اقتصاد وأعمال

ربح المال من الإنترنت : النصائح الذهبية لكسب الأموال في 2021

الرابط المختصر:

لقد أصبح العديد من الناس يهتمون بمجال بـ ربح المال من الإنترنت رغم اختلاف الفئات العمرية لهم و خبراتهم المعرفية ومكانتهم الاجتماعية في العديد من الدول.

وبالتحديد، في أوساط مجتمعنا العربي رغم وجود العديد من المعوقات والصعوبات التي تواجههم بشكل دائم.وأصبح الكثيرين منهم يشعرون بالشغف والحماس نحو تحقيق أهدافهم وممارسة ما يطمحون إليه من إنجازات.

على سبيل المثال: نجد الكثير من ربات البيوت يسعون إلى تحقيق أهدافهم الكامنة في تحقيق دخل إضافي. و كذلك وربح المال لرفع مستوى المعيشة لهم.

أصبح العديد منهم يقومون بالعمل على إنشاء المحتوى وعرضه عبر منصات التواصل الإجتماعي بكافة أنواعها وبصفة خاصة اليوتيوب.

ظهرت العديد من القنوات التي تقدم محتوى يخص الأسرة والمنزل وعالم مليئ بالمفاجئات وتعليم الطبخ، وظهر العديد من الأشخاص الذين يقدمون خدماتهم عبر الإنترنت.

في واقع الامر، تتمثل الخدمات في توظيف مهاراتهم ومعرفتهم بالبرمجيات وأنظمة الحاسوب. والعمل على البرامج المتقدمة بمختلف أنواعها في المجالات الهندسية ومجال التسويق والإعلانات التي تتطلب أشخاصاً يملكون مهارات العمل على البرامج المتقدمة (فوتوشوب- اليستريتور- … وغيرها).

يفضل الكثيرين من أولئك الأشخاص العمل الحر عبر أحد مواقع التوظيف المختلفة، والذي يعمل على توفير مساحة التواصل بين كل من العملاء والعاملين من أولئك الأشخاص.

حقا إنه القرن الحادي والعشرين الذي جاء فيه الإنترنت وانتشر بشكل سريع للغاية ليغير حياة الناس ويجعلها تبدو بشكل مختلف.

ربح المال من الإنترنت بين الوهم والحقيقة

في الحقيقة، هناك فئة من الناس لا زالت تصدق أن الانترنت ما هو إلا وهم لا يمكن ربح المال من الانترنت، ويعتقدون أن ذلك ما هو إلا مضيعة للوقت دون جدوى.

كما يرى البعض أن ربح المال من الإنترنت أمر مقتصر على أشخاص بعينهم.

وهم الذين يملوكون مهارات معينة تساعدهم على تحقيق ربح المال من الانترنت ولا يمكن لغيرهم الإنخراط في هذا العالم وجني المال سوى من يمتلك تلك المهارات.

فكما هو شائع لدى الكثيرين أن العمل عبر الانترنت سوف يجني الكثير من المال بين ليلة وضحاها ويجب امتلاك تلك المهارات لتحقيق الربح.

تعلم عزيزي القارئ أن لكل مجال متاعبه وصعابه التي تجعلك تشعر بالإحباط.
وفي إطار حديثنا حول ربح المال من الانترنت أود أن أخبرك بأن المتاعب التي قد تواجهك في هذا المجال هي تعدد المصادر والمراجع التي تتناول الحديث عن كسب المال من خلال الإنترنت واستراتيجيات العمل عليه.

يوجد الكثير من  المواقع والمدونات وقنوات اليوتيوب التي يتم إدارتها والإشراف عليها من قبل الخبراء.

وكذلك يوجد في المقابل مدونات ومواقع يديرها أشخاص محتالين يسعون وراء الشهرة والربح من استغلالك.

وبما أننا نعمل على تقديم أفضل ما لدينا من محتوى جيد ومميز مليئ بالمعلومات القيمة والمفيدة المستندة على المصادر والمراجع الموثوق بها وكذلك استناداً للتجارب الحقيقة بمجال الربح وكسب المال من الانترنت.

النصائح الذهبية

وإليكم قراءنا الأعزاء بعض النصائح الذهبية التي جمعناها لكم لكي تكون دليلاً ومرجعا يساعدكم في بدء رحلتكم نحو بدء العمل وربح المال من الانترنت.

قمنا بإنشاء هذه النصائح و كثفنا جهودنا لجمع أفضل القوانين والنصائح.
وعند قيامك بإتباعها سوف تتمكن من تحقيق أفضل النتائج لجني المال من الانترنت بإذن الله.

