أفلام ومسلسلات

أعمال جيم كاري: تقييم أعمال وأفلام النجم الأميركي على مدار 10 سنوات ماضية

الرابط المختصر:

يتربع الممثل الأميركي من أصول كندية جيمس يوجين كاري وشهرته جيم كاري على عرش الكوميديا. وذلك بعد تقديم العديد من الأدوار والأعمال المميزة التي استطاعت أن ترسم الضحكة على وجوه محبيه ومتابعيه ليس في عالم هوليوود فقط. ولكن على مستوى العالم العربي أيضاً. ونقدم فيما يلي مقالاً تقييميا لأداء و أعمال جيم كاري على مدار أخر عشر سنوات. كما نستعرض أفضل أعماله وأيضاً الأفلام التي لم تحظى بنجاح كبير والأفلام التي حصلت على تعليقات متباينة من النقاد.

وبالرغم من أن توصيف جيم كاري البالغ من العمر الأن 59 عاماً هو ممثل كوميدي إلا أنه لم يتقيد بهذا الوصف. في الحقيقة أنطلق ليقدم أدوار جادة أثارت دهشة ليس فقط المشاهدين. ولكن حازت على إعجاب وإشادة النقاد في هذا المجال لُيثبت أن موهبته تتخطى الإطار الكوميدي.

تقييم أعمال النجم الأمريكي جيم كاري

1. I love you Phillip Morris

في عام 2009، قدم الممثل الشهير جيم كاري فيلم I love you Phillip Morris وهو من فئة الأفلام الدرامية الرومانسية. ويعتبر دور كاري في الواقع بمثابة مفاجأة لجمهوره لأنه مختلف تماماً عما قدمه سابقاً.

وتبلغ مدة الفيلم ساعة و42 دقيقة وهو أول عمل إخراجي للمؤلفين والمخرجين جون ليكوا وجلين فيكارا. وهو أحد الأفلام أو الأعمال التي ظهر بها جيم كاري وهو يؤدي دور جاد بعيداً عن أدواره الكوميدية المعتادة.

لعب كاري شخصية ستيفن جاي راسل وهو ضابط شرطة متزوج ولديه عائلة. ولكنه يُقرر بعد التعرض لحادث سيارة أن يترك حياته القديمة الروتينية وراءه ويبحث عن نفسه. وأتجه بالفعل لعيش حياة فاسدة حتى تم إيداعه السجن. ويكتشف هناك أنه مثلي الجنس ويجد هناك حب حياته ويشارك كاري البطولة الممثل الإسكتلندي ايوان ماكجريجور والممثلة الأميركية ليزلي مان.

وبلغت ميزانية تصوير الفيلم 13 ملايين دولار. وحصد أرباح وصلت لأكثر من 20 مليون دولار وجاءت ردود الأفعال متباينة بين المشاهدين والنقاد.

فقد أشاد النقاد بالفيلم وبالدور المختلف الذي قدمه كاري. ولكن اختلفت أراء المشاهدين بين مؤيد ومعارض. فمنهم من لم يتقبل هذا الدور الدرامي من ممثل كوميدي ومنهم من رأى أنها خطوة كبيرة في مشواره الفني ومنهم من انتقد قيام كاري بتأدية دور شخص مثلي الجنس.

في الحقيقة حصل الفيلم على تقييم مرتفع بنسبة 70%، من قِبل موقع rottentomatoes.com المعني بتقييم الأفلام السينمائية والعديد من منصات التقييم الأخرى. وعُرض الفيلم في سينمات العديد من الدول مثل اليابان، تايوان ودول أوروبا.

اعلان فيلم I love you Phillip Morris وهو أحد أعمال جيم كاري

2. Mr. Popper’s Penguins

في عام 2011، قدم النجم جيم كاري فيلم Mr. Popper’s Penguins من إخراج الأميركي مارك ووترز. وهو فيلم كوميدي عائلي مدته ساعة و34 دقيقة. وهو في الحقيقة مأخوذ من كتاب للأطفال يحمل نفس الاسم وتدور الاحداث حول رسام يُدعى مستر بوبر يعيش بصحبة عائلته في قرية ويستخدم الفيلم طريقة الفلاش باك أو العودة للأحداث الماضية حيث يبدأ الفيلم مع توماس نجل مستر بوبر الذي طاف العالم وتركه هو ووالدته.

