حياة وصحة

عادات خاطئة تدمر المعدة: 7 مشروبات وأطعمة لا تتناولها على معدة فارغة

الرابط المختصر:

هناك بعض العادات التي أصبحت جزء أساسي من حياة البعض في الطعام والشراب. كما قد تكون هذه العادات الخاطئة مدمرة للمعدة وتضر بها وتتسبب في إصابتها بالكثير من الحالات المرضية المزمنة التي يصعب علاجها. أو تكون سبب في تناول العقاقير الطبية بشكل مستمر ودائم.

تعتمد بعض تلك العادات الخاطئة في الأساس على تناول بعض أنواع الطعام والشراب على معدة فارغة. وبعضها الآخر يعتمد على تناول أطعمة غير صحية تضر بتركيبة البكتيريا في الأمعاء والمعدة.

عادات خاطئة تدمر المعدة

1. كوب القهوة الصباحي

أصبح اليوم تناول كوب من القهوة أمر أساسي لدى كثير من الأفراد. رغم أنها عادة قد تتسبب في إصابة الفرد بحموضة المعدة بسبب إفرازها لحمض الهيدروكلوريك. لذا عادة ما ينصح الأطباء المختصين بتجنب تلك العادة لتفادي حدوث مشكلات بالمعدة.

كما أكد الكثير من خبراء التغذية أن القهوة ليست من الأمور الجيدة التي يمكن للفرد بدء يومه بها للتمتع بصحة جيدة ومثالية. وذلك لأن أعضاء الجسم تعمل ببطء صباحًا. لذلك من المُفترض تناول مأكولات خفيفة لا تتسبب في حدوث اضطرابات بالجسم.

2. العصائر الباردة من ضمن عادات خاطئة تدمر المعدة

رغم أن المشروبات الباردة من أهم المشروبات في فصل الصيف. إلا أن تناولها على معدة فارغة بدون طعام قبلها يساعد بشكل كبير في إتلاف الغشاء المخاطي للمعدة. وهي ضمن العادات التي تدمر معدتك، وبالتالي يحدث بطء في عملية التمثيل الغذائي، لذا يُفضل استبدالها بالمشروبات الفاترة.

3. المأكولات المُدمرة للمعدة

هناك الكثير من المأكولات التي اعتاد عليها المرء دون معرفة تأثيرها السلبي على معدته. منها على سبيل المثال الأطعمة الحارة وخاصة إذا كانت المعدة فارغة. فتكون سبب رئيسي لتهيج جدار المعدة الذي يؤدي فيما بعد لحدوث الحموضة وعُسر الهضم.

4. العلكة من ضمن عادات خاطئة تدمر المعدة

 ليس هذا فحسب. بل إن تناول العلكة أيضًا بشكل مستمر يحفز المعدة على إنتاج الكثير من الأحماض المختصة بهضم الطعام. ومع عدم وجود طعام في المعدة فإن بطانتها يلحق بها ضرر قد يؤدي لحدوث تقرحات.

قد تكون الأطعمة والمشروبات أشياء مغرية وهامة للفرد في يومه سواء كان يبدأ بها يومه أو غيرها. ولكنها لا تستحق الاستمرار عليها فهي عادات تدمر معدتك.

5. حبوب السكر

الحبوب التي نأكلها على الإفطار. وتضعها في مطبخك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي خلط مزيج من الشوفان مع السكر الصناعي الى الاضرار بتركيبة بكتيريا الأمعاء. الاختلال في تركيبة بكتيريا الأمعاء يؤدي الى ظهور عدد من الأمراض. على سبيل المثال السمنة والسكري والالتهابات بالإضافة الى الإصابة ببعض أنواع امراض السرطان.

6. الكربوهيدرات المكررة

تعتبر الكربوهيدرات البسيطة الموجودة على سبيل المثال في رقائق الخبز الأبيض ضارة بالمعدة حيث تتسبب في الواقع بالانتفاخ وتكون الغازات والاصابة بالتشنجات، وقد يتطور الامر الى أخطر من ذلك، بحيث يتسبب في حدوث التهابات مزمنة في الأمعاء.

هل تعلم عزيزي القارئ ان البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء تتغذى في الحقيقة على السكريات وتعشقها، وهذه يؤدي لاحقاً للإصابة بالتهابات حادة في القولون، وهذا يضر بشكل مباشر على مزاج الانسان.

7. اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة غنية بالأملاح الضارة والصوديوم وهي ضارة بجدار المعدة ولذلك فهي تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة، ويمكن ان يتطور الامر الى أكثر من ذلك عن طريق الإصابة بسرطان المعدة إذا ادمنت على هذه اللحوم المصنعة.

في الختام، تحدثنا في هذا المقال عن عادات خاطئة تدمر المعدة وتضر بتركيبة البكتيريا فيها، مما يتسبب في الإصابة بعديد من الامراض مثل القرحة، والالتهابات، ومرض السكر، وغيرها الكثير من الامراض الاخرى.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!