ونود أن ننوه… انه بقرائتك لهذه المقالة بإمعان شديد وتركيز سوف يكون بمقدورك الوصول لأهدافك التي تطمح إليها.

بالإضافة الى تحقيق شغفك وربحك للمال عبر شبكة الانترنت فهذه بضع سطور ستوفر عليك الكثير من الوقت.

 فقد تم إعدادها اعتماداً على خبرات و تجارب شخصية للعديد من الأشخاص حول العالم.
فهذه التجارب سوف تحميك من خطر الوقوع في الأوهام والشائعات المزيفة فضلاً عن خسارة الوقت والمجهود.

في واقع الأمر، ستتمكن من جني الأرباح وزيادة دخلك بطريقة جيدة للغاية، ولكن دعني ألقي عليك إقتراحاً قد ينال إعجابك!

ما رأيك في حفظ رابط هذا المقال لديك عبر متصفح الإنترنت الخاص بك لأنك حتما سوف تحتاجه من حين لآخر في رحلتك لربح المال و عملك الحر عبر الانترنت، وذلك لكي يكون رفيقك ولتجده بسهولة دون عناء البحث.

فبدون أدنى شك أنك سوف تعود إليه لتقرأه مرة أخرى لتذكر شئ ما أصبت بنسيانه.
أو لإجراء المقارنات والتحليلات التي تساعدك على معرفة مدى سيرك على القواعد المنظمة لـ استراتيجيات ربح المال من الإنترنت.

كما أنه سوف يكون عاملا من العوامل الجيدة التي تعمل على إيقاظ الحماس بداخلك دوماً.

ما هي مجالات ربح المال من الإنترنت

بين سطور هذه المقالة نعمل على توضيح أفكار واستراتيجيات ربح المال من الإنترنت بشكل بسيط للغاية.

سوف نضع بين يديك الدليل الشامل لكافة الأساليب الممكنة. والتي تدفعك لبدء العمل والانطلاق نحو كسب المال من وراء شغفك وطموحك.

لن أطيل الحديث فقط دعني أخبرك بالنصائح العشر الذهبية لـ ربح المال ممن الانترنت وهي كالتالي:-

النصائح العشر الذهبية لـ ربح المال ممن الانترنت

تخلص من وساوس عقلك  

تعتبر هذه النقطة هي أول ما ينصح به الخبراء. كما تعد أحد أهم الأشياء التي يجب العمل عليها قبل بدء رحلة العمل عبر الانترنت.
فيجب أن تقوم بطرد الأفكار السلبية من عقلك وأن تؤمن بذاتك وأنك تستطيع تحقيق شغفك.
وستتمكن من تحقيق الربح وجني المال، تذكر دوما هذه القاعدة وتصرف علي أساسها.
وذلك، حتى لا تعاني في بداية الطريق وتسيطر عليك أوهام الفشل.

استمع لصوتك الداخلي ولا تهتم بالمؤثرات السلبية حولك، فقط اتبع أحلامك وامضي قدماً تحقيقها.
وليكن في ذهنك أن كسب المال عبر الإنترنت شئ ممكن وليس مستحيلاً.
ورغم بساطته إلا أنه ليس بالأمر السهل فهو يحتاج إلى الكد والتعب والاجتهاد لتحقيقه.
وكما تعلم أن النجاح ما هو إلا خليط بين الشغف والتعب والجهد دون كلل ولا ملل تحت طيات أهداف محددة.

هيا انهض وسر نحو هدفك ولا تجعل العقبات المتمثلة في الإمكانيات والظروف الإجتماعية والمتنمرين وغيرهم ولا مدي المستوى المعرفي لديك، امض نحو ما تريد دون أن تتوقف تعلم واجتهد وحاول لكي تصل لهدفك.

لتعلم أن كسب المال عن طريق الإنترنت يتطلب التفكير الجيد والرؤية الواضحة وبعض المهارات التي يجب أن تتعلمها وتتقنها لتحقق النجاح، المهارة يمكنك أن تتعلمها، لن أطيل عليك كثيراً ولكن اعلم أن عقليتك القوية هي مفتاح النجاح لديك.

 دعني أخبرك أن هناك ممن لديهم ظروفك أو أصعب منها، وبرغم ذلك لا يهربون ويجتهدون لكي يصلوا لأهدافهم.
وبالفعل يحققون الكثير من الدولارات شهرياً عبر الانترنت، فقط لأنهم مثابرون لا يتركون مجالا للأوهام لتسيطر على أفكارهم وعقلياتهم.

