حياة وصحة

فوائد التمر: 9 منافع لا غنى عنها للدماغ والجهاز الهضمي

الرابط المختصر:

في الواقع، فوائد التمر الصحية، لا يمكن حصرها بسهولة. إذ أنه من أنواع الفواكه ذات القيمة الغذائية الرائعة. وفي هذا المقال نوضح فوائد التمر الصحية التسعة التي يمكن أن تحصل عليها عند أكلك التمر بشكل يومي.

يحتوي التمر على نسبة كافية من السكر والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المغنسيوم، وفيتامين أ، و ب.

كما أن فوائد التمر تأتي من القيمة الغذائية له إذ أنها معتدلة. فكل مئة جرام منه تحتوي على 275 من السعرات الحرارية. وغني بالألياف إذ أن نفس الكمية تعطيك 7.5 جرام ألياف غذائية صحية.

كما ينصح الأطباء بإدخال التمر في الروتين الغذائي اليومي. وذلك نظرا لفوائد التمر الصحية كما أنه لذيذ للغاية. ويدخل في وصفات كثيرة جدا للطعام في بلاد البحر الأبيض، ويدخل في صناعة جميع أنواع المعجنات تقريبا.

وأوضحت دراسة بحثية نشرت في الجريدة الإسبانية، ميا ريفيستا بواسطة الكاتبة كريستينا دي لاس، أن بداية زراعة أشجار النخيل كانت في جنوب شرق آسيا. بالإضافة إلى أفريقيا الشمالية منذ ما يزيد عن ستة آلاف عام. وبدأت بعد ذلك زراعته تشتهر في البلاد ذات درجات الحرارة المرتفعة.

كما تم إطلاق لقب نخلة الحياة على نخل التمر بواسطة الكلدانيون. وذلك لأنهم كانوا يأكلون ثمارها والبراعم الخاصة بها أيضا، ويقومون بغزل ونسج الألياف الخاصة بها.

من المدهش أن أنواع التمور كثيرة جدا ولا يمكن حصرها، إذ تختلف باختلاف نوع الشجرة. على سبيل المثال، تمر المدجول الشهير، وهو أكثر نوع من التمور يتم استهلاكه، ويتم استخدامه في صناعة المخبوزات، أو طحنه للحصول منه على عجينة طرية قابلة للتشكيل ويتم تحميصها للحصول منه على نكهة الكراميل المحمص.

كما أن النوع الآخر الذي حقق مبيعات واستهلاك عالي حول العالم وهو تمر دجلة، والذي يمكن تناوله مفردا أو دمجه في العديد من الأطباق ووصفات الطبخ، إذ أنه له ملمس طري شبه جاف، ودرجة السكر فيه معتدلة.

أنواع التمر كثيرة وعديدة منها 15 نوع بالصورة
أنواع التمر

ما هي فوائد التمر الصحية التي تدفعك لتناوله يوميا؟

أولا: التمر يعالج ويمنع الإمساك المزمن نهائيا

أوضحت الأبحاث فوائد التمر المبهرة لعلاج الإمساك نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في علاج الإمساك المزمن.

ويمكن استخدامه عن طريق وضع التمر في كوب ماء وتركه حتى الصباح ومن ثم شربه صباحا كاملا مع الماء المنقوع.

ثانيا: يعطي طاقة كبيرة للأطفال

نظرا لاحتواء التمر على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات، مما يجعله مادة غذائية مفيدة جدا للأطفال، وللكبار ايضا. إذ يتناوله الأشخاص الرياضيين، للحصول منه على الطاقة أثناء التمرين.

ثالثا: التمر مفيد للمرأة الحامل من أجل صحة حملها

في الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى تناول مقدار أكبر من سعراتها الحرارية المحددة لليوم أثناء حملها. ويتم الاستعانة بفوائد التمر في إمداد الجسم بالطاقة، لإمداد بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة طفلك.

رابعا: هام جدا لصحة العين

إذ أن التمر يحتوي على فيتامين أ، والذي لا يمكن تجاهل دوره في تحسين النظر وعلاج مرض العمى الليلي، وهو ذلك المرض الذي يأتي في فترة مبكرة من العمر، إذ يستطيع الشخص الرؤية بصورة واضحة تماما صباحا، ولكن أثناء دخول الليل يصبح أمر الرؤية صعب جدا.

خامسا: يعالج ارق النوم

في الحقيقة، لقد تم اكتشاف فوائد التمر الرائعة في علاج الأرق وقلة النوم وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية، التربتوفان، الذي يساعد على تكوين هرمون الميلاتونين، وهو عبارة عن هرمون مهم تنتجه غدة تعرف الصنوبرية توجد في الدماغ، ويعرف أحيانا باسم هرمون النوم، نظرا لدوره الرائع في تنسيق دورة النوم الفسيولوجية.

سادسا: يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

من فوائد التمر التي لا يمكن إنكارها، دوره الرائع في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لاحتوائه على نسبة من الألياف كبيرة إلى حد ما.

سابعا: التمر يعمل على تقليل الشعور بالجوع

قد يساعد تناول التمر يوميا على فقدان الوزن، إذ يعمل على إفراز نسبة من السكريات يعمل الجسم على امتصاصها ببطء قليلا، فيعمل على جعل الشخص يشعر فترة أطول بالشبع، ويستطيع بسهولة التغلب على شعوره بالجوع.

ثامنا: يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة

في الواقع، وجود نسبة كافية من مضادات الأكسدة في التمر، يعمل على تقليل وتأخير التعرض للشيخوخة، وترهل الجلد الناتج عنها، كما يقلل من أضرار ما يعرف بالجذر الحر الذي قد يصيب الإنسان بالسرطان.

تاسعا: التمر يحسن صحة الدماغ والذاكرة

من فوائد التمر المهمة جدا هو أنه يقوي نشاط الذاكرة، ويساعد على تحسين التركيز والانتباه للأشخاص.

حبات من التمر مكتوب عليها فوائد التمر الصحية التسعة
فوائد التمر

كيفية حفظ وتخزين التمور منزليا

إذا كنت تريد الحفاظ على التمر الخاص بك سليما لفترة طويلة يجب عليك حفظه في أواني مصنوعة من الزجاج ومغلقة بإحكام، بعيدة كليا عن الضوء، بتلك الطريقة ستظل التمرات الخاصة بك آمنة وبجودة عالية مدة أطول.

كيفية حفظ التمر في اواني زجاجية
حفظ التمر في أواني زجاجية

متى لا يفضل تناول التمر في النظام الغذائي؟

إذا كنت تتبع حمية غذائية لفقدان وزنك، عليك بأخذ كميات أقل من التمر نظرا لكثرة سعراته نسبيا، وبصورة خاصة مع مرضى السكري، إذ أن نسبة السكريات الموجودة به قد ترفع من معدل سكر الدم بصورة كبيرة.

كما يجب عليك تنظيف أسنانك بعد تناوله إذ أن عدم فعل ذلك قد يصيبك بتسوس الأسنان.

التمر واللبن

ختاما، ذكرنا في هذا المقال ما هي فوائد التمر الصحية التسعة ومتى لا يفضل تناوله وكيفية حفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!