كتب وروايات

10 كتب في علم النفس تساعدك على فهم نفسك والآخرين

أفضل 10 كتب في علم النفس لتحليل الشخصيات

تم نشر العديد من الدراسات التي تسعى لـ تحليل النفس البشرية. وأصدرت عدة كتب في علم النفس وتحليل الشخصية التي تحاول فهم طبيعة النفس البشرية، واختلاف الشخصيات، التي ما تزال لغزًا إلى اليوم، على الرغم من كم الدراسات التي أجريت في هذا المجال. ومن بين المؤلفات العديدة التي نشرت في هذا المجال، اخترنا لك 10 من أهمها وأكثرها فائدة.

كتب في علم النفس تساعد في تحليل الشخصيات

كتاب: “استكشف شخصيتك”

هو كتاب في مجال علم النفس، من تأليف ويليام هنري، كما يحاول هنري في كتابه حث القارئ على إيجاد طرق فعَّالة، ليستكشف بها شخصيته، ويجد الطريقة المثلى للتعامل معها.

“بوصلة الشخصية أسلوب جديد لفهم الناس”

هذا الكتاب ألفه دايان ترتر. كما يحاول ترتر في هذا الكتاب طرح بعض الآليات التي من شأنها أن تجعلك تفهم الآخرين من خلال دراسة سلوكهم وردة فعلهم. من خلال هذا الكتاب تستطيع فهم الشخصيات المحيطة بك. وتحديد أنواع أو أنماط هذه الشخصيات من خلال سلوكهم ومفاتيح رئيسية يتناولها الكتاب في تحليل الشخصيات وفهمها.

“كيف تبني شخصية قوية وإيجابية”

هو كتاب ألفته فينكاتا أيار، كما تطرح بواسطة بعض الطرق التي تساعدك على بناء شخصية إيجابية، بهدف تحقيق السعادة.

يتناول هذا الكتاب في علم النفس بشكل رئيسي الأفكار التي تساعد في بناء شخصية قيادية وقوية، وكذلك يدعم الكتاب أفكاره من خلال سرد العديد من القصص التي تدعم وجهة نظر المؤلف.

“مراجع الشخصية”

هذا الكتاب من تأليف مجموعة من المؤلفين والعاملين في المجال البحثي، كما يطرح الكتاب بعض صراعات الأنا.

“تحليل الشخصيات وفن التعامل معها”

يعد هذا الكتاب من أهم عدة كتب في علم النفس التي تساعدك على فهم شخصية الآخر، لكي تتعامل معها بما يناسبها، وتنجح في معاملاتك مع مختلف الشخصيات من حولك.

“عيوب الشخصية”

هذا الكتاب من تأليف الكاتب يوسف الأقصري، و في الحقيقة يعرض بواسطة بعض عيوب الشخصيات، بالإضافة إلى نصائح للتعامل مع كل عيب منها.

“اختبارات الذكاء والشخصية”

هذا الكتاب من تأليف الدكتور إسماعيل عبد الفتاح، ويهتم الكتاب بتحليل الشخصيات المختلفة في محاولة لفهم ماهية السعادة.

“الشخصية”

هذا الكتاب من تأليف الكاتب روب يونغ وهو من كتب علم النفس لغير المتخصصين، وله اسم آخر وهو “كيف تطلق قواك الشخصية”. ويعرض يونغ في هذا الكتاب نقاط القوة الداخلية لكل شخصية، التي بدورها تسمح لك بفهم شخصيتك وشخصيات الآخرين. كما تساعدك على تخطي العوائق الصعبة في الحياة.

“الشخصية المتكاملة”

هذا الكتاب من تأليف الكاتب “أحمد عبد الصادق”، كما يعرض في هذا الكتاب بعض الإجابات لأسئلة شائعة في علم النفس مثل من أنا؟ ولماذا أتيت؟

كتاب: “علم نفس الشخصية”

في الواقع هذا الكتاب لأحد رجال الدين، وهذا الكتاب من تأليف الشيخ كامل محمد عويضة، يؤصِّل الكاتب في هذا الكتاب فكرة أن الإنسان يستطيع تحليل الشخصيات من حوله وذلك بواسطة الاطلاع على ردود أفعاله في مراحل حياته الأولى.

اقرأ أيضاً: 9 من أفضل كتب تطوير الذات وتحقيق النجاح بأقل مجهود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى