منوعات

رواية الخيميائي أسرارها وأحداثها للكاتب البرازيلي باولو كويلو

الرابط المختصر:

رواية الخيميائي واحدة من أشهر الروايات المترجمة في العالم العربي. وذلك لأنها رواية عابرة للغات، والبلدان، وحتى القارات. في الحقيقة عندما تقرأ رواية الخيميائي سوف تشعر أنها هي من يشعر بك. وأهم ما يميزها هو أن كاتبها هو الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلهو الذي أتقن حبكتها. فمن المعروف أن أي رواية أو كتاب يحتاج إلى ثلاث عناصر أساسية حتى يكتمل بناؤها. وهما المقدمة، والحبكة أو العقدة، والخاتمة، وبعد تحليل الرواية سوف تتأكد من أن الكاتب أتقن الثلاث عناصر.

رواية الخيميائي

الخيميائي هي رواية نشِرت سنة 1988 ميلاديًا، عن الكاتب البرازيلي باولو كويلو. في الحقيقة يتميز هذا الكاتب بحبه الشديد للموسيقى، وبدأ في كتابة رِواية الخيميائي فور عودته من رحلته إلى إسبانيا، وفيما يلي نتعرف أكثر على الرِواية:

  • ذاع صيت رؤية الخيميائي كثيرًا بعد نشرها. لهذا تم ترجمتها إلى أكثر من لغة. كما تم بيع عدد نسخ كبير منها قد يصل للملايين، حتى أنها سجلت في موسوعة جينيس.
  • لهذا لا يزال يُحتفل بها وبذكرى إصدارها من قِبَل مئات المكتبات حول العالم. حيث يمكننا أن نقول رواية الخيميائي تربعت بجدارة على عرش الروايات الأكثر مبيعًا في عدة تصنيفات. و كذلك كانت من الكتب الأكثر ترجمة وقراءة.
  • لكن رواية الخيميائي لم تكن الرواية الأولى المترجمة لهذا الكاتب حيث تعتبر رواية “قينس حيـًّا” هي أول رِواية مترجمة له.

أهم أحداث رواية الخيميائي

رواية الخيميائي تعتبر رواية دسمة بالرغم من أنها مكونة من شخصيات بسيطة وغير مركبة. و كذلك تدور أحداثها في أماكن محدودة، لكن هذا لم يمنعها من أن تكون من أعظم الروايات التي تم كتابتها على مر التاريخ، وفيما يلي نتعرف على أحداث الرِواية:

  • الرواية تدور في الأصل حول شاب، يبدأ رحلة شخصية في البحث عن أسطورة، أو بمعنى آخر في البحث عن حلمه الأسطوري، وهذا الشاب هو بطل الرواية ويُدعى سنتياغو.
  • يبدأ سنتياغو في تتبع حلمه من خلال إشارات وأحلام كانت تأتيه بين الفترة والأخرى، بناءً على هذه الإشارات يقرر المضي في طريق تحقيق حلمه المنشود.
  • خلال طريقه هذا سوف تمر عليه محطات عديدة، وكذلك سوف يلتقي بعدة أشخاص يؤثر فيهم، ويؤثرون فيه، كذلك ستمر عليه الكثير من المواقف المؤثرة التي سيتعلم منها وتعلم فيه مثل وقوعه في الأسر، والحب، وكونه شاهدًا على الحروب، سيمر بكل المشاعر التي يمكن أن تشعر بها النفس البشرية مثل الحب، الإذلال، وسيمر بكل الصعاب.
  • لكن في نهاية المطاف سوف يعمل حظه مرة أخرى، ويبرق وبعدها سيتمكن من إيقاظ حلمه المدفون، وسيعلم أن كل ما مر به من عقبات كانت رموز، ودليل على قدرته على النجاح، وخير دليل على ذلك أنه تمكن من تجاوزها.
  • بالطبع الآن أصبح حلم سينتياغو مصدر لإثارة فضولكم، كان حلمه هو متابعة طريقه نحو الأهرامات حيث موطن حلمه.
  • المثير للدهشة هو أن الوقوع في الحب والشعور بما يحمله من مشاعر مضطربة مثل التعلق، والعشق، والحنين، ومشاعر أخرى لم تمنع سنتياغو من متابعة حلمه، والاستمتاع بمشاهدة العالم في طريقه، ليس هذا فقط، بل الاستمتاع بالتأمل، والتفكير، والمناقشة.
  • وبمرور الوقت أصبح أكثر حماسًا من ذي قبل، وأصبح مستعدًا لتلقي المزيد من الإشارات، وأقل خوفًا، خلال هذه النقطة أصبح أكثر استعدادًا لتلقِّي العلامة الأخيرة وهي إشارة الوصول إلى حلمه.

