حياة وصحة

كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد

الرابط المختصر:

كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد التي غالبًا ما تصيب الأشخاص في سن الشباب. وتكون لا رأس لها لكن يمكن الشعور بها عند ملامسة المنطقة الموجودة بها. كما أنها تكون غير واضحة لمن يشاهدها من مسافة بعيدة. وتظهر في أكثر الأماكن التي يفرز بها الجسم بعض المواد الدهنية. على سبيل المثال الظهر،الرقبة، الصدر، الوجه، الكتف، ذلك ما سوف يتم التعرف عليه بالتفصيل.

كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد

قبل توضيح طريقة علاج الحبوب يجب أن نكون على دراية بأسبابها. والذي يكون نتيجة زيادة إنتاج الجسم للمواد الدهنية حتى يعزز رطوبة البشرة. وكثرة هذه الزيوت تعمل على انسداد المسام، وتمنع البشرة من التنفس.

وبالتالي يتم تراكم الدهون بالإضافة إلى الجلد الميت. مما يعمل على انتشار البكتيريا التي تقوم بدورها في تكوين حبوب تحت الجلد. وهناك أكثر من طريقة لعلاجها مثل ما يلي:

كيفية التخلص من الحبوب تحت الجلد

أولًا العلاجات الدوائية

يوجد العديد من الدهانات الموضعية التي يتم وضعها على الحبوب وتأتي بنتائج فعالة مثل ما يلي:

  • الكبريت: تعمل هذه المادة على القضاء على العدوى البكتيرية التي تعمل على انتشار الحبوب. كما أن لها قدرة هائلة في جعل المسام أكثر اتساعًا. مما يسمح للبشرة بالتنفس ويحد من تراكم الزيوت والجلد الميت بها.
  • الرتينويدات: تساعد هذه المادة الفعالة في الحد من الدهون التي تنتجها البشرة وتُفتِّح المسام.
  • أحماض ألفا هيدروكسي: هذا الحمض له قدرة هائلة على تقشير الوجه. لكن يجب سؤال الطبيب عن الجرعة الموصي بها لتجنب أي أضرار جانبية.
  • حمض الساليسيليك: يقوم هذا الحمض بالتخلص من كمية الدهون الزائدة على الوجه، مما يكون له تأثير كبير في عدم ظهور البثور، وبقع الوجه، كما يقلِّل من حدوث الالتهابات المختلفة، وهو متوفر في الصيدليات على هيئة لصقات.
  • البنزويل بيروكسايد: يعمل هذا الحمض على التخلص من البكتيريا، مما يقلل من فرص الإصابة بالحبوب، لكن يجب مراعاة وضع كمية قليلة منه على البشرة لتجنب الاحمرار والالتهابات.

ثانيًا العلاجات المنزلية

لا يمكن الإجابة عن سؤال كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد دون ذكر أهم العلاجات المنزلية التي ينصح بها للتخلص من بثور الوجه مثل ما يلي:

  • عسل النحل الطبيعي: يفضل أن يكون العسل خام. حتى تكون قدرته أكبر للتخلص من البكتيريا الضارة. وذلك من خلال وضع كمية بسيطة منه على المكان الذي يحتوي على البثور، لمدة ثماني ساعات على الأقل، ثم نغسل البشرة.
  • العسل والماء: هذا المزيج له دور علاجي ووقائي من الإصابة ببثور الوجه، وذلك من خلال تخفيف العسل بكمية من الماء ثم استعماله في تطهير وشطف الوجه، للقضاء على أي شوائب أو مواد ضارة عالقة بالوجه.
  • زيت شجرة الشاي: يتميز ذلك الزيت باحتوائه على بعض المكونات والعناصر الهامة التي تساعد للبشرة في التخلص من البكتيريا الموجودة في الوجه.
  • الثلج: تمرير قطعة صغيرة من الثلج على الوجه خاصةً في أماكن الحبوب تحت الجلد لعدة دقائق يساعد في التخلص من البثور خلال فترة قصيرة من الوقت.
  • كمادات دافئة: عند عمل كمادات للبشرة التي تعاني من الحبوب، فإن الحرارة الموجودة في تلك الكمادات تعمل على فتح المسام، خاصة لتلك البثور، وتبدأ الرؤوس الخاصة بها في الخروج نحو الأعلى، بعد ذلك يسهل عمل تنظيف الجلد من الدهون والجلد الميت، والبكتيريا التي تنتج عنهما.
  • العناية الشخصية: نظافة مكان الحبوب تمنع انتشارها على نطاق واسع، ويراعي مع ذلك عدم لمس هذه البثور باليد، أو تطبيق المكياج على البشرة إلى أن يتم القضاء على البثور نهائيًا.
  • تنظيف الوجه بغسول لا يحتوي على روائح نفاذة أو عطور.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها الانتظار، والذهاب فورًا إلى طبيب مختص لعلاج الأمر مثل ما يلي:

  • إذا لم تجد نتيجة إيجابية من الطرق العلاجية السابقة يجب مراجعة الطبيب المختص لوصف علاج آخر.
  • أن يصاحب هذه الحبوب وجود تورم الجلد.
  • يجب الذهاب للطبيب إذا لاحظت بعد الشفاء من البثور أنها تظهر مرة ثانية. حين ذلك يصف الطبيب لك أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

تم تقديم إجابة تساؤل كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد. لكن بعد علاجها يجب اتباع بعض الإرشادات لتجنب عودتها مرة ثانية مثل تنظيف البشرة وتطهيرها جيدًا. وعدم الإكثار في تطبيق المقشر على الوجه، مع مراعاة الترطيب بشكل مستمر. واستخدام واقي من الشمس قبل التعرض للأشعة الخاصة بها خلال النهار.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!