ويعمل توماس، مقاول عقاري يواجه الكثير من المشكلات التي تُهدد مستقبل عمله وحياته العائلية أيضاً غير مستقرة فهو أب منفصل عن زوجته ولديه طفلين ويتفاجأ بأن والده  ترك له 6 بطارق هدية له وكأنه يعتذر له عن تركه  ووالدته طوال هذه السنوات والمضي للسفر حول العالم وفي البداية شعر توماس بالضجر من هدية والده ولكن هذه البطاريق هي كانت السبب وراء عودة الاستقرار لحياة توماس الزوجية وأن ينعم بالراحة والسعادة بين زوجته وأطفاله وذلك بعد حدوث عدد من المواقف الكوميدية أحدثتها البطاريق بينه وبين أطفاله الذين لم يجدوا أي صعوبة في التعامل مع البطاريق .

بجانب جيم كاري شارك العديد من النجوم في هذا العمل الفني المقدم في المقام الأول لترسيخ مفهوم الأسرة والعائلة ومنهم الممثلة الأميركية كارلا جوجينو والطفل ماكسويل بيري كوتون.

بلغت ميزانية التصوير 55 مليون دولار. ولكن نسبة العائدات والأرباح تتجاوز هذا الرقم بكثير. فقد حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 187.3 مليون دولار (68.2 مليون دولار داخل الولايات المتحدة و119.1 مليون دولار على المستوى العالمي).

ولم يتفق النقاد على دور كاري في الفيلم. فمنهم من أبدى إعجابه بالدور والفيلم ومنهم من رأى أنه ليس بالعمل المميز بالنسبة لهذا النجم. وكان من الممكن أن يقدم كاري هذا الدور بشكل مختلف أكثر نجاحاً.

وحصد الفيلم تقييم ضعيف من موقع rottentomatoes بلغ 47% وعلى تقيم 6/10 من موقع imdb.

فيلم Mr. Popper’s Penguins أحد أفلام وأعمال جيم كاري

3. The Incredible Burt Wonderstone

في عام 2013 صدر فيلم The Incredible Burt Wonderstone وهذا العمل يندرج تحت الفئة الكوميدية ومن بطولة جيم كاري، أوليفيا وايلد، ستيف كاريل، ستيف بوشيمي، آلان أركين وجيمس جاندولفيني ومن إخراج الممثل والمخرج الأميركي دون سكاردينو.

تدور أحداث الفيلم البالغ مدته ساعة و40 دقيقة حول أثنين من السحرة. وهم بيرت وندرستون الذي يلعب دوره الممثل الأميركي ستيف كارل و كذلك أنطون مارفيلتون الذي يقوم بدوره الممثل ستيف بوسيمي. ويبدأ الساحر وندرستون في البحث عن زميله السابق مارفيلتون. وذلك من أجل الاتحاد سوياً لمواجهة ساحر الشارع الكبير والمعروف عنه ألعابه السحرية الخطيرة ستيف جراي والذي يقوم بدوره النجم جيم كاري.

وكان وندرستون ومارفيلتون يعملان سوياً لفترة طويلة. وكونوا في الواقع عملاً ناجحاً يقوم على الحيل والألعاب السحرية. ولكن عملهم لم يستمر طويلاً وتوقفوا عن العمل سوياً. وفي خلال هذه الفترة تمكن ساحر جديد من إثبات موهبته وحفر أسمه في أذهان الناس. ألا وهو ستيف جراي؛ الدور الذي يؤديه جيم كاري.

وبالرغم من أن الفيلم لا يستند على قصة قوية أو أحداث عميقة. إلا أن الابطال استطاعوا إنجاحه بشكل ما بفضل موهبتهم والقالب الكوميدي الذي تم عرض الفيلم ممن خلاله. علاوة على ذلك المواقف التي جمعتهم من خلال التحدي القائم بينهم في مجال الألعاب السحرية.

تكلف تصوير الفيلم ميزانية تقدر ب 34 مليون دولار. و لكن لم يحقق أرباحاً كبيرة في شباك التذاكر وحصد أرياح بقيمة 27.4 مليون دولار فقط.

نقد العمل السينمائي

أما عن رأي النقاد فقد رأوا أن الفيلم يتميز ببداية قوية ونهاية جيدة. ولكن الأحداث الجارية طوال مدة الفيلم أشعرت المشاهدين بالملل. ولكنهم في نفس الوقت أبدوا أعجابهم بشخصية جيم كاري وطريقة أداؤه للدور. وأخذ النقاد أيضاً على هذا العمل طرق تنفيذ الحيل والألعاب السحرية وقالوا إن طرق تنفيذها ضعيفة وتتسم بعدم الإقناع.

وحصد الفيلم تقييمات ما بين ضعيفة ومتوسطة على المواقع الخاصة بتقييم الأعمال السينمائية مثل rottentomatoes، imbd وLetterboxd، ويعتبر هذا الفيلم من أسوأ أعمال جيم كاري.

