منوعات

السجناء الهاربين: لماذا لا تعاقب ألمانيا السجناء الفارين من السجون؟

الرابط المختصر:

هل تعلم أن ألمانيا وبلدان اخرى كالمكسيك والنمسا لا تقوم بمعاقبة السجناء الهاربين؟ربّما تستغرب أن الهروب من السجن من أحد سجون ألمانيا لا يعاقَب بتاتاً. لكنّ استغرابك سيزول حين تعرف أنّ الفرار من السجن “قانونيّ”.

  • في عام 1880م قرر المشرعون أن الفرار من السجن في ألمانيا هو أمر غريزي. كما أن السعي إلى الحرية هي غريزة بشرية في كل انسان.
  • كما يمكن اعتبار حالة ألمانيا والنمسا والمكسيك في قوانين الفرار من السجن ومعاملة السجناء الهاربين هي حالة نادرة مقارنة ببقية دول العالم.

في الوقت الذي تجرّم قوانين مختلف بلدان العالم سجناءها على فرارهم من معتقلاتهم، في الحقيقة أن كثير من الدول تجرم حتى مجرد محاولة الفرار، لا تؤاخذ ألمانيا المعتقلين على محاولة هروبهم.

هل تعاقب ألمانيا السجناء الهاربين من السجون؟

ومعروف أن عقوبة السجناء الفارين في بلدان أخرى تكون إما مضاعَفة العقوبة في السجن التي يقضيها أو حرمانه من بعض “الامتيازات” التي قد يتمتع بها.

كما تتخذ كثير من الدول في حق من يحاول الفرار من جدران أحد المعتقلات عبر العالم إجراءات تأديبية في حقه. والهدف من هذه العقوبات الردعية هو جعل من يحاول الهرب عبرةً لبقية السجناء.

وقد تم سن قانون الفرار من السجن في ألمانيا في 1880. كما وضع المشرّع الألماني في اعتباره وهو يضع هذا القانون أن السعي إلى نيل الحرية هي غريزة بشرية. وانطلاقا من ذلك قرر عدم تجريم الفرار من سجون البلد. وعلى الرغم من ذلك، فهناك سر يكمن في هذا الأمر.

في الواقع هناك حالة يعاقَب فيها المعتقلين الفارين وهي أن يلحقوا أضرارا بالممتلكات العامة أثناء الهروب. كأن يتلف السجين الهارب قضبان السجن.

هذه البلدان أيضاً لا تعاقب السجناء الفارّين من سجونها

إلى جانب ألمانيا، تتساهل دول أخرى مع السجناء الهاربين من أحد المعتقلات، كما هو الحال في النمسا والمكسيك. ومثلما هو الوضع في ألمانيا، يعاقَب الهارب في هاتين الدولتين إذا قام بأفعال أخرى جرمية أثناء هروبه.

وينص القانون المكسيكي على عدم مؤاخَذة السجين الفار إلا في حالة تواطئه مع سجين أو أكثر واقترفوا أعمال جرمية اخرى ضد الآخرين. وتتراوح العقوبة في هذه الحالات بين 6 شهور وثلاث سنوات.

بقي أن نشير إلى أن فرار السجين ولو دام سنوات لا يسقِط عنه إتمام العقوبة التي كان محكوما بها. فإذا ألقيَ القبض على الهارب مجددا، فإنه يعود إلى السجن ليُكمل عقوبته الحبسية الأصلية.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!