ركن التقنية

Cloudflare ما هو؟ وما هي الخدمات التي يقدمها؟

يبحث الكثير من أصحاب المواقع عن تطوير السيرفر الخاص بهم لتسهيل فتح الموقع على الزوار. وبالتالي زيادة القراءات والقدرة على تحميل أكبر كم من المحتوى دون أن يحدث عطل أو أي أخطاء. كل هذه المزايا يمكن الاستفادة بها دون معاناة، فقط يجب عليك أولاً معرفة ما هو Cloudflare. حيث يقدم لك خدمة الاستضافة لتخزين ونسخ الملفات سواء كانت صور أو ملفات جافا من خلال العديد من السيرفرات المنتشرة في العالم.

ما هو Cloudflare

يتيح Cloudflare لأصحاب المواقع الكثير من أنظمة الحماية سواء كانت مدفوعة أو مجانية. ويحميهم من هجمات الحرمان من الخدمات (بالإنجليزية Denial of Service Attacks) إلى جانب إمكانية الاستعانة بخدمة الحماية وأيضًا أسماء النطاقات من خلال خطوات بسيطة وفي دقائق معدودة.

ويعتمد Cloudflare على سيرفرات بروكسي أو وكيل حوسبة المتواجدة في الكثير من الأماكن حول العالم. تصل إلى ما يقرب من 155 مركز بيانات والتي تقوم بدورها على زيادة كفاءة الموقع من خلال توجيه الزائر الذي يرغب في فتح الموقع إلى أقرب سيرفر لتتم العملية بسهولة وسرعة كبيرتين.

لن تحتاج أكثر من 5 دقائق لإنشاء حساب Cloudflare. وإذا كان لديك لوحة تحكم بسيطة وسهلة ستقوم بتعديل الوظائف الخاصة بالخدمة بسهولة وذلك من أجل زيادة جودة الموقع.

ويقدم Cloudflare خدمة رائعة لزوار الموقع. حيث يرسل تنبيهًا إليهم إذا كان الجهاز الذي يفتح منه الموقع يحتوي على أي برامج ضارة.

أما إذا تعرض موقعك لأي عطل مفاجئ تسبب في توقف العمل به وعدم قدرة الزوار على فتحه بسهولة. حينها يقدم Cloudflare ميزة رائعة وهي توفير محتوى مخزن يتم إتاحته للزوار لحين إصلاح العطل لديك وإعادة التشغيل بصورة طبيعية.

كما يقلل Cloudflare من الطلبات المتواجدة بالمخدم والموارد بجانب توفير إحصائيات متعلقة بالزوار وإبعاد البيانات الضارة وإمكانية الاستفادة بشهادة أمان “مجانًا” يطلق عليها ssl حيث تستطيع تفعيلها من أجل حماية موقعك.

ويقوم Cloudflare بحماية موقعك من خلال بيانات يتم استخدامها عن طريق مشاريع Honey pot أو “إناء العسل”. التي تعتمد على تصفية البيانات وإعادة تصنيفها وإبعاد الضار منها، بجانب منع الرسائل المزعجة.

خدمات Cloudflare

بعدما عرفنا ما هو Cloudflare، سنشرح لكم المزيد من الخدمات التي تقدمها هذه الخدمة لموقعك من أجل تحسين أدائه، فالأمر لا يتوقف فقط على كون الملفات الثابتة متواجدة في مكان قريب من زوار الموقع بل هناك أمور أخرى لا بد من توافرها مثل:

1. Aggressive GZIP

تعتمد هذه الأداة على تصغير حجم الموارد وتسليمها إليك وهي مضغوطة.

2. Rocket Loader

تقدم هذه الأداة ميزة حزم ملفات JavaScript بشكل تلقائي لزيادة جودة الصفحات في موقعك وتقليل اتصالات الشبكة إلى جانب حظر موارد الطرف الثالث التي تؤدي لإبطاء عرض الصفحات.

3. AutoMinify

تقوم بإزالة الرموز غير المهمة من CSS – HTML – JavaScript. كما توفر في حجم الملفات بما يقرب من 20% وكل ذلك بدون تخزين مؤقت حتى يتم دعم الصفحات الديناميكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!