من أعمال الممثل الكوميدي جيم كاري فليم The Incredible Burt Wonderstone

4. فيلم Dumb and Dumber To لجيم كاري

 في عام 2014، قدم جيم كاري الجزء الثاني من فيلم Dumb and Dumber To بجانب زميله بطل الفيلم الثاني الممثل الأميركي جيف دانيالز وجاء تقديم الجزء الثاني من الفيلم بعد مرور 20 عاماً على إصدار الجزء الأول وشاركهم التمثيل عدة نجوم أخرين وهم لوري هولدين، كاثلين ترنر وروب ريجل.

تبلغ مدة الفيلم ساعة و49 دقيقة ومن إخراج الشقيقان بوبي وبيتر فارلي كما بلغت ميزانية تصوير الفيلم 35 مليون دولار ويعتبر هذا الفيلم من أشهر أعمال جيم كاري الكوميدية الناجحة لكاري وحقق أرباح تبلغ أكثر من 169 مليون دولار.

يدور الفيلم حول الصديقان الساذجان لويد؛ الدور الذي يقدمه جيم كاري وهاري؛ الشخصية التي يلعبها الممثل جيف دانيالز ورحلتهم للبحث عن ابنة هاري التي لم يكن يعلم عنها أي شيء من قبل والسبب وراء بحثه عنها هو رغبته في أن تتبرع له بكليتها لأن صحته تتداعى جراء المرض.

كما تتشابه قصة الجزء الثاني من الفيلم مع الأول؛ كلاهما يدور حول رحلة يقوم بها الثنائي لويد وهاري، الأصدقاء من زمن بعيد، في الجزء الأول كانت الرحلة من أجل العثور على سيدة لتسليمها حقيبتها التي فقدتها في المطار وأثناء البحث عنها يتعرضون لتعقب إحدى العصابات الخطيرة لهم والجزء الثاني حول رحلة أيضاً مع اختلاف الهدف ورائها.

ويعتمد الممثلون كاري ودانيالز على المواقف التي تتسم بالسذاجة أو الغباء من أجل إضحاك المشاهدين وبالطبع مهمة الإضحاك لن تكون مهمة صعبة على نجم كوميدي مثل جيم كاري.

رأي النقاد

أما عن رأي النقاد فلم يشفع نجاح الفيلم وأرباحه الكبيرة لديهم وقالوا إن الجزء الثاني من الفيلم مجرد تكرار للجزء الأول كما أخذوا على الممثلين المغالاة في التمثيل الكوميدي وأيضاً الابتذال في تسريحات الشعر المضحكة.

أما عن تقييمات الفيلم فقد حصدت تقييمات ما بين ضعيفة ومتوسطة على مواقع rottentomatoes، imbd و Common Sense Media.

في الحقيقة فيلم Dumb and Dumber To وهو أحد أفلام و أعمال جيم كاري حصد أرباح هائلة

5. فيلم Dark Crimes لجيم كاري

في الحقيقة يظهر جيم كاري في دور جاد أخر وهو فيلم Dark Crimes الذي تم طرحه في دور السينمات في عام 2016، وهو فيلم من فئة الإثارة والجريمة مبني على قصة واقعية وتبلغ مدته ساعة و33 دقيقة وهذه النوعية من الأدوار والأعمال تكسر قالب الكوميديا الذي يتم وضع جيم كاري بداخله دائماً، فهو فنان يمتلك العديد من القدرات والمهارات التمثيلية التي تؤهله لأداء أصعب الأدوار.

فيلم Dark Crimes والذي تم تغير اسمه من True Crimes بسبب اسباب دعائية من إخراج المخرج اليوناني الشهير ألكسندروس أفراناس وبجانب جيم كاري. يظهر الممثلون شارلوت جينسبور وكاتي أوتن وأجاتا كوليزا وتدور احداثه حول محقق الشرطة تاديك المسئول عن كشف ملابسات قتل رجل أعمال. ويلاحظ المحقق الذي يلعب دوره جيم كاري وجود تشابه بين الجريمة الفعلية وبين احداث رواية ألفها شخص أسمه كوزلوف.

وبلغت ميزانية تصوير الفيلم 3.8 مليون يورو أي ما يعادل 4.45 مليون دولار. ولكن الفيلم لم يحقق النجاح الجماهيري المتوقع له ولم يحظى على اهتمام الكثيرين. في الحقيقة قال النقاد أن كاري كان يظهر وهو مكتئب. وكان هناك حالة من الظلام تخيم على أحداث الفيلم بشكل زائد عن الحد.

نقد الفيلم

وربط النقاد وأيضاً المشاهدين أن أداء كاري في هذا الفيلم كان متأثراً بالفترة العصيبة التي مر بها في حياته. وذلك بعد أن قامت حبيبته كاتروينا وايت بقتل نفسها. وتم العثور بعد وفاتها على رسالة دونت فيها أن كاري يعرضها لحياة مليئة بالفواحش والمخدرات. كما أنه نقل إليها أحد الأمراض الجنسية. وفي المقابل أنكر كاري كل هذه الاتهامات وأكد أن كاتروينا كانت تبتزه للحصول على الأموال. كما أنها كانت تختلق مثل هذه الأمور من أجل تحصيل أموال أكثر منه.