كن علي يقين أن الفشل ليس عيباً. فربما تبدأ رحلتك عبر الانترنت وتعمل وتحاول وقد تجد نفسك في النهاية لا تجني أي أرباح.
حسنا، لا تعتقد أن هذا يعتبر فشل، واعلم أن النجاح سوف يأتي حتما وبلا شك.
وارجع وحلل أعمالك وحاول مرة أخرى ولكن غير طرقك وأساليبك وابحث عن الأخطاء التي اقترفتها.
اعمل على عدم تكرار الأخطاء مرة ثانية ولا تيأس وكرر المحاولات حتى تنجح وتحقق هدفك.

اختر المجال الذي يتناسب مع ويتوافق مع مهاراتك لتحقيق ربح المال من الإنترنت

يجب عليك اختيار مجال معين من مجالات ربح المال عن طريق الإنترنت. بحيث يكون متوافقاً مع مهاراتك وخبراتك ولا يهم مدى الخبرة. ولكن إن كان خبرتك قليلة بالمجال الذي قمت بإختياره فقم بالعمل على تنمية تلك المهارات وتطويرها بشكل مستمر.

واعلم أن مجالات الربح من الانترنت عديدة جدا ولا زالت في تزايد مستمر. منها المجالات الضخمة المتعلقة بالأعمال الهندسية ومنها المجالات البسيطة وكذلك هناك مجالات غريبة جدا ولكنها تدر ربحاً جيداً. لكن احذر عزيزي القارئ فلا يغرنك مجال ربح كبير وأنت لا تمتلك المعرفة الكافية عنه. فلابد أن تختار مجالاً مناسباً لك. حتى تستطيع أن تعمل به وتحقق الربح فضلا عن اختيار مجال لا يتعلق بمجالك و ليس لديك الخبرة التي تؤهلك للبدء به. فأنصحك بأن تختار ما يناسبك ويتوافق مع مهاراتك حتى لا تبوء محاولاتك بالفشل. 

يجب عليك التفرقة بين المجالات التي سوف تعمل بها وبين الأساليب التي ستعتمد عليها في مجال عملك. فالربح من إنشاء المدونات والمواقع الإلكترونية ومنصات السوشيال ميديا (فيسبوك- تويتر- انستغرام- يوتيوب) وغيرها عن طريق العمل الحر او أنظمة التسويق بالعمولة أو ما شابه من تلك الأساليب.

لكن كل منها يجب أن تعمل على استهداف مجال معين (نيتش) ومتخصص. ويفضل أن يكون قريباً من شغفك وطموحك الذي تسعي لتحقيقه. ومن أمثلة النيتشات كي أسهل عليك الأمر ولا تختلط الأمور لديك بين المجال والأسلوب والمنصات المستخدمة.

فيمكنك على سبيل المثال لا الحصر العمل على إنشاء قناة يوتيوب متخصصة في كرة القدم. او إنشاء مدونة تتناول موضوعات كرة القدم. فالمدونة أو قناة اليوتيوب تمثل المنصة. أما كرة القدم فهي المجال أما عن أسلوب الربح فإما عن طريق الإعلانات على قناة اليوتيوب أو التسويق بالعمولة عبر المدونة.

ضرورة وجود المعرفة

احذر عزيزي القارئ أولئك الذين ينشرون على الانترنت المجالات المختلفة ويخبرونك أنها أكثر المجالات رواجاً. ويوهمونك بأنك ستحقق ربح مادي وفير إن عملت بها. دعك منهم واستمع إلى شغفك. وسر ورائه لأنك ستتمكن من ممارسة الإبداع في المجال الذي لديك معرفة وشغف به. فحتما ستكون لديك الكثير من المعلومات حوله بشكل كاف.

واعلم أنك إن أردت أن تجني المال الوفير من خلال أي الأساليب الربحية عبر الانترنت. فيجب أن تكون لديك المعرفة الكافية كما تحدثت في الفقرة السابقة. وذلك حتى تكون في أعين جمهورك خبيراً مما يجعلهم يثقون بك وبـ معلوماتك التي تقدمها حول المجال الذي تعرضه لهم. الأمر الذي سيساعدك على تكوين جمهور كبير تكسب ثقته أولا مما يساعدك في كسب المال أيضاً.

