تنمية بشرية

مستويات التفكير الستة ودور العقل في حل المشكلات

تتنوع وتتعدد في الحقيقة مهارات التفكير الإبداعي وأشكال ومستويات التفكير لدى الأفراد بحسب الفروق الفردية لدى كل شخص. كما تتمثل أهمية هذه المستويات في التأثير على العمليات العقلية لحل المشكلات. وهذا في الواقع ما يجعلنا في هذا المقال نستعرض معكم إجابة سؤال: ما هي مستويات التفكير الستة؟

ما هي أقسام التفكير العلمية الرئيسية؟

قام الباحثون بتقسيم مستويات التفكير العلمية إلى قسمين بشكل أساسي. يعتمد كل قسم منهما على العمليات الذهنية الخاصة بكل فرد. ويعد التفكير في الأساس هو عملية عقلية هامة لذلك فهي تستهدف الوصول إلى الحقيقة وتعتمد في ذلك على التفسير المنطقي الذي يضعه العقل. حتى يتمكن من إعطاء حكم صحيح ومفهوم حول المشكلات والقضايا التي تواجه الأشخاص.

ما هو دور العمليات العقلية في حل المشكلات؟

تشكل العمليات العقلية هي الأساس الرئيسي في عمليات التفكير. وحتى تنجح هذه العمليات في طرح زوايا مختلفة تشرح قضية فكرية أو تضع حلول لمشكلة ما. فإنها تعتمد إما على التفكير المركب أو البسيط وهما المستويين الرئيسين للتفكير. ويعتبر التفكير المركب هو العملية العقلية الرئيسية التي تفسر وتحلل المشكلة. وتدرس القضية المطروحة أمام الشخص ولا تطلق أي حكم حول الموضوع المعروض بسرعة. بل تطلب وقت كافي لكي تصدر أحكام منطقية.

بينما التفكير البسيط وهو القسم الثاني للتفكير فهو يحكم على القضايا بسرعة. ويعرض حلول للمشاكل فور حدوثها من خلال الاعتماد على رؤية بسيطة للمشكلة بشكل عام. ولا يعتمد هذا النوع من التفكير على التحليل أو التفسير.

كيف يستطيع الطالب الجامعي تطبيق مهارات التفكير العليا على دراسته؟

تعتبر مهارات التفكير العليا جزءًا من إجابة سؤال ما هي مستويات التفكير الستة؟ حيث تشكل جانب من مستويات التفكير الثلاثة العليا بحسب ما جاء في تصنيف “بلوم” وهم: التحليل والتقييم والتكوين. ونعرض لك مثال يوضح بشكل أكبر تفسير هذه المهارات. والذي يدور حول قدرة الطالب الجامعي على سبيل المثال في وضع شرح مختصر حول كافة المواد العلمية التي درسها خلال النصف الأول من العام الدراسي بالإضافة إلى طرح وجهة نظره الشخصية في كل مادة دراسية من هذه المواد. وتقييم كل ما درسه وهذا يجعل الطالب قادراً على الشرح والتفسير باستخدام كلمات بسيطة. بالإضافة إلى إعطاء تحليل النظريات التي درسها. وهنا يكون الطالب قد اجتاز المستوى السادس من مستويات التفكير. وتمكن من وضع تحليل علمي بطريقته مثل كتابة مقدمة عن المادة وشرح فصول المادة. ووضع تقييم مختصر لكل قسم ثم تقديم خاتمة تعرض نتيجة ما توصل إليه الطالب وهنا يكون الطالب قد نجح في استخدام مهارات التفكير العليا بسهولة.

كيف يتم اختبار مستويات التفكير الأدنى؟

تنقسم مستويات التفكير الأدنى إلى ثلاثة مستويات وهم: التذكر، والفهم، والتطبيق. ونقدم تفسير بسيط حول هذه المفاهيم بمثال حيث أن هذه المستويات ترتبط جميعها بسؤال ما هي مستويات التفكير الستة؟ عندما ينتهي العام الدراسي يستوجب على الطالب ذات المستوى المنخفض من التفكير أن يكون على الأقل قادر على تطبيق معادلة كيميائية مثلاً في المعمل.

