اقتصاد وأعمال

خدع تستخدمها المتاجر ومراكز التسوق لحثك على الشراء

10 حيل تخدعنا بها المتاجر ومراكز التسوق

الرابط المختصر:

في الحقيقة يعمد أصحاب مراكز التسوق و المتاجر إلى جذب زبائنهم وتحقيق كثير من المبيعات من خلال ابتكار طرقٍ وحيلٍ وإغراءات متنوِّعة، وقد ذكر الموقع الأمريكي “Thedailymeal” بعضًا منها بناءً على إحصائياتٍ قام بها. السوبر ماركت والمحلات التجارية بشكل عام لديها مجموعة كبيرة من الحيل التي يستخدمونها لتشتري السلع و الأشياء الخاصة بهم و بالطبع هنا سنخبرك كيف يمكنك معرفة عدة خدع تستخدمها المتاجر ومراكز التسوق.

  • يتم تصميم معظم المتاجر و مراكز التسوق بعناية فائقة. كما يتم اختيار كل جانب بطرق هندسية تدفع العملاء للشراء، من تشغيل الموسيقى إلى مكان وضع السلع والمنتجات ، جميع هذه الامور مدروسة لحث العملاء على إنفاق المزيد من المال.
  • أسعار السنتات أو القروش: صدق أو لا تصدق، الرقمين بعد الفاصلة العشرية في سعر المنجات ($19. 99) لها دور نفسي كبير في تغيير رأيك ودفعك للشراء.
  • بعض مراكز التسوق قد تعطيك عينات مجانية لتحريك شهيتك كما ان هذا الأمر سيجعلك تشعر بالجوع وتطلب شراء المواد الغذائية التي لا تحتاج إليها.

في الحقيقة تختلف المحلات التجارية و مراكز التسوق في ابتكار طرق متنوِّعة وفعَّالة لتجبر زبائنها على الإنفاق والشراء منها،
ووفقًا للموقع الأمريكي فإن أشهر هذه الطرق التي تتبعها بعض المتاجر تتمثَّل في:

خدع تستخدمها المتاجر لجعلك تنفق المزيد من الأموال

1- تصميم المتاجر:
بحيث تنتشر في أرجائه نغمات الموسيقى الهادئة، والتي تبثُّ أحاسيس السعادة. كما أن هذه الموسيقى تخلق راحة نفسية ومزاجًا معتدلًا لدى الزَّبائن يدفعهم أكثر نحو انفاق المزيد من المال.

2- خدع تستخدمها المتاجر: تصميم ممرَّات الدفع في مراكز التسوق بحيث يسير الشخص فيها فتقع عيناه على كثيرٍ من السلع المغرية.

3- دائمًا ما يضع التُجار سلعهم المُربحة في مدخل المتجر وبالطبع ذلك بسبب معرفتهم أن الزُّبون يكون لديه استعدادٌ قويٌّ للشراء فور دخوله.

4- استثارة العقل والأحاسيس كإحساس الجوع. على سبيل المثال من خلال وضع فطائر شهيَّة ذات روائح ونكهاتٍ لذيذة تجعل من المستحيل مقاومتها. غالباً ما يتم وضع مثل هذه الفطائر وغيرها من السلع ذات الروائح المحببة بالقرب من المحاسب بعد أن ينتهي المشتري من التسوق.

5- تصميم عربات التسوق بأحجام ضخمة. مما يجبر الزَّبائن على ملئها بأكبر كمية من السلع والمنتجات.

خدع أخرى

6- تصميم ممرَّات الدفع الخاصة بالمتجر بمساحاتٍ ضيقة. الممرات الضيقة لا تعطي لك فرصةً بالتَّردُّد ومحاولة إعادة ما اخترته من منتجاتٍ أو سلع. وتقرِّر أن شراءها أسهل كثيرًا من إعادتها إلى مكانها.

7- خدع تستخدمها المتاجر: وضع كل منتجٍ وبجانبه منتجٌ آخرُ مكمِّلٌ له فترغب في شراء المُنتجين معًا.

8- عرض المُنتجات في المتاجر بسعرٍ أقل مما كانت عليه.

9- وضع الماركات التجارية الشَّهيرة والسِّلع المُغرية في نهاية الممرَّات فتميل لا إراديًّا إلى شرائها.

10- استخدام استراتيجيات سليمة ومناسبة لتخزين المنتجات في الأرفُف الخاصة، بحيث تكون في متناول الزَّبائن. على سبيل المثال يتم وضع الألعاب المربحة والمنتجات التي تناسب الأطفال في الأسفل على مستوى نظرهم. والمنتجات ذات الثَّمن المرتفع في مستوى الشخص البالغ، وهكذا.

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد استعرضنا لكم معلوماتٍ قيِّمةً حول عدة خدع تستخدمها المتاجر والأفكار التي يستخدمها أصحاب مراكز التسوق و المتاجر لجذب زبائنهم.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!