ركن التقنية

تقوية شبكة الإنترنت

أدى التطور التكنولوجي إلى دخول الإنترنت في شتى مجالات الحياة ومنها مجال العمل بالطبع، حيث انتشرت وظائف العمل عن بعد، كما أصبحت أغلب الوظائف الأكثر طلبا على الإنترنت والوظائف المكتبية تعتمد اعتمادًا كليًا على استخدام الإنترنت، وفي المقال التالي سوف نتناول بعض الإرشادات الهامة لتقوية شبكة الإنترنت وتسريعها.

ولقد ساهم زيادة استخدام شبكة الإنترنت في ضعف اتصالها خاصة في الأماكن التي يوجد بها ضغط سكاني هائل. أو بسبب ضعف الشبكات نفسها كحال بعض الدول العربية مثل مصر. وإليكم أهم 9 نصائح مثبت فعاليته في تقوية الاتصال بشبكة الإنترنت. نصائح اتفقت عليها أشهر شركات الإنترنت العالمية حددتها شركة OfCom الإنجليزية الشهيرة في أحد تقاريرها:

إرشادات ونصائح لتسريع وتقوية شبكة الإنترنت

1- إيقاف الميكروويف

تؤثر إشعاعات جهاز الميكروويف على قوة وجودة الاتصال بالإنترنت. خاصة إذا ما كنت متصلاً من خلال شبكة الإنترنت اللاسلكية أو الواي فاي. ولهذا عليك دائمًا لتقوية شبكة الإنترنت إيقاف تشغيل الميكروويف إذا ما أردت إجراء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو أو حتى إن رغبت في تحميل أو مشاهدة أحد الأفلام ذات الجودة العالية.

2- حدد مكان ثابت للراوتر

إن وجود أي أجهزة كهربائية بجوار جهاز الراوتر يؤثر بشدة في قوة وجودة شبكة الإنترنت. ولذا عليك أن تهتم بتحديد مكان ثابت لجهاز الواي فاي. ويجب أن يكون هذا المكان خالي تمامًا من أي أجهزة أخرى مثل أجهزة الراديو. أو تلك الأجهزة التي تعمل بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الاتصال اللاسلكية مثل تلك الخاصة بمراقبة الأطفال.

3- خفف زيادة الضغط على الشبكة في نفس الوقت

كثيراً ما يضعف الاتصال بشبكة الإنترنت بسبب زيادة الضغط عليها. حيث يقوم باستخدامها العديد من الأشخاص في نفس الوقت، ويقوم كلًا منهم بأحد الأشياء التي تحتاج إلى سرعة كبيرة مثل تحميل الفيديوهات ومشاهدتها أونلاين أو تشغيل الألعاب الإلكترونية. لذلك في حالة ما شعرت بضعف بالإنترنت عليك بتخفيف الضغط عن الشبكة وقصر استخدامها على الأجهزة الأكثر حاجة لها.

4- يجب إعادة تهيئة جهاز الراوتر

تؤدي ساعات العمل الطويلة لجهاز الراوتر إلى حدوث خلل به. ولذلك إن كان الإنترنت لا يعمل لديك بشكل جيد وكنت متأكدًا من سلامة كافة الواصلات الخاصة به عليك بإعادة تهيئة جهاز الراوتر من جديد ويمكنك القيام بذلك من خلال الضغط بدبوس رفيع على مكان الـ Reset الموجود غالبًا في ظهر أو جانب الجهاز.

5- افصل جهاز الراوتر لبعض الوقت

إن طول ساعات عمل الراوتر تؤثر في كفاءة عمله خاصة وأنه يعمل يوميًا لمدة 24 ساعة دون راحة. ولذلك ينبغي عليك فصل الراوتر عن العمل مرة واحدة يوميًا قبل النوم ومن ثم قم بتشغيله صباح اليوم التالي.

6- ِصل جهاز الراوتر مباشرة مع خط الهاتف الأرضي

من أجل تقوية شبكة الإنترنت يتم توصيل الإنترنت إلى جهاز الراوتر من خلال إمداده بـوصلة فرعية من مقبس الهاتف. لذلك إن وجدت مشكلة ما في سرعته يمكنك القيام بفصل خط التليفون عن الهاتف ومن ثم القيام بتوصيل الراوتر بالمنفذ الرئيسي للخط مباشرة.

7- لا تسنى اختبارات السرعة

كما يمكن لك التحقق من سرعة اتصال الإنترنت لديك من خلال استخدام أحد البرامج المخصصة في اختبار السرعة والتي ستجد الكثير منها مجانًا على شبكة الإنترنت.

وننصح بضرورة مراجعة مزود الإنترنت لديك في حالة ما إذا لاحظت انخفاض السرعة عن تلك التي تعاقدت عليها.

8- إهتم بحاسوبك الآلي

كثيراً ما يشعر الشخص ببطء الاتصال بشبكة الإنترنت رغم عدم وجود مشكلة حقيقية بها. ولكن قد يكون السبب ارتباطها بمشكلة ما في جهاز الكمبيوتر الشخصي. ولذلك عليك الاهتمام بجهاز حاسوبك من خلال توفير مساحة كافية به وعدم تخزين الكثير من الملفات وكذلك تنظيفه أول بأول من الفيروسات وملفات التجسس والبرامج والتطبيقات الضارة التي تؤثر على سرعة استجابته.

كما عليك أيضًا التأكد من تحديث كافة البرامج التي لها علاقة بتصفح الإنترنت مثل برامج التصفح جوجل كروم والفاير فوكس والإنترنت إكسبلورر وأيضًا برامج الجدار الناري ومنع الاختراق.

9- تواصل مع الدعم الفني

في الحقيقة إن قمت بتجربة جميع الحلول السابقة مثل استخدام تطبيقات تنظيف الهاتف لتسريع وتقوية شبكة الانترنت والواي فاي دون فائدة عليك إذن الاتصال بفريق الدعم الفني الخاص بالشركة المسؤولة عن تزويدك بالإنترنت واتبع بدقة التعليمات التي سيطلبون منك تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!