سر رواية الخيميائي

قد يعتقد البعض أن فكرة رواية الخيميائي هي فكرة بسيطة تدل على السعي وراء الغاية والهدف، لذا ما هو السبب وراء انتشار الرِواية بهذا القدر، وحتى نتوصل إلى هذا السر الكبير يجب علينا أن نتخلى عن النظرة السطحية:

  • يكمن السر في عظمة رواية الخيميائي في قدر الضياع والتشتت الذي يشعر بها الإنسان في عالمنا الحالي.
  • كذلك تتميز الرواية بفلسفتها الخاصة التي تقع تحت عنوان (الأسطورة الشخصية) وتبلورت هذه الفلسفة من خلال نصيحة الملك لبطل الرواية سنتياغو حيث نأخذ هذا الاقتباس (ما تمنيتَ دائمًا أن تفعله، كل منّا يعرف في مستهلّ شبابه ما هي أسطورته الشخصية، ولأنّ هناك حقيقة كبيرة في هذا العالم: فأيًا كنت، ومهما كان ما تفعله، فإنك عندما تريد شيئًا بإخلاص، تولد هذه الرغبة في روح العالم، تلك هي رسالتُك على الأرض).
  • بالوصول إلى نهاية الرواية سوف تتيقن أن الكاتب باولو يعتبر من أعظم الأدباء الذين حظيت بهم البشرية على الإطلاق، بقدرته العظيمة تمكن من تحويل نمط اعتيادي ورمزي لا تخلو منه أي رواية تقريبًا إلى سر كبير يسعى الجميع إلى معرفته بالرغم من بساطته، وبهذا تمكن من ترصيع اسمه بالذهب في عالم الأدب.
  • معرفة السر الكبير الذي تدور الرِواية حوله لا يتطلب منكم الذهاب إلى الأهرامات. ولكن الموضوع أبسط من ذلك بكثير. الفكرة هي البحث عن الهدف من الرواية من خلال تفكيكها إلى قطع بسيطة يمكن فهمها.
  • ويجب أن نعلم في نهاية المطاف أن النجاح ما هو إلا نتاج تَجّمُع مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق ما يريده الشخص.
  • يمكن تصنيف الكتاب ضمن كتب التنمية البشرية. في الحقيقة هذا التصنيف سوف يسهل كثيرًا من فهم الرواية. فقد حدث كثيرًا عن طريق الخطأ تصنيف الرِواية ضمن الكتب التاريخية، ولكن هذا غير صحيح.

الهدف من روايـة الخيـميائي

قد يفقد البعض معنى أو الهدف الأصلي من الرواية بسبب كثرة الأحداث. لذا يجب أن نوضح أن الكاتب “باولو كويلو” كان يحاول توضيح ما هو الحلم، وما هي الغاية، وما هو الهدف. كل هذا من خلال عرض فكرة الأسطورة الشخصية:

  • القضية الأولى لرواية الخيميائي هي سرد قضية الشاب الصغير المُقبِل على الحياة. الشاب الذي يبحث عن حلمه، ويحاول من خلاله الوصول إلى سعادته.
  • خلال هذه القضية يحاول الكاتب أن يوصل رسالته إلى الناس، بشكل أبسط. في الحقيقة يمكن القول إن رِواية الخيميائي ما هي إلا كتاب عن التنمية البشرية. لكن الكاتب فضل أن يعيد صياغته في شكل رواية لتكون بسيطة، وبعيدة عن أسلوب القواعد والخطط، وأسلوب السرد.
  • لكن بالرغم من بساطة الرِواية إلا أنها تحمل موضوع فلسفي عميق. كما تجيب عن عدة تساؤلات تشغل بال الكثيرين. لكن في نهاية المطاف يجب أن نقول أن الرواية لم تتمكن من معالجة القضية بقدر ما قدمت لها بيئة ومحيط مناسب للحديث عنها.
  • باختصار الهدف من رواية الخيميائي هي أن تكون موسوعة شاملة لكن مسلية من حيث الصياغة. تحمل جميع النصائح التي يمكن أن يحتاج إليها الأشخاص الذين يبحثون عن أحلامهم. ويوجد في الرِواية دافع يحث الأشخاص على السعي أكثر في سبيل تحقيق أحلامهم.
  • ويمكننا أن نقتبس هدف الرواية من خلال كلام الكاتب. حيث يقول خلال حديثٍ له عنها أنه كان لديه عمل، وكان لديه امرأة يحبها، وكان يمتلك المال. لكن بالرغم من ذلك لم يحقق حلمه، وبالتالي لم يكن سعيد. فهذه الصورة الجميلة لم تكتمل إلا عندما تمكن من تحقيق حلمه من خلال أن يصبح كاتبًا.

هل نجحت الرواية ؟

الخيميائي رِواية نجحت على أنقاض فشل الجيل الحالي. حيث يمكنك أن تقول أن رواية الخيميائي لم تعالج مشكلة بقدر ما عرضت مدى توسعها وانتشارها في العالم. وحتى تتمكن من تحديد إذا ما كانت تستحق هذا النجاح عليك قرأتها أولًا.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!