معارف ومعلومات

هل تساءلت يوماً: لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي دون غيره؟

إنَّ مملكة النحل تعتبر هي المثال للعمل المجتهد في الحياة، كما أنها المعنى الحقيقي لتنظيم العمل ببراعة شديدة، وقد خصّ الله النحل بأنه ينتج ما فيه شفاء للناس، والنحل حشرات تقوم بجمع الرحيق ليتحول بعد ذلك إلى عسل.

وكلنا يعلم شكل خلايا النحل السداسية، فهل تبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ عن السبب الذي جعل النحل يتخذ هذا الشكل دون الأشكال الأخرى لكي يضع بها الرحيق ويتحول إلى عسل؟ في هذا المقال سوف تتعرف على إجابة هذا السؤال، كما اكتشفها العلماء، فتابع معنا.

سبب بناء النحل لخلاياه على شكل سداسي دون غيره:-

اكتشف باحثون في علم الحشرات أن؛ النحل يحتاج لكي يخزن الرحيق الذي يجمعه من الزهور مساحات محددة لكي يتحول بعدها إلى عسل، لذلك تقوم النحلة بالتحليق لمسافات كبيرة جدًا، وتبتعد عن قفير العسل لكي تبحث عن هذا الرحيق، وتواجه النحلة خلال رحلتها العديد من المخاطر التي تحول رحلتها إلى رحلة صعبة جدًا.

لهذا السبب عندما تعود النحلة إلى القفير تقوم بتخزين أقل الكميات الممكنة من ما جمعته من رحيق، في هذه المساحة السداسية الكبيرة، فالمساحة الكُلية قبل تقسيمها إلى شكل سداسي تكون كبيرة جدًا، ولكن يتم تقسيمها لخلايا صغيرة سداسية الأضلاع، حتى لا تكون رحلة النحلة لمرة واحدة فقط لجمع الرحيق، ولكن لأكثر من مرة.

مما يجعلها تستطيع أن تغطي كل مساحة القفير وتضع فيه رحيق كثير، أما عن السبب الآخر فهو أن؛ كل شكل سداسي تكون مسؤوليته لنحلة معينة، ويُمكن أن تجتمع نحلتين في كل شكل سداسي، مما يجعل هناك سرعة وسهولة وإحكام في العمل.

هل كان الشكل السداسي دائرياً؟

وقد وضع الخبراء والباحثين افتراضًا بأن هذا الشكر السداسي كان دائريًا، وقد وجدوا بعد دراسات وقياسات دقيقة أن تغير هذا الشكل إلى أي شكل آخر سواء دائري أو مربع أو أي شكل هندسي آخر، لكان هناك فراغ بين كل الخلايا بعضها إلى بعض.

مما يجعل هناك استحالة لتكوين خلية نحل مكتملة، وبهذا أثبت العلم الغربي بما لا يدع شك أن هذه المعجزة لابد من أن يكون خالق مبدع ورائها، فهذه النحلة الصغيرة لم تتعلم ذلك من تلقاء نفسها، ولم تحقق الحسابات الدقيقة سوى من خلال خالق مبعد.

فمنذ أن ظهر النحل على الأرض وهو يقوم بنفس العمل وبنفس الشكل، دون تغيير مللي من شكل خلية النحل، وهذا ما أثبتته الدراسات التي تمت مؤخرًا.

المصدر: sciencefriday.com

إقرأ أيضاً: لماذا لا يفسد العسل ؟ 3 أشياء مذهلة تجعله صالحاً لآلاف السنين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع