حياة وصحة

خلط الحليب مع الشاي: معلومات شائعة ومغلوطة عن الجمع بين الشاي والحليب

الرابط المختصر:

يعد الشاي من أكثر المشروبات شيوعا وشعبية في العديد من البلاد. كما أنه مفضل لدى الكثير من الأشخاص كما أنه من المشروبات المحببة جدا خلال الشتاء وتلك الأجواء الباردة. في الحقيقة يتميز الشاي بإمكانية استهلاكه بأكثر من طريقة حسب رغبة كل فرد. إلا أنه قد نسمع الكثير من المعلومات بشأن الشاي تثير الحيرة أحيانا بشأن ما إذا كانت صحيحة أم لا. على سبيل المثال إن خلط الحليب مع الشاي مضر، فهل ذلك صحيحا؟

نوضح في التالي معلومات مغلوطة شائعة عن الشاي:

معلومات مغلوطة شائعة عن الشاي وعن خلط الحليب بالشاي

1. خال من الكافيين

على عكس ما يعتقد الكثيرون، الشاي ليس خاليا من الكافيين، بل يحتوي على نسبة أقل مقارنة بتلك الموجودة في القهوة، بينما في الحقيقة يحتوي الشاي العادي أو الاسود على حوالي 4% من الكافيين وذلك يرجع لان شجرته المعروفة علميا باسم “كاميليا سينينسيس” وأنواعها المختلفة تحتوي على مواد متنوعة بما في ذلك الكافيين.

كما يجدر بالذكر أن هذه الشجرة يتفرع منها الشاي الأسود والأصفر والأخضر والصيني الأسود أيضا، مما يجعل تلك الأنواع من الشاي تحتوي على نسبة من الكافيين مقارنة بأنواع شاي الفواكه والأعشاب التي تخل من الكافيين.

إقرأ ايضاً: شرب الحليب للكبار: لماذا على كبار السن التوقف عن شرب الحليب ومشتقاته؟

2. محتواه ينشط فقط بمجرد التعرض للماء الساخن

من بين المعلومات المغلوطة أيضا هو الاعتقاد بأن محتوى الشاي الأسود يكون أنشط أو يتشرب أكثر بمجرد تعرضه للماء الساخن لمدة 5 دقائق فقط. بينما يهدئ إذا ظل فترة أطول في الماء الساخن.

إلا أن الحقيقة هي أن محتوى الشاي الأسود من كافيين وغيره يعد قابلا للذوبان في الماء بنسبة كبيرة. أي أن مكونات أوراقه تكون هي نفسها التي تتشرب في الماء الساخن بصرف النظر عن المدة.

3. خلط الحليب مع الشاي مضر

خلط الحليب مع الشاي يعد من الطرق الشائعة والمفضلة للكثيرين لشربه، فهل هذه الخطوة مضرة فعلا؟

تعتبر هذه من أبرز المعلومات المغلوطة عن الشاي. فعلى عكس ما يعتقد بأن خلط الحليب مع الشاي يؤثر سلبا على تأثيره الصحي أو يجعله مؤذيا. هذه الخطوة ليست مضرة على الإطلاق حسب أحدث التجارب.

كما أن خلط الحليب مع الشاي لا يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي. وهي مادة تأتي بين أهم مضادات الاكسدة التي تساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان. لذا لا تقلق واستمتع بخلط الحليب مع الشاي مثلما تحب.

إقرأ ايضاً: المصادر النباتية للكالسيوم وتحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب

4. يحتفظ بنكهته طوال الوقت

على الرغم من أن أوراق الشاي لا تفسد أو تتعفن. إلا أن ذلك لا يعني أنه يظل محتفظا بنكهته طوال الوقت. في الحقيقة ينصح بعدم تخزينه لأكثر من 6 أشهر. لأنه يفقد نسبة كبيرة من نكهته بجانب تلاشي بعض أبرز مكوناته المضادة للأكسدة والمفيدة للصحة.

5. أكياس الشاي رديئة ونكهتها أسوأ

من بين المعلومات المغلوطة أيضا هي أن أكياس الشاي رديئة ونكهتها أسوأ. لكن هذه ليست قاعدة عامة. إذ إنه عادة ما تكون أكياسه ذات جودة عالية وقد يرجع تأثر نكهة بعضها إلى ما يتم من عملية طحن للشاي لدرجة كبيرة. الأمر الذي قد يسبب تبخر الزيوت العطرية في الشاي وتأثر نكهته إلى حد ما.

ختاما، ذكرنا في هذا المقال أهم المعلومات المغلوطة بخصوص خلط الحليب مع الشاي.

المصادر:
1- healthline.com
2- webmd.com

إقرأ ايضاً: طريقة تحضير القهوة الباردة Iced coffee خلال 5 دقائق بأنواعها المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!