كما أنه باختيارك مجالا قريباً من مهاراتك ومعرفتك سوف يزيد من فرص نجاحك واستمرارك. حيث أن الجميع ممن يعملون بمجال الربح من الانترنت يستمرون ويحققون النجاحات الكبرى بفضل حبهم للمجال ومعرفتهم به.

لا تهتم بأقوال المحتالين والمخادعين

عند قيامك بالبحث علي شبكة الانترنت عن كيفية كسب المال من خلال الإنترنت. ستجد العديد من المقالات والفيديوهات التي تحمل العناوين الخاطفة للأنظار لطرق جني مبالغ من المال وما إلى ذلك. وعادة تكثر أغلب تلك الموضوعات على اليوتيوب.

لكن احذر من تلك المكائد والصور الخادعة التي تغري عيون المشاهد مما تجعله يقع ضحية لمحاولات من الغش والنصب. فالأرقام التي يضعونها عالية جدا مقارنة بالواقع وماهية الطريقة ذاتها. لذلك يجب عليك الحرص والانتباه وتأكد من حقيقة الأمر بدليل حقيقي وليس بالصور التي يعرضونها التي غالبا تكون مزيفة.

واعلم أن أغلب هؤلاء لا يسعون لتقديم طرق فعالة للربح من خلال الإنترنت. بل كل ما يسعون إليه تحقيق المشاهدات التي يجنون من ورائها الأرباح، المتمثلة في الاعلانات التي يتم عرضها على الفيديو بعدة أشكال وفواصل.

لذلك لا تهتم بمثل تلك الأشياء. واستثمر وقتك في شئ يفيدك أنت وانتبه لهذه القاعدة:
أنه لا توجد وسيلة لكسب المال من الانترنت سهلة أو بوقت قصير بل ستحتاج إلى أيام وشهور.

استمع إلى من يقدم لك نصيحة مفيدة وعملية، مدعومة بالأدلة القوية والصادقة ولا تنخدع بالأرقام الوهمية و الأساليب المزيفة التي يتحدثون عنها.

ربما تتسائل الآن وتقول أن هناك أناسُ حقا يحققون مبالغ كبيرة للغاية من خلال الإنترنت، وها أنا أجيبك وأقول لك أجل ولكن اعلم أن هؤلاء قد وصولوا إلى ذلك الربح بعد عناء ومجهود كبير.

 اكتساب المهارة وليس الأسلوب لـ ربح المال من الإنترنت

توجد الكثير من الأساليب والطرق لربح المال عبر الإنترنت.. ولكن الكثيرين ممن يحققون ربحاً جيداً من خلال هذه الطرق أغلبهم يفتقدون للثقة الذاتية النابعة من ذاتهم. حيث أن القليل منهم من يفهم جيداً حقيقة الأمر في ثقتهم بنفسهم و المحتوي الذين يعملون على تقديمه من خلال بذل كل مهاراتهم وكل ما يستطيعون فعله لعرض محتوى قيم يفيد جمهورهم.

كما توجد فئة أخرى تعمل على إعداد محتوى أو تقديم محتوى تم تعديله وذلك بسبب عدم إتقانهم  المهارات الكافية لعمل محتوى مستقل فنراهم دوماً في حالة من القلق وعدم الثقة، والأمر يرجع لشدة خوفهم من التعرض للمعاقبة الإلكترونية التي قد يكون سببها حقوق الملكية وغيرها من المشكلات المتعلقة بهذا الشأن.

لذلك يجب عليك أن تعمل على اكتساب المهارة أولا. وتسعى لتطوير نفسك في مهاراتك لكي تستغلها في طريقة ربحك من خلال الانترنت. وكذلك اسعى لتعلم المهارات الجديدة المتعلقة بعملك. وذلك حتى توفر تكلفة الأنفاق التي تعطيها للمستقلين لإتمام بقية الأعمال المتعلقة بإنتاج المحتوى الخاص بك.

كن على يقين أنك إن طبقت تلك الأمور بأنك سوف تحصل على فوائد عديدة أهمها رفع مستوى الجودة بمحتواك. سواء كان محتوى تدوين أو مقاطع عبر اليوتيوب أو غير ذلك. كما أنك سوف تكسب ثقة جمهورك مما سيجعل الشركات والوكالات الإعلانية السعي ورائك لعقد الاتفاقيات معك لعرض منتجاتها وخدماتها من خلال محتواك لكونك شخص يتمتع بالثقة من قبل جمهوره.

