حياة وصحة

مكونات ضارة في الشامبو تسبب تساقط الشعر

الرابط المختصر:

في الحقيقة المكونات الضارة في الشامبو تسبب تساقط الشعر والذي يعد من أكثر المشاكل شيوعا بين السيدات والرجال. وفي حين أنه من الطبيعي تساقط حوالي 50-100 شعرة يوميا. إلا أن زيادة هذا العدد ليس طبيعيا ويمكن أن يشير إلى مشكلة، ومثال ذلك الصلع النمطي والذي قد يحدث للرجال او السيدات.

هذا وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تقف وراء تساقط الشعر، بما في ذلك الخضوع لعلاج السرطان والتوتر واضطراب الهرمونات وفقدان الوزن او نتيجة أحد الامراض.

إلا أن الأسباب لا تقتصر على الناحية الصحية فقط، فبعض منتجات العناية بالشعر وخاصة الشامبو، يمكن أن تساهم في تساقط الشعر بسبب احتواء بعضها على مواد ضارة تؤثر سلبا على صحة الشعر وتساهم في تلف البصيلات.

ومن خلال الخبراء، نوضح فيما يلي مجموعة من المكونات الضارة في الشامبو والتي تسبب تساقط الشعر:

مكونات ضارة في الشامبو احذرها لأنها تسبب تساقط الشعر

ديثانولامين DEA

تستخدم هذه المادة في بعض المنتجات مثل الشامبو من اجل انتاج الرغوة. وفي حين أنها نفسها ليست ضارة ولكن اتحادها مع بعض المواد الأخرى يجعلها من المكونات الضارة في الشامبو. في الحقيقة تساهم في تكوين مادة مسرطنة تعرف بـ nitrosodiethanolamine. ويمكن لهذه المادة أن تساهم في اتلاف الكيراتين وتحسس فروة الراس بجانب تساقط الشعر.

ميثيل أيزوثيازولينون MIT

من المواد شائعة الاستخدام في الشامبو ولكنه ضار للغاية. إذ يسبب حالة التهاب في فروة الرأس تعرف بـ ” التهاب الجلد التماسي التحسسي” وتسبب رد فعل تحسسي في تلك المنطقة. وتشمل علاماتها احمرار وتورم الجلد وتقرحها أحيانا بجانب الشعور بحرارة وحرقة وحكة.

كما أحيانا ما يتم الإصابة ببثور متفقعة وقد يلاحظ تبلل او نزف المنطقة المصابة. وفي حالة أصبح الالتهاب مزمنا، يلاحظ حدوث نوبات متكررة من جفاف الجلد والحكة والالم.

مكونات ضارة في الشامبو

كبريتات لوريل الصوديوم SLS

أكثر المواد شيوعا ولكنها من المكونات الضارة في الشامبو وعادة ما يُعتمد عليها لأنها ما يحول الشامبو إلى رغوة وتمنحه مفعوله المنظف، كما انها كثيرا ما تستخدم في المنظفات.

إلا أن هذه المادة يمكن ان تسبب تهيج في جلد فروة الرأس وتلف بصيلات الشعر، مما يؤدي بدوره لتساقط الشعر، كما انها قد تتسبب في احمرار او حكة او التهاب او طفح جلدي ويصبح تأثيرها اشد لدى أصحاب البشرة الحساسة او المصابين بالأكزيما.

بعض أنواع الكحول alcohol

هناك أنواع معينة من الكحول تضاف للشامبو وتضر الشعر جدا، بما في ذلك الكحول الإيثيلي أو الإيثانول ethyl alcohol وكحول الأيزوبروبيل Isopropyl alcohol والكحول الميثيلي أو الميثانول methyl alcohol، وهذه الأنواع تجرد الشعر من المغذيات وزيوته الطبيعية وتجعله عرضة للتكسر والتساقط.

كلوريد الصوديوم NaCl

في حين أنه من المكونات المفضلة في الشامبو لأنه يمنحه قواما كثيفا، إلا أنها تؤثر على صحة الشعر وتعزز فرص تساقطه من خلال تأثيرها على فروة الرأس وجعل الخصلات أكثر ضعفا وجفافا بجانب زيادة الشعور بالحكة واتلاف ذلك الحاجز الحامي الطبيعي للخصلات.

اللانولين lanolin

على الرغم من أنه عبارة عن دهون طبيعية مستخرجة من الصوف ويدخل في العديد من المنتجات، مثل الشامبو، إلا أنه من المكونات الضارة في الشامبو لأنه يمكن ان يساهم في اثقال الشعر وزيادة دهونه التي يمكن أن تتراكم على فروة الرأس مسببة تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس.

الفورمالديهايد Formaldehyde

رغم شيوعه، إلا أن الفورمالديهايد يعد أحد أبرز المكونات الضارة في الشامبو، فهو يستخدم كمادة حافظة ولكنه يؤثر سلبا على صحة الشعر ويساهم في تساقطه بجانب تهيج فروة الرأس.

كما أن الفورمالديهايد يعد من المواد الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على صحة العين وكل من الجهاز التنفسي والعصبي. ومع ذلك يستخدم في العديد من المنتجات، على سبيل المثال في مستحضرات التجميل ومواد البناء ومنتجات التنظيف الصناعية.

البارابين Parabens

مجموعة من المواد الحافظة تعرف بالبارابين وشائعة جدا في العديد من المنتجات. على سبيل المثال الشامبو وذلك لتعزيز فترة صلاحيتها دون تراكم البكتيريا والعفن.

تساهم مواد البارابين في اضطراب الهرمونات وخلل الغدد الصماء بسبب تأثيرها الذي يحاكي تأثير هرمون الاستروجين في الجسم. الامر الذي يؤثر على الخصوبة والدورة الشهرية وفقدان الوزن بجانب زيادة فرص تساقط الشعر.

ثلاثي إيثانولامين TEA

من المكونات الضارة في الشامبو وشائعة جدا. إذ تتواجد في حوالي 40 % من أنواع الشامبو من اجل انتاج الرغوة. لكنها تساهم في هيشان وتجعد الشعر وتدمر الكيراتين الذي يحافظ على قوة ولمعان الشعر. الامر الذي يسبب مشكلة تساقط في نهاية المطاف.

النفط petroleum

يأتي النفط او البترول من المكونات الضارة في الشامبو. والاكثار من استخدامه يسحب الحيوية من الشعر ويجرده من مغذياته الضرورية للنمو ويساهم في تساقطه.

البولي إيثيلين غلايكول PEG

تساهم هذه المادة في تعزيز قوام الشامبو وتكثيفه. ولكنها تضر صحة الشعر ويمكن أن تؤدي لتساقطه نتيجة اشتقاقها من البترول. الامر الذي يعني أنها قد تكون ملوثة بمواد مسرطنة خطيرة مثل الديوكسان وأكسيد الايثيلين.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!