حياة وصحة

4 توابل و أطعمة يجب أن تتوفر على موائدنا دائماً

الرابط المختصر:

يحرص الناس عادة على حب البقاء والسلامة من الأمراض والحرص على الصحة النفسية والبدنية. كما يطلق الباحثون على المناطق التي يشتهر سكانها بطول العمر اسم “المناطق الزرقاء”. كما تشير الدراسات إلى أن هناك العديد من الأمور المشتركة بين سكان هذه المناطق الزرقاء. ولعل من أهم تلك الأمور المشتركة العادات الغذائية الصحية وعدة توابل و اطعمة يتم تناولها بشكل مستمر من سكان تلك المناطق. كما أن هذه الأغذية والتوابل تعزز من صحة أدمغة سكان تلك البلاد وأجسادهم إلى مرحلة متقدمة من العمر.

ويشير الباحثون إلى أن المدن التي تدخل ضمن المناطق الزرقاء خمسة مدن هي:

  1. جزيرة أوكيناوا التي تقع في اليابان.
  2. جزيرة إيكاريا في اليونان.
  3. سردينيا في الجمهورية الإيطالية.
  4. لوما ليندا في كاليفورنيا بأميركا.
  5. وكذلك شبه جزيرة نيكويا الواقعة في كوستاريكا.

كما يفيد الباحث الأميركي بوتنر وهو أحد الباحثين المتخصصين في دراسة علم نفس سكان المناطق الزرقاء. بان احد ما يميز سكان هذه المناطق هو انخفاض مستوى التوتر عن غيرها من المدن. حيث يهتم سكانها بالحركة والسعي طيلة اليوم. وعلاوة على ذلك فإن توابل وأطعمة السكان في تلك البلاد تكاد تخلو من السكريات والمواد الحافظة . فضلاً عن حرصهم على الإكثار من شرب الماء بشكل مستمر.

وكذلك فإن مما يتميز به سكان تلك البلاد هو الحرص على وجود مواد مضادة للالتهابات ضمن نظامهم الغذائي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقليل العرضة للأمراض وخطر الوفاة المفاجئة.

في الحقيقة ولعل أبرز القواسم المشتركة للنظام الغذائي في تلك المناطق هو أربعة توابل و أطعمة أساسية وهي:

4 توابل و أطعمة تعزز صحة الإنسان

1- الفلفل الأسود

تشير الدراسات إلى عدة توابل من بينها الفلفل الحار وله فوائد صحية عديدة. حيث يسهم في تحسين الإدراك و كذلك تحسين وظائف المخ بشكل عام. وهو الأمر الذي يحافظ على صحة الدماغ خلال مرحلة الشيخوخة، ومما يتميز به سكان تلك المناطق هو استخدام الفلفل الأسود في الأطعمة المختلفة خصوصاً المشويات وغيرها.

2- الزنجبيل

يعد أحد الأدوية الطبيعية للعديد من الأمراض. وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المضادة للأكسدة. و لذلك فهو يسهم في تعزيز الصحة البدنية والنفسية، كما أنه يقلل من أضرار الجذور الحرة في بدن الإنسان.

3- الكركم

في الحقيقة يشترك الكركم مع الزنجبيل في أنه أحد أقوى مضادات الأكسدة. وهو من ضمن عدة توابل وأطعمة يتناوب سكان المناطق الزرقاء على تناولها بشكل دائم. كما ترتبط دائماً بتقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض وخصوصاً أمراض القلب المتنوعة. ومن فوائد الكركم أنه يساعد في تقليل الإصابة بأمراض الدماغ كالخرف والزهايمر. وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهاب حيث تسهم بدورها في تقليل عملية التأكسد داخل الجسم.

4- الثوم

يعتبر الثوم أحد عوامل النكهة التي تضاف إلى العديد من الأطعمة. حيث يسهم في تحسين الجودة في الطعام. كما أن له العديد من الفوائد الصحية التي تتسبب في إطالة العمر وفقاً للعديد من الدراسات. ويعزي الباحثون ذلك الأمر إلى أن الثوم يقلل نسبة ضغط الدم والكوليسترول في الجسم. بالإضافة إلى المساعدة على تعزيز جهاز المناعة، ويعد استعمال الثوم بكثرة في الطعام أحد العادات المشتركة بين سكان المناطق الزرقاء وفقاً للدراسات.

وبهذا نكون قدمنا للقراء الكرام أربعة توابل وأطعمة مفيدة جداً للصحة ويحرص سكان المناطق الزرقاء على تناولها دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!