اتقان المهارة

وتأكد أنك إن استطعت إتقان المهارات بشكل جيد لن تجتاحك نوبات القلق والمخاوف من المخاطر التي قد تتعرض لها لكونك سوف تصبح محترفاً وذو خبرة، حتى وإن واجهتك مشكلات كبيرة سوف تبدأ من جديد وتعود أفضل مما كنت عليه بكل سهولة بفضل المهارات التي لديك.

بالإضافة إلى أنه يمكنك استخدام مهاراتك والقيام بنقلها وتعليمها للآخرين والكسب من ورائها كما يفعل الكثيرين ويصنعون الكورسات التعليمية المختلفة أليس كذلك!

من الجيد أن تعتمد على خطط تطوير وتوسيع أنشطتك الربحية عبر الانترنت. والسعي لتعلم مهارات جديدة تزيد من نسبة أرباحك بجانب مصادر الربح التي أتقن العمل عليها.

يمكنك تعلم الكثير والكثير (الدروب شيبينج- الاعلانات الممولة- التصميم- التدوين- المونتاج- … وغيرها) من المهارات المتنوعة… هيا انطلق وابحث عن المهارات واختر ما يناسبك.

كن مستقلا ولا تجعل أحداً يتحكم بك

هذه النصيحة في غاية الأهمية. حيث يجب عليك ألا تعتمد على أحد أو وسيلة أو منصة ما بشكل كلي حتى لا يتم التحكم بك وتُفرض عليك القيود التي تعوق اتساع نشاطك ونجاحك.

وكن دوما جاهزاً لحدوث التغيرات المفاجئة. فكما نرى في عالم الانترنت أن التحديثات تتطور يوماً بعد يوم بل بين لحظة وأخرى. وقد يحدث تغيراً مفاجئاً يقلب الأمور رأساً على عقب فكن دوماً علي استعداد وتابع التحديثات وضع الخطط التي تتلاءم معها.

قد يدور الآن بذهنك بعض الأسئلة المتعلقة بكيفية تجنب المخاطر والمفاجآت الغير متوقعة. حسنا إن الأمر غاية في السهولة حيث كل ما عليك هو إستغلال كافة المنصات والقنوات الاجتماعية للحصول على زوار من خلالها كما يجب أن تقوم بتوزيع أنشطتك عبر تلك المنصات المختلفة وكذلك استخدام القوائم البريدية.

وبوجه عام عليك ألا تركز اهتماماتك نحو شئ واحد للحصول علي زوار وزيادة الترافيك لديك لتجنب المخاطر التي تنجم عن حدوث مشكلات بأحد تلك المنصات مما يؤدي إلى توقف أعمالك.

انطلق بمجالك واعمل علي نشره وكسب الجمهور من كافة المصادر والمنصات الممكنة لكي تجذب الزوار وترفع من قيمة الترافيك لدي موقعك أو قناتك على السوشيال ميديا.

عليك استخدم أكثر من وسيلة لسحب اموالك

يوجد العديد من أصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية وغيرهم ممن يعملون عبر الانترنت. ويقعون في خطأ جسيم. حيث أنهم يقومون باستخدام خدمة واحدة من أحد الخدمات البنكية الإلكترونية. و بالطبع هذا الأمر قد يعود بنتائج غير مرغوب فيها ببعض الأوقات نظراً لاختلاف القوانين المنظمة للخدمات البنكية الإلكترونية باختلاف الدول.

وينصح أن تقوم بالاعتماد على أكثر من خدمة بنكية إلكترونية للحد من حدوث المشكلات التي غالبا ما تؤدي إلى غلق الحساب وتجميده. وكذلك عدم سهولة إجراءات سحب الأموال بسبب اختلاف الأنظمة.

 ابحث عن عملائك في كل مكان

يعتبر العملاء والجمهور على الانترنت هم المحرك الرئيسي اللذان يعملان على إدارة الأعمال وتداول الأنشطة عبر الإنترنت. فأنت عزيزي القارئ إذا كنت تحتاج إلى ايجاد فرصة لكسب وجني المال من الانترنت فلابد أن تعلم جيداُ أن الجمهور والعملاء هم أساس حصولك على الربح. لذلك عليك البحث عنهم في كل مكان على شبكة الانترنت.

عادة ما نسمع من الكثيرين الذين يعملون كمستقلين عبر المواقع الالكترونية على سبيل المثال: كالمصممين والمبرمجين وكافة الذين يقدمون الخدمات المختلفة يجدون صعوبات في إيجاد عملائهم. ولكن الأمر ليس كما يعتقدون فهم إما لا يبحثون عن عملائهم أو أنهم متواجدون في المكان الخطأ.