ولم يحظى الفيلم بتقييمات مرتفعة على مواقع تقييم ونقد الأفلام ولكن أسوأ تقييم حصل عليه هذا الفيلم هو 0% من موقع rottentomatoes.

6. فيلم Sonic the Hedgehog للمثل جيم كاري

في عام 2020 قدم الممثل جيم كاري تجربة جديدة تجمع بين الأبطال الحقيقين وبين عالم الرسوم المتحركة من خلال فيلمSonic the Hedgehog. وهو فيلم عائلي كوميدي يبلغ مدته ساعة و39 دقيقة ومن إخراج جيف فاولر.

وشارك في بطولة العمل مع جيم كاري كلاً من جيمس مارسدين، تيكا سامبتر وبين شوارتز. وعلى عكس فيلم Dark Crimes حصد هذا الفيلم على تقييم بنسبة 63% من موقع rottentomatoes.

بلغت ميزانية الفيلم 90 مليون دولار. كما حقق نجاحاً هائلاً في شباك التذاكر وتجاوزت أرباحه 319 مليون دولار. وتدور احداث الفيلم الكوميدي حول شخصية سونيك. واسمه مستمد من لعبة الفيديو الشهيرة التي حققت نجاح ساحق حول العالم. وهو قنفذ أرزق يمتلك سرعة ركض تتجاوز سرعة الصوت كما يتعرض سونيك للاستغلال من قِبل عالم شرير هو روبوتنيك. وهي الشخصية التي يلعبها جيم كاري حيث يريد استخدام قوته الاستثنائية لتنفيذ أوامره. ويتعرض سونيك بعد أن عاش على كوكب الأرض لفترة من الزمن لاستبداد هذا العالم المجنون الذي يريد تفريقه عن أصدقائه.

وعثر العالم روبوتنيك على سونيك بعد أن أصدر طاقة كهربائية غير معتادة بسبب شعوره بالوحدة أثناء لعب البيسبول. مما أثار تساؤلات المسئولين عن السبب وراء هذا النشاط الكهربائي الضخم. وكلفوا العالم روبوتنيك بمهمة البحث عن السبب وراء هذا الحادث الغريب. ويعتبر هذا الفيلم من أجمل أعمال جيم كاري الكوميدية.

7. فيلم Kick-Ass 2 من أعمال جيم كاري

يصنف فيلم Kick-Ass 2 الذي صدر في عام 2013 من فئة أفلام الكوميديا السوداء والحركة. وهو في الحقيقة مأخوذ عن كتاب هزلي يحمل نفس الاسم من تأليف الكتاب الساخرين جون روميتا جونيور ومارك ميلار.

 وتبلغ مدة عرض الفيلم ساعة و42 دقيقة وهو من بطولة جيم كاري، كلوي غرايس مورتيز، أرون تايلور جونسون وكريستوفر مينتز بلاز ومن كتابة وإخراج الأميركي جيف وادلو.

وصدر الجزء الثاني من فيلم Kick-Ass 2 بعد ثلاثة سنوات من صدور الجزء الأول. والذي شارك فيه الممثل الشهير نيكولاس كيدج وهو يعتبر تكملة ومتابعة لأحداث الجزء الأول.

كما تكلفت ميزانية الجزء الثاني 28 مليون دولار وحقق الفيلم ارباحاً على المستوى المحلي والعالمي بقيمة 60.8 مليون دولار.

وتباينت أراء النقاد حول الفيلم ودور جيم كاري، منهم من أشاد بالفيلم ومنهم من لم يحظ دور كاري على إعجابه.

وتدور أحداث الفيلم حول بطل هو كيك آس الذي يحارب الشر ويدافع عن الخير ويرتدي البدلات والأقنعة الخاصة بالنجوم والأبطال. ويركز الفيلم على فكرة الدفاع عن الخير ضد الشر. وأصبح بطل الفيلم كيك آس مصدر إلهام للأشخاص من أجل الدفاع عن الحق والخير.

وحظي الفيلم على تقييمات متوسطة بلغت 41% و32% على مواقع التقييم مثل Metacritic وrottentomatoes.

الاعلان الرسمي لفيلم Kick-Ass 2 لجيم كاري

ختاماً، تحدثنا في هذا المقال عن أشهر أعمال جيم كاري، كما تحدثنا عن أفلامه بالتفصيل وعن التقييمات التي حصل عليها عن ادائه فيها.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!