اقتصاد وأعمال

ادارة الاعمال: 7 كتب فائدتها أكبر من الماجستير في تخصص ادارة الاعمال

الرابط المختصر:

درجة الماجستير في تخصُّص ادارة الاعمال قد يكون لها تأثير معنوي هام. غير أن الواقع العملي، وتجارب الأخرى قد تكون أكثر فائدة بالنسبة لمن يعملون فعليًّا في الأنشطة التجارية على اختلاف أنماطها. ويظهر كثير من الخبرات في ادارة الاعمال في الكتب التقليدية البسيطة في نوعيتها. وسوف نستعرض في هذا المقال أفضل سبعة كتب تغنيك عن الماجستير في مجال ادارة الاعمال.

7 كتب مفيدة أكثر من الماجستير في ادارة الاعمال

الكتاب الأول في ادارة الاعمال: مدير الدقيقة الواحدة The One Minute Manager

مؤلفا ذلك الكتاب هما “سبنسر جونسون” و”كينيث لانشارد”. وهو في الحقيقة كتاب هام في فهم طبيعة المدير الناجح بهدف القيام بالأعمال التجارية وهو من الكتب الهامة في ادارة الاعمال الحرة. ويشير بعض الخبراء الإداريين إلى أن ذلك الكتاب مناط لمن يرغب في النجاح الإداري.

بعض الجمل الهامة في الكتاب: “في حالة كونك لا تقدر على قول ما تتمنى حدوثه، فلا يوجد أي معضلة في ذلك، والمعضلة الحقيقة في حالة وجود اختلاف بين المتوقع الحدوث، وما يحدث بالفعل على أرض الواقع”.

الكتاب الثاني في ادارة الاعمال: الأب الثري والأب الفقير Rich Dad, Poor Dad

مؤلف ذلك الكتاب هو “روبرت كيوساكي”، ويتضمن ذلك المُؤَلف في ادارة الاعمال المفاهيم المتعلقة بالتمويل الشخص. والتي لن يستطيع أي شخص من دونها الاستمرار والوصول للنجاح. كما يدحض محتوى الكتاب فكرة التعلق بوظيفة آمنة وبراتب ثابت، ويدعو إلى الانطلاق نحو العمل الحر.

بعض الجمل الهامة في كتاب الأب الثري والأب الفقير:
“أن الأثرياء هم من يقومون بشراء الأصول، أما بالنسبة للفقراء فيسعون لشراء الخصوم، وهم يعتقدون أنها أصول”.

الكتاب الثالث في ادارة الاعمال: عناصر النمطThe Element Of Style

يتضمن ذلك الكتاب العوامل التكنولوجية الحديثة. والتي تساهم في تطوير الأعمال التجارية، وفي طليعتها التعامل مع شبكة الإنترنت بما تتضمنه من شبكات للتواصل الاجتماعي، وبرامج النصوص، وكذلك البريد الإلكتروني. كما يرى الكاتب أن تلك العناصر أصبحت مبادئ هامة في ادارة الاعمال، وتنقل من يتعلمها من الأساليب التقليدية إلى آفاق جديدة.

بعض الجمل الهامة في الكتاب:
“إن الإيجاز في النصوص يمنح الطاقة، ويجب أن تتضمن الجمل الكلمات الهامة أو الأساسية، والرسم لا يتطلب خطوطًا زائدة. وعلى هذا المنوال فإن الآلات لا تتطلب مكونات ليست لها فائدة، ولكن ذلك لا يعني الكتابة غير المعبرة. بل يجب الاهتمام بالتفاصيل بشكل مختصر، ونفس الأمر بالنسبة لطبيعة الكلمات المستخدمة في كتابة النصوص”.

الكتاب الرابع: أعظم تاجر في العالمThe Greatest Sales Man In The World

المؤلف هو “أولغ ماندينو”، كما يهتم ذلك الكتاب في ادارة الاعمال بطريقة بيع السلع والخدمات والمنتجات الفكرية. وفي حالة عدم امتلاك رجل الأعمال لتلك الطرق؛ فسوف يشوب العمل التجاري السلبية. كما يستعرض الكتاب طرقًا متنوعة في سبيل النجاح بالنسبة للأعمال التجارية، وكذا الحياة بشكل عام.

بعض الجمل الهامة في الكتاب:
“سوف أعيش أيامي كما لو كانت الأخيرة؛ فهي كل أملك، وسوف أفرح وأسعد مع كل إشراقة شمس جديدة. كما سيتعالى صوتي فرحًا مثل السجين الذي تم ترك مهلة له قبل الإعدام! أن اليوم الجديد مثل الهدية الثمينة، والتي يجب أن يتمتع بها الإنسان. أنا إنسان ذو حظ كبير. والساعات التي أحصل عليها كل يوم تعد مكافأة غير عادية، ولقد تم السماح لي بالعيش أكثر من غيري ممن يموتون كل يوم. وهنا فرص كثيرة منحت لي، ويجب أن أستغلها”.

الكتاب الخامس: أين جبنتي؟ Who Is My Cheese ?

في الحقيقة يساعد ذلك الكتاب في فهم طبيعة الابتكار، وأهميته في تطوير حياة الإنسان. و كذلك طريقة قيام المؤسسات والأفراد بالتكيف مع المتغيرات المستمرة.

بعض الجمل الهامة في الكتاب:
في الواقع يعتبر التخوف من سخرية الآخرين، وضيق الأفق، والمعتقدات والإجراءات والسلوكيات النمطية من أكبر العوائق في سبيل التطور والتغيير”.


مؤلف ذلك الكتاب هو “داريل هوف”، كما يحتوي هذا الكتاب في ادارة الاعمال على طريق استخدام الأرقام في التلاعب. وكيف يتم تفسير الأرقام بأسلوب خاطئ، ويتضمن الكثير من الرسومات البيانية، والكتاب مدون بلغة إنجليزية بسيطة. كما يسهل قراءته من جانب محدودي الثقافة الإنجليزية”.

الكتاب السادس: كيف تكذب من خلال مساعدة الإحصائياتHow to Lie with Statistics

بعض الجمل الهامة في الكتاب:
“إن الأشكال الإحصائية والبيانية تتضمن أمورًا سرية. ويمكن تفسيرها بأساليب خاطئة، بما يؤدي إلى مشاكل اقتصادية واجتماعية. ويجب أن يكون هناك وعي وعلم؛ من أجل اختيار الكلمات المنمقة التي تفسرها”.

الكتاب السابع: كيف يفكر الإنسان؟ As Aman Thinketh?

مؤلف ذلك الكتاب هو “جيمس إلين”، ويتضمن الكتاب في المجمل طريقة التفكير التي يجب أن يتبعها الإنسان. والتي تساعد على تحقيق النجاحات في مجال ادارة الاعمال و ريادة الأعمال. وذلك دون انتظار لعنصر الحظ، أو التأثيرات الأخرى، سواء السلبية أو الإيجابية. كما يعد ذلك الكتاب من بين أشهر الكتب المحفزة عبر العصور.

بعض الجمل الهامة في الكتاب:
“إن التوقف عن الشكوى والمعاناة هو سبيل الإنسان؛ من أجل بلوغ مرحلة متقدمة من الكمال. وفي سبيل ذلك يجب عدم إلقاء الفشل على الآخرين، كما ان تكييف الظروف الحياتية، واختيار الأفكار والمبادئ النبيلة. وبالتأكيد سوف يساهم ذلك في الكشف عن قدرات جديدة”.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!