ليكن في منظورك عزيزي القارئ أن العملاء والجماهير في كل مكان ولكن الذكي من يقتنص ولا يكتفي بالبحث عنهم فقط، بل يبحث عن الأماكن التي يكثر تواجدهم فيها، ومن ثم العمل علي الترويج لأنفسهم و خدماتهم التي يقدمونها، وكذلك عرض نماذج العمل الخاصة بهم.

قم باستخدام صفحات الفيسبوك وحسابات الانستقرام للبحث عن عملائك المحتملين ولا تقف ثابتاً ابحث ونقب عنهم في كافة المنصات حتي تعثر عليهم واعمل على اكتساب ثقتهم لبناء جمهورك منهم.

قم بإعادة إنفاق الأرباح لتطوير عملك

الكثير ممن يسعون نحو تحقيق الربح من الانترنت هم بحاجة إليه لسد حاجاتهم المادية ومتطلبات حياتهم الإجتماعية. ولكن سوف يكون من الأفضل تقليل نسبة إنفاق أرباحك في سد حاجاتك الخاصة التي قد لا تكون بالضرورة ذات أهمية كبيرة. حيث يمكنك الإستغناء عنها وتوفير المال من أجل توسيع نشاط عملك عبر الانترنت.

كما يجب عليك التفكير بالمال الذي تنفقه على نشاطك الالكتروني وتمعن جيدا واختر الأشياء التي يمكنك انجازها بنفسك دون الحاجة إلى توظيف أحد بهدف توفير المال لأجل زيادة حجم البيزنس الخاص بك على شبكة الانترنت

حاول البحث عن الإستراتيجيات الحديثة لانجاز مهامك بشكل أفضل وأسرع. وكذلك توفيراُ للمال واجتهد في عملك ولتكن لديك الجرأة للخوض في مجالات تعود عليك بالنفع وتزيد من نجاح نشاطك عبر الانترنت.

اسع نحو بناء طابعك الخاص (Personal Brand)

ليكن لديك هدف تسعى إليه، وكن علي يقين أنك تخطو نحوه وتسير على الطريق الصحيح. فكر جيداً في شخصك على الانترنت وكيف يظهر للجمهور. وليكن لديك شغف السعي لبناء شخصيتك الفريدة من نوعها بطباعها الخاصة التي تبهر جمهورك وتقدم لهم كل ما هو مفيد يعود عليهم بالنفع ويجعلهم يثقون بك.

واعلم أنك إن استطعت تكوين البراند الشخصية الخاصة بك على النحو الصحيح. فسوف تحقق نجاحات ليس لها مثيل وسوف تسعى وراءك العديد من الوكالات والشركات الإعلانية للاستفادة منك ومن البراند الخاصة بك.

ليكن في حسبانك أن تتفاعل مع كافة الأشخاص المتواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. حتى تستطيع غرس اسمك أذهانهم مما يجعلهم يثقون بك الامر الذي يساعدك في بناء كيانك الشخصي بشكل سريع.

حاول استغلال المنصات حولك بشكل جيد وانتهز الفرص في ربح المال من الإنترنت

يمكنك استغلال الكثير من الترندات والموضوعات الشائعة التي يتم تبادله على منصات السوشيال ميديا، والتي دوما ما تلاقى قبولاً واسعا من قبل المستخدمين على تلك المنصات.

ابحث عن المنصة التي تتوافق مع مجالك أكثر وترى أنها مناسبة لخوض التجربة بها واستغلال جمهور تلك المنصات لصالحك مدونتك أو قناتك على اليوتيوب.

انتهز الفرص وقم باستغلال كل ما تستطيع استغلاله من الأشياء التي تعود بالنفع عليك. و زيادة جمهورك الذي بدوره سوف يقبل عليك للتعلم والاستفادة من المحتوى الذي تقوم بتقديمه وافعل كما يفعل أصحاب المواقع والقنوات على اليوتيوب ومحاولاتهم الدائمة في استغلال مثل تلك الأمور لزيادة ربحهم واتساع جمهورهم.

تابع الأحداث والأنشطة المتعلقة بمجالك واستغلها في الترويج لعملك وعرض أنشطتك بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها أو المجال الذي تقدمه.

حاول القيام باستغلال الترندات و الهاشتاجات بشكل جيد. وابحث عن فكرة جديدة لتحظى بقبول العملاء والجمهور وتحقق النتائج الاستثنائية وتجني الكثير من الأرباح.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!