ركن التقنية

كيف تبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ أفضل تطبيقات البرمجة من البداية حتى الاحتراف

الرابط المختصر:

يحلم العديد من الناس بدخول عالم البرمجة وتطوير البرامج والألعاب، لكنهم يفتقروا إلى المعرفة الكافية لبدء تعلم البرمجة من الصفر، لذلك نسرد فيما يلي كل ما تحتاج معرفته عن تعلم البرمجة دون أي خلفية في المجال لتحقيق الربح من خلال الانترنت:

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي عملية كتابة أوامر وتعليمات يقوم الكمبيوتر أو الهاتف وغيرهم من الأجهزة بتنفيذها. في الحقيقة ذلك وفقا لقواعد كل لغة برمجة مستخدمة والتي يختارها المبرج.

ما هي لغات البرمجة؟

لا تقتصر البرمجة على لغة واحدة، في الواقع هناك العديد من لغات البرمجة التي تم تطويرها على مدار عقود. تختلف سمات هذه اللغات عن بعضها البعض. ولذلك يمكن أن تكون اللغة مناسبة لمهمة برمجة معينة أكثر من غيرها. ومثل اللغات العادية تختلف مفردات ومصطلحات لغات البرمجة عن بعضها البعض.

كيف تبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟

هناك العديد من المواقع الالكترونية والتطبيقات التي تساعد على تعليم البرمجة من الصفر. وذلك وصولا إلى مستوى الاحتراف والتي نسرد أفضلها فيما يلي:

أفضل تطبيقات لتعلم البرمجة من الصفر

تطبيق سولو ليرن solo learn

يعد تطبيق سولو ليرن من بين أفضل التطبيقات التي تساعد على تعلم البرمجة من الصفر. وهي اشبه بمنصة دولينغو من حيث التصميم والشكل والنهج التعليمي. إذ يعلم طرق وخطوات انشاء صفحات ومواقع الويب من خلال تدريبات تفاعليه لتعليم لغات برمجة عديدة بما في ذلك PHP وHTML.

رابط تحميل التطبيق solo learn

تطبيق سويفت بلايجراوندز Swift Playgrounds

يقدم تطبيق سويفت بلايجراوندز Swift Playgrounds الذي طورته شركة أبل دروس تتميز في الحقيقة بالرسوم الكرتونية التي تساعد على تعليم البرمجة من الصفر بسهولة وبساطة خطوة تلو الأخرى. و ذلك من أجل أن يتمكن المستخدم من ابتكار تطبيقات مناسبة بلغة سويفت لأنظمة تشغيل مختلف أجهزة ios وtvos وMacos وWatch os.

رابط تنزيل تطبيق Swift Playgrounds

تطبيق إنكود Encode

يركز تطبيق انكود على تعليم الطلبة البرمجة من الصفر بلغة جافا التي تعتبر من بين أكثر لغات البرمجة شيوعا. كما يتضمن التطبيق مجموعات متنوعة من الدروس التي تساعد على تبسيط عالم البرمجة الواسع وتسهيل عملية تعلمه.

رابط تحميل تطبيق Encode

تطبيق فوكاس كيبر Focus keeper

لا يتطلب تطبيق فوكاس كيبر من المستخدم سوى 30 دقيقة يوميا لتعليمه اساسيات ومبادئ البرمجة ومتابعة أحدث تطورات المجال، وهذا في الحقيقة يجعله من أنسب التطبيقات للمستخدمين المشغولين.

رابط التحميل لتطبيق Focus keeper

تطبيق كود هاب code hub

يوفر تطبيق كود هاب المجاني بالكامل دروس تعليم البرمجة باللغتين الهندية والانجليزية ويسمح للمستخدمين بتعلم البرمجة من الصفر وصولا إلى الاحترافية، حيث يقدم باقة من الدروس بمستويات متفاوتة بما في ذلك مستوى المبتدئين والمتوسطين والمتقدمين، باستخدام لغات برمجة متنوعة مثل HTML وcss.

رابط الموقع الرسمي لتطبيق code hub

بروجرامينغ هاب ليرن تو كود programming hub Learn to code

يركز تطبيق بروجرامينغ هاب ليرن تو كود على تعليم المبرمجين المبتدئين البرمجة باستخدام 17 من أشهر لغات البرمجة، علاوة على ذلك كتابة الخوارزميات خطوة تلو الأخرى من خلال 1800 درس.

رابط تطبيق programming hub Learn to code

تطبيق كود أكاديمي codecademy

يوفر هذا التطبيق مجموعة واسعة من الدروس التي تساعد المبرمج المبتدئ على تعلم اساسيات لغات البرمجة المتنوعة مثل HTML وبايثون وروبي بطريقة مبسطة، كما تشمل الدروس أسئلة واجابات تساعد على وصول المبرمج إلى الاحترافية من الصفر.

الموقع الرسمي لـ codecademy.com

تطبيق إكسبليند آند انيميتد Explained and Animated

يشرح تطبيق إكسبليند آند انيميتد دروس البرمجة باللغتين اليابانية والانجليزية بطرق مبسطة، كما يستخدم الرسوم المتحركة لجعل تعلم البرمجة من الصفر ممتع ومميز.

رابط تحميل تطبيق Explained and Animated

فري كود كامب Free Code Camp

يعد تطبيق فر كود كامب من بين أفضل تطبيقات تعليم البرمجة من الصفر حيث يركز على تبسيط الأساسيات وتقديمها للمستخدم بطريقة سهلة من خلال مجموعة من الدروس التي تتناول مختلف مواضيع ولغات البرمجة.

رابط الموقع الرسمي لتطبيق Free Code Camp

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!