ويستطيع اكتشاف الأخطاء التي تحدث عند تنفيذ المعادلة بصورة خاطئة وتصحيحها من خلال تقديم نسب صحيحة تخص كل جزء في المعادلة. وهنا يكون الطالب قد نجح في تنفيذ المستويات الثلاثة للتفكير الأدنى. فهو نجح في استذكار أجزاء المعادلة وقام بتطبيق المعادلة بشكل صحيح. وتفهم الأخطاء التي حدثت واستطاع ونجح في تصحيح هذه الأخطاء. ويتطلب تنفيذ هذه المستويات أن يكون الطالب قد تلقى شرح مسبق لهذه المعادلات وساعده المدرس في تنفيذها.

ويوضح المثال الثاني، تفسير مستوى التفكير المنخفض بطريقة مختلفة. حيث يتناول قدرة الطلاب بشكل عام، في مراقبة ظاهرة طبيعية حدثت وتفسير الخصائص العلمية في هذه الظاهرة بحيث يتطلب من كل طالب أن يعرض خمسة خصائص بصرية على الأقل. وأن يشرح كل واحدة منهم بشكل مستقل. ويشير تصنيف “بلوم” إلى وجود مستوى التفكير المنخفض في الواجب المنزلي الذي يطلبه المدرس من الطلاب.

ما هي مستويات التفكير الستة؟

تنقسم مستويات التفكير إلى 6 مستويات. هذا بحسب تصنيف “بلوم” الذي تم تقديمه لأهداف تعليمية معينة. ويمكن استخدام جميع المستويات لكل الأطفال بداية من عمر ثلاث سنوات. ونعرض هذه المستويات على النحو التالي:

  1. المستوى الأول: فيه يكون الطفل قادراً على تكوين معرفة بسيطة من المعلومة الواحدة. يمكن تنمية نقاط القوة لدى الأطفال في هذا المستوى عن طريق تعليم الطفل تسمية الأشياء ونطق هذه المسميات.
  2. المُستوى الثاني: في هذا المستوى يكون الطفل قادراً على الفهم، ويمكنه تقديم نتيجة لما تعلمه. ويكون أسلوب التنمية الفكرية هنا من خلال طرح الأسئلة الجيدة التي تعمل على تعزيز ثقة النفس عند الأطفال.
  3. المستوى الثالث: يستطيع الطفل عند بلوغ هذا المستوى من صنع الأشياء الصغيرة البسيطة مثل بناء بيوت من الطين أو الرمل وصنع الأشكال حيث يعتمد على ما تعلمه مسبقاً خلال المستوى الأول والثاني.
  4. المستوى الرابع: تنمو عملية التفكير الناقد هنا ويصبح الطفل قادراً على تحليل الأفكار وتعتمد تنمية هذا المستوى من خلال مناقشة مفتوحة مع الطلاب حول المشاريع الدراسية التي يمكنهم تقديمها خلال نهاية فصل دراسي.
  5. المُستوى الخامس: يتناول هذا المستوى في الحقيقة تعليم الطفل صناعة الأشياء من المواد المختلفة مثل إعادة تدوير قطع البلاستيك الصغيرة مع الكارتون وصناعة منزل صغير ويمكن تنميته من خلال تعويد الطفل على تجميع الأشياء واستخدامها في صناعة أشكال جديدة. (كورسات مجانية للأطفال)
  6. المستوى السادس: يركز على مساعدة الطفل في إعطاء تقييم للأشياء وعمل مقارنات مختلفة. يمكن تنمية هذا المستوى عند الطفل من خلال سؤاله عن الأفضل بين الخامات التي استخدمها لصناعة أحد الأشياء. وهنا نكون عرضنا إجابات سؤال ما هي مستويات التفكير الستة.

ما هي أهداف بينجامين التعليمية؟

تعد أهداف بينجامين، من بين أدوات القياس التي تستخدم في وضع تقييم لنتائج الطلاب. كما تعطي تقديراً واضحاً يتم من خلاله الوصول إلى معرفة مستوى الخبرة المطلوب لدى المدرس لتكون نتيجة الطلاب كلها جيدة. وتتنوع هذه الأهداف بين أهداف قائمة بالأساس على النتيجة النهائية للطلاب، وأهداف خاصة بالمعرفة. وأهداف تعتمد على المهارات لدى الطلاب. بينما الأهداف العاطفية فإنها تتعلق بالمواقف العامة والاهتمامات الخاصة لدى كل طالب وعن طريق هذه الأهداف يمكن تقييم خبرات الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى