مما كانت عليه الأمور من السابق، حيث أنه يمكنك الحصول على تطبيق جوال تستطيع الربح من خلاله، فهناك العديد من الأنظمة التي تم تطويرها للعمل على إنشاء التطبيقات وبعض البرمجيات بشكل سهل والتي لا تتطلب بالضرورة المعرفة للغات البرمجة.

بالاضافة إلى الأفكار التي أصبحت متاحة بشكل كبير، مما يسهل عملية الحصول على فكرة جديدة لإنشاء تطبيق يعمل على أداء مهام معينة يحتاجها الناس، والأمر يتلخص في استخدام بعض الأدوات المعنية تنسيق الصور والأشكال والرموز بالتطبيق، على النحو الذي ترونه مناسبا وترك البرنامج يقوم باستكمال عملية إنشاء التطبيق.

شراء التطبيقات الجاهز

سوف تحتاج إلى رأس مال لبدء رحلتك في طريق الربح من التطبيقات، فما عليك سوى توفير المال والقيام بشراء تطبيق والعمل عليه وإضافة الشبكات الإعلانية عليه والبدء في جني المال.

عقد اتفاقية مع مبرمج متخصص

يمكنك توظيف مبرمج من خلال مواقع العمل الحر عبر الإنترنت، والقيام بالاستعانة به لكي يقوم بالاستماع إلى فكرة التطبيق التي تريد تنفيذها ومن ثم ينشئ لك التطبيق الذي تريده، حيث توجد العديد من المنصات التي يتواجد عليها المصممين المحترفين والذين تكون اسعارهم بسيطة، فقط قم بتوظيف أحدهم والحصول على تطبيقك الخاص ومن ثم الربح من تطبيقات الجوال.

الربح من تطبيقات الجوال:  استخدام منصات بناء التطبيقات

إن لم تكن لديك معرفة مسبقة بالبرمجة فيمكنك استخدام أحد المنصات المتوفرة على الإنترنت التي توفر لك إمكانية بناء التطبيقات الخاصة بالجوال، بدون الحاجة لكتابة الأوامر البرمجية و الأكواد، حيث تعمل هذه المنصات على إتاحة مجموعة من القوالب الجاهز ويمكنك من التعديل عليها كيفما تشاء حسب أهدافك، للحصول على تطبيقك الخاص، ومن أمثلة تلك المنصات الآتي(Andromo –Appy Pie- Goodbarber) والتي تقدم العديد من الأدوات والخدمات منها المجاني ومنها المدفوع.

إعداد تطبيق باستخدام لغات البرمجة

في هذه الطريقة يتطلب عليك المعرفة والخبرة بأحد لغات البرمجة لأحد المجالات التالية (أندرويد – IOS – تطبيقات الويب) حتي تستطيع كسب المال عن طريق قيامك ببرمجة التطبيقات للشركات والمواقع الالكترونية، وإذا كنت تتطلع نحو إنشاء تطبيقات هواتف محمولة فعليك بلغة كوتلن فهي من اللغات السهلة والمميزة في هذا المجال.

في نهاية هذا المقال أود أن أخبرك عزيزي القارئ أن مجال الربح من تطبيقات الجوال وبشكل عام مجال كسب المال من الإنترنت والبرمجيات وكذلك الأنظمة الحديثة مجال مربح للغاية، لكونه ملائماً للتطور الذي نعيشه، لذا هيا قم وانهض لكي تبدأ رحلتك لكسب لربح المال من تطبيقات الهواتف الجوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!