حياة وصحة

فوائد عصير قصب السكر المذهلة على البشرة والصحة

الرابط المختصر:

في الصيف الملتهب ستكون فكرة رائعة أن تشرب كأساً من عصير قصب السكر، لأنه فوائدة الصحية كثيرة، كما أنه سيمنحك البرودة اللازمة، فهو حلو المذاق ومغذي وغني بـ المعادن والعناصير الأساسية، فوائد عصير قصب السكر مذهلة فهو مليء بالعناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها الجسم. في الحقيقة يمكن أن يقوي العظام، ويعزز جهاز المناعة ،كما يعزز عملية الهضم ويخفف من التوتر.

علاوة على ذلك، فوائد عصير قصب السكر تتعدد لتشمل الناحية الجمالية فهو مفيد جداً للبشرة والأظافر وغني بمضادات الأكسدة الضرورية للحماية من مختلف الأمراض، ومن ميزاته أيضاً انه مناسب لمعظم الفئات العمرية للأطفال والبالغين والكبار على حد سواء.

ولأن عصير قصب السكر سريع الهضم، فهو يمنح الجسم القدرة على امتصاص فوائده المغذية بسرعة مذهلة، وخاصة امداده لجسمنا بالطاقة اللازمة.

حقائق عن عصير قصب السكر

  • عصير قصب السكر هو المشروب الشعبي الأول في دولة الهند والبرازيل وفي العديد من الدول الاخرى.
  • التربة الأكثر ملائمة لعصير قصب السكر هي التربة الخصبة في المناطق الحارة.
تربة عصير قصب السكر
تربة عصير قصب السكر خصبة

عصير قصب السكر – معلومات غذائية

يعتبر عصير قصب السكر غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، على سبيل المثال يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والثيامين والزنك والريبوفلافين والكثير من الأحماض الأمينية المفيدة.

فوائد عصير قصب السكر

اثبتت الدراسات العلمية أن عصير قصب السكر يوفر الكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك:

فوائد عصير قصب السكر الصحية

اولا: داعم فوري للطاقة

يمنح عصير قصب السكر الجسم بالكمية اللازمة من الطاقة لإحتوائه على السكروز، فتناوله في الصباح او المساء يمنح جسمك الجلوكوز ويمنحك الطاقة والسعرات الحرارية التي فقدتها أثناء يومك. أضف الى ذلك أنه يرطب جسمك ويخلصك من التعب والإرهاق.

ثانيا: مدر للبول

في الحقيقة يساعد شرب عصير قصب السكر أن يحميك من أمراض المسالك البولية. فمن أهم خصائصه أنه مدر للبول ويخلصك من الشعر بالحرقان اثناء التبول كما يمنع تشكل حصوات الكلى.

ثالثا: يحسن ويعزز عملية الهضم

شرب عصير قصب السكر يحافظ على صحة جهازك الهضمي، ولأنه غني بالبوتاسيوم فهو يمنع الالتهابات في المعدة، كما يساهم في علاج مشكلة الإمساك.

رابعا: يساعد في خفض الوزن

يحتوي على أحماض أمينية تعمل على تحفيز الأيض وحرق الدهون في الجسم وتلعب دورا هاما في تشكيل أنزيمات ضرورية لفقدان الوزن الزائد.

هذا ويذكر أن عصير القصب يعزز الشعور بالشبع على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية قليلة ويحافظ على توازن مستويات السكر في الدم، مما يساعد أيضا على فقدان الوزن الزائد.

خامسا: يخفض مستوى الكوليسترول الضار

يمد عصـير القـصب الجسم بمغذيات ومركبات خاصة تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، مما يعمل على مكافحة أمراض القلب والاوعية الدموية والوقاية منها.

سادسا: يحارب السرطان

يحتوي قصب السكر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من عملية السرطنة وتقي من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

سابعا: يعزز من قوة الجهاز المناعي

يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة. مما يساعد على مقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية والتهاب الحلق والبرد والانفلونزا وعلاج الحمى.

ثامنا: يساعد في بناء العضلات

يتناوله الرياضيون لأنه يساعد على بناء العضلات وتعزيز قوتها، نظرا لاحتوائه على الأحماض الأمينية الرئيسية.

تاسعا: ينظم مستوى السكر في الدم

يحتوي عصير القصب على قدر كبير من الألياف. كما أنه ذا مؤشر غلاي سيمي منخفض. أي أنه لا يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك يساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.

عاشرا: يحمي الأسنان من التسوس

كما يعمل على الوقاية من تسوس الأسنان ويعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة.

أحد عشر: يقوي العظام

لأن عصير قصب السكر غني بـ البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ولذلك فهوي يلعب دوراً رئيسياً في تقوية العظام وحمايتها من أمراض الهشاشة. يمكن شرب كأس من عصير قصب السكر كل يوم في حال تقدم بك العمر لكي تحمي عظامك من الضعف.

أثني عشر: يشفي الجروح

لأن عصير قصب السكر يحتوي بشكل طبيعي على السكروز، فهو يساعد وبشكل عجيب في التئام الجروح بسرعة كبيرة جداً، كما يمكنك إضافة عصير قصب السكر على المنطقة المصابة بالجروح من أجل تسريع علاج الجرح.

يساعد عصير قصب السكر في علاج الجروح

فوائد عصير قصب السكر على البشرة والأظافر

لا تقتصر فوائد عصير قصب السكر على الصحة الجسدية وحسب. في الحقيقة يمكن لمحتواه الغني بالمعادن والفيتامينات أن يوفر فوائد جمالية أيضا كما يلي:

أولا: يعتني بالبشرة

من فوائد عصير قصب السكر المذهلة أنه يحارب حب الشباب، ويؤخر من الشيخوخة كما يحافظ على نضارة البشرة، وذلك لأنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وأهم حمض من أحماض الفا هو الجليكوليك وقصب السكر غني به. في الحقيقة الجليكوليك يعمل على ابقاء البشرة مشرقة ونضرة وناعمة.

سيدتي العزيزة ضعي عصير قصب السكر مباشرة على بشرتك واتركيه حتى تمتص البشرة كل مكوناته، لذلك استخدمي هذه الطريقة بانتظام لتشاهدي تأثيره السحري على اشراقة ونضارة بشرتك. كما بإمكانك أيضاً إضافة عصير قصب السكر الى ماسكك المفضل وفركه ببشرة الوجه.

ثانيا: يقوي الأظافر

يعزز شرب عصـير قصب السكر بانتظام من صحة الأظافر وقوتها، وبذلك يقلل من هشاشة الاظافر وويخلصك من البقع البيضاء التي تظهر على أظافرك بسبب ضعف بنيتها الناتجة عن نقص فيتامينات ب والحديد.

عصير قصب السكر – القيمة الغذائية

يحتوي كل كوب أو 100 ملي لتر من عصير الـقصب الطازج على 49 سعرة حرارية و11.5 جرام من الكربوهيدرات و8.5 جرام سكر و10 ملي جرام كالسيوم و0.18 ملي جرام حديد و12 ماي جرام مغنسيوم و160 ملي جرام بوتاسيوم.

أضرار الافراط في استهلاك عصير قصب السكر

يمكن للاستهلاك المفرط لعـصير قصـب السكر أن يؤدي لارتفاع ضغط الدم. و كذلك تفاقم مستويات السكر لدى مرضى السكري وزيادة الوزن وارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.

ختاما، ذكرنا في هذا المقال أبرز فوائد عصير قصب السكر من الناحية الصحية والجمالية، ولذلك ننصح الجميع بشرب عصير القصب لتنال كافة فوائده المذهلة.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!