منوعات

الشعوب الأكثر قراءة في العالم، بينها دولتان عربيتان

الرابط المختصر:

رصدت العديد من التقارير الدولية دراسات حول الشعوب الأكثر قراءة منذ فترة ماضية. وقد أشيع أن المواطن العربي قد خرج من هذا التصنيفات. و لكن ثمة تقارير آخرى تفيد بتغير هذه النتائج في صالح الانسان العربي خاصة في السنوات العشر الماضية. فأين أصبح ترتيب القارئ العربي وأين وصل العرب بالقراءة؟

تقرير التنمية البشرية

قدمت منظمة اليونسكو، مطلع عام 2003م، تقرير التنمية البشرية. الذي يؤكد أن قرابة 80 مواطن عربي، كما يقدر عدد الكتب التي يقرأونها بنسبة كتاب واحد في العام. وعلى العكس فإن عدد الكتب التي يقرأها المواطن الأوروبي يصل عددها إلى 35 كتاب. وهذا يعني أن الدول الأوروبية تعد من الشعوب الأكثر قراءة.

تتصدر مصر والسعودية قائمة العرب الأكثر مطالعة، أي أنهما من الشعوب الأكثر قراءة حول العالم، داخل الوطن العربي وهذا وفقا للمؤشر العالمي للإنجاز الثقافي، وقد نشرت تلك البيانات من خلال، “NOP World Culture Score Index”،

وقد صدرت هذه البيانات من قبل Statista، خلال هذا العام، وتعد هذه الشركة واحدة من الشركات الألمانية التي تستهدف دراسة السوق والمستهلكين، بالتعاون مع مؤسسة إندبندنت البريطانية.

حصلت مصر بين الشعوب الأكثر قراءة، على المركز الخامس عالمياً كما أن المملكة العربية السعودية، حصلت على المركز الحادي عشر، حيث يستغرق المواطنون المصريون على مدار الأسبوع نحو سبع ساعات ونصف للقراءة، لكن المواطنون السعوديون يستغرقون ست ساعات و ست وأربعين دقيقة أسبوعيا.

الهند الأولى عالميا بين الشعوب الأكثر قراءة

الشعوب الأكثر قراءة
الشعوب الأكثر قراءة في العالم

تعد دولة الهند، هي الدولة المتصدرة لقائمة الشعوب الأكثر قراءة على مستوى العالم، إذ احتلت المركز الأول، بينما المركز الثاني كان من نصيب دولة تايلاند، وكذلك احتلت الصين ترتيب جيد حيث احتلت المركز الثالث، وبحسب التقرير السابق ذكره، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الثالث والعشرين بين هذه الدول، ويستغرق مواطنيها أكثر من خمس ساعات ونصف للقراءة على مدار الأسبوع.

وكشفت تقارير الشعوب الأكثر قراءة، عن المدة التي يستغرقها المواطنون في كل دولة بهدف القراءة وهذا ما أشارت إليه أيضاً مدونة Mal Warwick on Books.

مصر تتصدر قائمة الشعوب الأكثر قراءة

يعتبر العرب والمصريون من الشعوب الأكثر مطالعة ومحبي الاطلاع على الكتب والمؤلفات. وهذا وفقا لما صرح به سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين. كما تناول عبده، الأدلة التي تؤكد أن القراءة هامة بالنسبة لجميع المواطنين العرب. وتحدث عن المشروع الثقافي الذي قامت الإمارات العربية المتحدة بإطلاقه والذي يعرف باسم مشروع تحدي القراءة العربي. كما تمكن هذا المشروع من استهداف ما يصل إلى نصف المليون قارئ عربي، وقام بالاشتراك في هذا المشروع مليون شخص، كان النصيب الأكبر من المشاركين لصالح مصر حيث وصل عددهم إلى 80% من المشاركين، ويؤكد عبده، أن مشروع تحدي القراءة العربي، وصل المشاركين فيه إلى عشرة ملايين مشارك كانت نسبة المصريين بينهم قد وصلت إلى 70%.

اقبال القراء على مهرجانات القراءة ومعارض الكتاب

كما تحدث رئيس اتحاد الناشرين المصريين، عن الإقبال الكثيف الذي تشهده مهرجانات القراءة المتعددة. إضافة إلى ذلك الإقبال المتزايد على معارض الكتاب، التي تقام في مختلف دول العالم العربي. وتعتبر مصر والإمارات والسعودية من الشعوب الأكثر قراءة والتي تنظم أيضاً معارض للكتاب.

تطرح مصر مطبوعات داخل السوق العربي والأفريقي بما يعادل 50% من نسبة الإصدارات من الكتب والمؤلفات، هذا وفقا لما قال عضو اتحاد الناشرين العرب، في تصريحاته والتي يؤكد فيها أن الكتاب المصري يشكل أهمية خاصة داخل المجتمع المصري.

نادي القراء المحترفين

وفي العودة إلى موضوع الشعوب الأكثر قراءة، تعد رابطة نادي القراء المحترفين، واحدة من المجموعات الفيسبوكية التي تجمع بين ما يزيد عن 150 ألف عضو، وهذه المجموعة توفر جميع الخدمات المتعلقة بالكتاب والمحتويات العلمية والأدبية من المطبوعات وعمليات الطبع والنشر حتى وصول المطبوع إلى القارئ ويشرف على هذه المجموعة إسلام وهبان، الذي يؤكد أن أعضاء المجموعة تبدأ أعمارهم من ثمانية عشر عاماً وتصل إلى 35 عاماً.

المصادر: 1 2

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!