حياة وصحة

4 عادات إن قمت بها ستحافظ على صحة كليتيك

هكذا تحافظ على صحة كليتيك باتباع نمط حياة صحي

الرابط المختصر:

الكلى هي العضو المسؤول عن تخليص الجسم من السموم، و كذلك تنقية الدم، و كليتيك لهما أهمية كبيرة في تنشيط بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ج، وفيتامين د. وهذه الفيتامينات هي التي تحميك من الإصابة بهشاشة العظام، وتبقيك في صحة جيدة.

  • من بين الوظائف المهمة التي تقوم بها كليتيك ، هي أنهما يقومان بتنظيم ضغط الدم، وتصنيع الخلايا الحمراء. بالإضافة إلى دورهم الرئيسي في عمليات التمثيل الغذائي.
  • في حال تمت إصابة الكليتين بخلل في أدائهما الوظيفي، فستشعر على الفور بمجموعة من الأعراض. على سبيل المثال: الطفح الجلدي وضيق التنفس والتعب والإرهاق.

و لذلك، يجب علينا جميعًا أن نحافظ على كليتينا. أما عن كيفية تحسين أداء الكلى فهي تعتمد على مجموعة من العادات الصحية. والتي تساعدنا، وتساعد الكلى في القيام بأداء وظائفها الرئيسية، والحفاظ عليها سليمة دون أي خلل.

وفيما يلي، نقدم لك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في الحفاظ على كليتيك:

4 عادات إن قمت بها ستحافظ على كليتيك

كيفية تحسين أداء الكلى: احصل على وقت كافي من النوم

أجريت العديد من الدراسات، على تأثير النوم على وظائف الكلى.
وأثبتت الدراسات بما لا يدع مجالاً للشك:
أن الأشخاص، وخاصة النساء، الذين يحصلون على سبع أو ثمان ساعات من النوم. هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل وظائف الكلى عن الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحصول سوى على خمس ساعات فقط من النوم في اليوم الواحد.
بالإضافة إلى ذلك:
فإن أوقات النوم مهمة أيضًا، إلى جانب عدد ساعاته،
وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يراعون اتخاذ أوقات ثابته للنوم، يحصلون على نوم من النوع الجيد. و بالتالي يتعرض لمشاكل أقل في وظائف الكلى.

للحفاظ على صحة كليتيك ابتعد عن الكافيين قدر الإمكان

تجنب الكافيين يساعد أيضًا في الحصول على نوم بجودة جيدة، وخاصة عند عدم تناوله في ساعات القيلولة، أو قبل النوم مباشرة. ويمكنك أيضًا، أن تجهِّز أجواء مظلمة للنوم، وأن تبتعد عن استخدام الهواتف المحمولة، أو الشاشات المضيئة، قبل النوم مباشرة. وبالتالي، ستحصل على نوم هادئ يساعدك على الحفظ على أعضاء الجسم الداخلية، ويبقيها تعمل بشكل جيد، وخاصة الكلى.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الكافيين مدر للبول، ويستنفذ كميات المياه الموجودة في الجسم.

كيفية تحسين أداء الكلى: تناول كميات كبيرة من الماء

من المعروف أن الماء يساعد في تنشيط الوظائف الحيوية، والحفاظ على الأجهزة الداخلية، وخاصة الكلى.
و لذلك، يجب عليك أن تحافظ على كمية كافية من الماء تشربها على مدار اليوم. لأنها سوف تساهم في الحفاظ على رطوبة جسدك.
كما لا يقتصر تأثير الماء على الحفاظ على كليتيك فقط، بل يمتد تأثيره إلى الغدة فوق الكظرية. والجدير بالذكر أن هذه الغدد هي المسؤولة عن إنتاج هرمون التوتر أو الأدرينالين.

ولذلك، يجب عليك أن تحافظ عليها لكي تستكمل أداء وظائفها على النحو الذي ينبغي. حيث يتم إفراز الأدرينالين بكميات كبيرة في حال قلة نسبة المياه في الجسم. وهذا يؤدي بدوره إلى إنهاك كليتيك، ومن ثم يرتفع ضغط الدم.
والكمية المناسبة للمياه على مدار اليوم لكل شخص هي ما بين 2 لتر إلى 3 لتر.

 للحفاظ على صحة كليتيك مارس الأنشطة الرياضية باستمرار

من المهم أن تحافظ على ضغط دمك منتظم.
وللقيام بهذا الأمر، يتعين عليك أن تمارس الأنشطة البدنية، بصفة يومية، حتى يمر الدم بالمعدل المطلوب عبر الكلى، على مدار اليوم.
تستقبل الكلى 120 لتر من الدم يوميًا، ليمر من خلالها. كما تعد ممارسة الأنشطة البدنية المتنوعة، مثل السباحة والركض، وغيرها بمثابة القوة الدافعة لزيادة نشاط أجهزتك الحيوية.

 كيفية تحسين أداء الكلى: تناول الأغذية المناسبة

الأطعمة النباتية مهمة جدًا، للحفاظ على صحتك، وإبقاء كليتيك تعمل بشكل جيد. لذا، اتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من الأطعمة النباتية، مثل الخضار والفاكهة.
الخضار والفاكهة بها كميات سكر أقل، كما تحتوي على جلوتين أقل. وهذا الأمر يساعد في تقليص نسبة الإصابة بالالتهابات، ومن ثم، فإنه يعزز الأداء الوظيفي للكلى، ويحد من خطر الإصابة بتليف الكلى، وخاصة لدى السيدات اللاتي تخطين سن الخمسين. حيث تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على أطعمة غنية بالأستروجين النباتي، على سبيل المثال: الحمص وبذور الكتان والشمر والرمان.

إقرأ أيضاً:

‫3 تعليقات

  1. اشكركم لهذا التقديم المفيد .
    و ايضآ ان هناك مشكلة في تقديم العرض هي ان منظر الخلفي للكتابة ابيض و هذا منزعج و ضار لنا الى حد ما
    نرجو ان تغيروا اللون الابيض الخلفي الى الاسود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!